الاتحاد

دنيا

ميمي جمال: الجيل الجديد أفضل حظاً وأرفض تصنيف الممثل

ميمي جمال ويوسف فوزي في مشهد من مسلسل «طيري يا طيارة» (من المصدر)

ميمي جمال ويوسف فوزي في مشهد من مسلسل «طيري يا طيارة» (من المصدر)

حافظت ميمي جمال على عطائها الفني عبر مراحلها المختلفة، وقدمت عشرات الأدوار المهمة سواء في السينما أو المسرح أو التلفزيون. ورغم الظروف الصعبة التي يمر بها الوسط الفني حالياً فقد شاركت مؤخراً في بطولة ثلاثة مسلسلات تليفزيونية هي الجزء الثاني من «كيد النسا، الزوجة الرابعة، الخفافيش»، حيث تعتبر نفسها متطورة من النواحي الفنية، وفق رؤية شخصية نابعة من إيمانها بأنه لكل مرحلة عمرية أدوارها.

سعيد ياسين (القاهرة) - حول أعمالها في الفترة الأخيرة، قالت الفنانة ميمي جمال إنها انتهت مؤخراً من تصوير دورها في مسلسل «طيري يا طيارة» أمام بوسي ومصطفى فهمي وجيهان فاضل ومادلين طبر ويوسف فوزي وتأليف فيفيان محمود واخراج ضياء فهمي، مشيرة إلى أن العمل يطرح العديد من المفارقات بين جيل الآباء وجيل الأبناء، من خلال أبناء سفير يصدر له قرار ان يكون سفيراً لمصر في إسرائيل، ولكنه يرفض ويقدم استقالته ويتفرغ لتربية أولاده، فيواجه مشكلات كثيرة معهم ومع المحيطين بهم.‏
وأشارت الى أنها تجسد شخصية شقيقة زوجة السفير التي تقدم احدى برامج التوك شو، وتدفعها دائماً الى مناقشة وطرح موضوعات وقضايا تهم كل قطاعات المجتمع، وهو ما يعرضها لهجوم شديد من بعض المسؤولين.
«هيصة»
‏وعن فيلمها الجديد «هيصة»، الذي تشارك في بطولته امام ضياء الميرغني ومحمد الصاوي وصبري عبد المنعم وعدد من الوجوه الشابة منهم ريم البارودي وراندا البحيري ومحمد رضا وإخراج وائل عبد القادر، قالت إن أحداث الفيلم تدور في اطار اجتماعي كوميدي، وتجسد فيه شخصية والدة بطل العمل التي تطالبه دائما بأن يعمل بجدية لكي ينفق على شقيقاته للخروج من المنطقة الشعبية التي يعيشون فيها.
وعما اذا كانت مقومات اختيار ادوارها اختلفت عن الماضي، أضافت : يهمني ان يكون الدور جيدا وموجودا في العمل بشكل هادف، وأنا لست متجمدة اطلاقاً والا كنت توقفت متباهية بأنني عملت مع فؤاد المهندس وامين الهنيدي ومحمد عوض وكبار العمالقة، وانا مؤمنة بأنه لكل سن أدواره، وأعتبر نفسي متطورة، ويوجد مخرجون تعاونت معهم من قبل ويعرفون امكانياتي جيداً، والجدد يكتشفون اماكن تميز جديدة لدي.
وترى ميمي أن الجيل الجديد أفضل حظاً من جيلها، وقالت : هم بدأوا وتواجدوا في وقت كانت السينما تريد تغيير جلدها، لان العمر تقدم بالشباب الذين كانوا موجودين في السينما، واصبحوا لا يصلحون لادوار طلبة الجامعة وغيرها، وكان لابد من جيل ودم جديد، فوجد الشباب الجدد الطريق مفتوحاً لتتصدر أسماؤهم الافيشات اسرع من جيلنا الذي حفر في الصخر.
مشواري الفني
وأكدت رضاها عن مشوارها الفني وقالت: راضية تماماً، واشعر انني قدمت اشياء جيدة للغاية، خصوصاً وانني لم تكن لدي تطلعات غير طبيعية، ولم اكن افكر في المستقبل كثيراً، وكنت على قناعة بأن ما لم يأتيني فهو ليس لي، وراضية لانني لازلت اعمل الى الان بشكل جيد، وتربطني بالجميع من زملائي علاقة طيبة وظريفة. وعن كيفية محافظة الفنان على توهجه عبر مراحله العمرية المختلفة قالت: هذه المسألة ليس لها علاقة بالسن، هذه طبيعة في الانسان، يوجد شخص حركته سريعة ولديه احساس بالناس وهذا ليس في الفن فقط، وفي المقابل تجد شابا ليس لديه اي توهج، والمسالة لها علاقة بالقبول اكثر من اي شيء آخر.
وكشفت عن أنها بدأت مشوارها في فرق التليفزيون المسرحية بعد أن شاركت وهي طفلة في عدد من الافلام منها« بين الاطلال، أقوى من الحب، عدو المرأة، الخطايا، نهر الحب»، وقالت : لم أبدأ مشواري بالكوميديا، وكنت أميل الى تجسيد الشخصيات الغريبة عن شخصيتي الحقيقية، وانا بشكل عام لست مع تصنيف الممثل، وهذا لا يمنع ان عشقي الاول هو المسرح، لانك من خلال الوقوف على خشبته تشعر بنبض الجمهور وردود افعاله على الفور.
الكوميديا
وأشارت الى ان الراحل عبد المنعم مدبولي كان وراء اتجاهها الى الكوميديا، وقالت: كان يشاهد ذات مرة بروفات مسرحية لي وفوجئت به يقول لي: انت لا تصلحين الا في الكوميديا، وطلبني للعمل معه في مسرحية مطرب العواطف أمام محمد عوض، ثم شاركت في «جوزين وفرد» معه ومع أمين الهنيدي وسهير البابلي، وأصل وصــورة ونمـرة 2 يكسب وسفاح رغم انفه ثم القشاش وعش المجانين مع ليلى علوي ومحمد نجم، ودوري مي فاصوليا مع سـمير غانم وعما اذا كانــت تســتشير زوجها الفنان حسن مصطفى في اختيار ادوارها قالت : أنا وحسن عشرة اكثر من 40 عاماً، ونأخذ آراء بعضنا في أشياء كثيرة، وحين اشعر بأنني محتارة في شيء ألجأ له.
وقد شاركت ميمي في عشرات المسلسلات التليفزيونية من بينها العائلة، بوابة الحلواني، أوراق مصرية، عائلة الحاج متولي، الخريف لن يأتي أبداً، التوبة، ينابيع العشق، امرأة من نار، جائزة نوفل، امرأة في شق التعبان، أبيض في أبيض، العمة نور. ولفتت الى أنها شاركت في بطولة أكثر من 150 فيلماً منها نحن لا نزرع الشوك، السراب، رحلة لذيذة، عاشق الروح، عالم عيال عيال، قطة على نار، رجب فوق صفيح ساخن، البعض يذهب للمأذون مرتين، خللي بالك من جيرانك، هنا القاهرة، العبقري، ليلة عسل، الأرملة العذراء، بوابة ابليس، جاي في السريع راند فو، الرجل الابيض المتوسط.

اقرأ أيضا