الاتحاد

دنيا

«آي فون 5 إس».. كثير من الإشاعات قليل من الحقائق

النسخة أس الجديدة من «آي فون 5» ستأتي بهيكل خارجي ذي ألوان جديدة (من المصدر)

النسخة أس الجديدة من «آي فون 5» ستأتي بهيكل خارجي ذي ألوان جديدة (من المصدر)

من المؤكد أن المتابعين والمهتمين بعالم شركة آبل الذكي، على دراية تامة بما تخفيه لهم شركتهم الأميركية المفضلة، حيث تناولت مؤخراً الكثير من المواقع الإلكترونية خبر استعداد شركة آبل طرح نسخة جديدة من هاتفها الذكي الشهير والأخير آي فون 5. هذه النسخة التي قد تحمل الاسم التجاري 5 إس، على غرار أجيال الهاتف السابقة من الفئتين 3 و4، لن تأتي تماماً كما جاءت النسخ إس السابقة، باختلافات فنية وتقنية فقط، بل ستأتي بحسب العديد من الإشاعات باختلافات في الشكل والهيكل الخارجي للجهاز، بقصد التقليل في سعر النسخة الجديدة من الهاتف قدر الإمكان.

يحيى أبوسالم (دبي) - رغم أن الإشاعات التي تحيط بشركة ابل الأميركية ومنتجاتها المختلفة، خصوصاً الذكية منها لم تعد بالكم والكثافة التي شهدتها النسخ الأولى من أجهزتها، وخصوصاً هاتفها آي فون النسخة الثالثة والرابعة وحتى الأخيرة. ورغم أن صدى أخبار الشركة الأميركية رائدة صناعة الهواتف الذكية، وصاحبة الفضل في انتشار مئات الآلاف من البرامج والتطبيقات ذات الأسعار الزهيدة، بدأت بالانحسار والتراجع شيئا فشيئا، إلا أن المهتمين بشركة آبل ومنتجاتها الذكية اليوم مازالوا هم ذاتهم الذين اهتموا بهذه الأجهزة بالأمس.
نسخة ترقية
تقترب بعض الإشاعات إلى الواقع، وقد يأتي بعضها منافياً له، إلا أنها بدأت ترسم الصورة تلو الأخرى، حول منتج آبل الجديدة، الذي سيأتي كنسخة ترقية للنسخة الحالية آي فون 5. حيث إن بعض الإشاعات وبعض المصادر المؤكدة تناولت خبر استعداد آبل لإطلاق هاتفها المعدل، الذي قد يأخذ الاسم التجاري آي فون 5 إس.
ما سيفتح الباب أمام هذه الإشاعات لتجول وتصول في الميزات والمواصفات التي سيأتي عليها الهاتف الجديد، حين إطلاقه بعد منتصف العام الجاري، والذي قد يصادف أغسطس المقبل، وهو الوقت الذي توقعه أحد المصادر التجارية الصينية المتابعة لشؤون شركة آبل. والذي أكده موقع “Digitimes” المختص بشؤون آبل، والذي أكد أن آي فون 5 إس سيرى النور بين خلال الأشهر القادمة وبالتحديد بين شهري مارس وأبريل المقبلين.
وبحجة رغبة آبل طرح منتجها الجديد هذا ليتمكن من المنافسة في سوق الهواتف الذكية، أمام خصومة الكثر، وخصوصاً أن شركة سوني اليابانية ولينوفو وهواوي الصينيتين، بالإضافة إلى شركة أمازون الأميركية، تنوي آبل طرح هواتف ذكية هذا العام بأسعار منافسة جداً، لن يتوقعها الزبائن. وحتى تتمكن آبل من تعويض ما يمكن تعويضه من خسائر مبيعات هواتفها الذكية، جراء تحول العديد من زبائنها لشركات أخرى منتجة للهواتف الذكية، وعلى رأسها هواتف وأجهزة الكورية سامسونج.
الشكل الخارجي
على العكس من نسخة آي فون 3 أس، ونسخة آي فون 4 أس، والتي جاءت كلاهما كنسخة طبق الأصل فيما يتعقل بالشكل الخارجي والهيكل المصنع منه الهاتف الأصلي، سيأتي آي فون 5 أس، بشكل مختلف نوعاً معا عن ما جاءت عليه النسخة الأصلية آي فون 5. حيث تحدثت الإشاعات مؤخراً عن عزم شركة آبل تغير الهيكل الخارجي للنسخة الجديدة من هاتفها آي فون 5 أس، حيث ستأتي مصنعة من البلاستيك المقوى والخاص، ما سيمكن آبل من تقليل سعر بيع الهاتف لأقصى درجة ممكنة. هذا بالإضافة إلى أن الهاتف سيأتي بألوان جديدة مختلفة لم نعتد عليها في هواتف آبل الذكية، مثل تلك التي تأتي في مشغلات آبل للموسيقى من فئة “آي بود نانو”.
ورغم أن هذه الفكرة وهي تصنيع هاتف بهيكل خارجي من البلاستيك، قامت بها شركة آبل فعلاً قبل عدة سنوات، عندما طرحت نسختها الثانية من هاتف آي فون 3 جي، و 3 جي أس. إلا أن الانتقادات المباشرة لهذا الهاتف، وافتقاره للمنافسة، والتميز مقابل هواتف أخرى ذكية من شركات مختلفة، سيجعل شركة آبل ودون شك، لا تغامر في الشكل الخارجي والهيكل المصنع منه هاتفها الذكي آي فون. حيث إن التفرد في الشكل الخارجي، والمواد المميزة التي تصنع منها هواتف آبل الذكية، وخصوصاً هاتفها الأخير، هو من أهم عناصر الجذب المباشرة للزبائن لهواتفها الذكية.
وبعض التقارير الإخبارية المطلعة أفادت بأن الهاتف الجديد آي فون 5 إس، سيأتي بشاشة ذات وضوح أعلى بكثير من الشاشة الحالية لهاتف آي فون 5. حيث أكد تقرير نشره موقع “The China Times”، أن الشاشة الجديدة للنسخة الجديدة من آي فون، قد بدأت بالفعل بدخول مراحل التصنيع. وأشار التقرير أن شركة “إنولكس” التايوانية ستكون المسؤولة عن تزويد شاشات الهاتف الجديدة لشركة آبل. حيث أكد التقرير الصيني أن الشاشة الجديدة ستأتي بعشر نقاط حساسة للمس، وبسماكة لا تتجاوز 0.5 ملم، وبقياس النسخة الحالية من الهاتف.
تشابه كبير
بعض المصادر الأخرى مثل موقع “iLounge”، أكد أن النسخة أس من آي فون 5، ستأتي بكاميرا خلفية ذات وضوح أعلى، قد يصل إلى 13 ميجابكسل. مع إبقائها في مكانها بالنسخة الأصلية، مع تغير بسيط في حجم الفلاش الخلفي. وهو الأمر المتوقع خصوصاً أن بعض الهواتف الذكية القادمة ستأتي بمثل حجم هذه الكاميرا، وخصوصاً الهاتف الكوري المنافس الأول لهواتف آبل، جالاكسي إس 4 القادم، والذي يتوقع له أن يرى النور في الربع الثاني لهذا العام. بالإضافة إلى الهاتف الياباني فائق القوة، والصلابة والمضاد للماء والأتربة، سوني إكسبيريا زي، والذي سيرى النور قريباً.
بعض الإشاعات أكدت أن النسخة أس من أي فون 5، ستأتي بنفس قياس الشاشة، وبنفس معظم المواصفات التقنية الأخرى، التي تأتي بالهاتف الحالي، بما فيها الذاكرة العشوائية وذاكرة التخزين، والمعالج المركزي، وتقنيات الشبكات والاتصال وغير ذلك. ورجحت العديد من المصادر، وهو الأمر الذي قد تتبعه آبل بالفعل، ألا تقوم آبل باستثمار كبير في هاتفها الجديد آي فون 5 إس، وستبقى هذا الاستثمار، لحين طرح النسخة السادسة، أو مهاما كانت تسميتها. وخصوصاً أن النسخة أس من هاتف آي فون 5 ستأتي كنسخة رخيصة الثمن.
كما أن موقع CP Tech الإلكتروني أشار إلى أن آبل ستستخدم تقنيات الرنين المغناطيسي قريب المدى، والتي يتعارف عليها بالاسم “NFMR”، والتي ستمكن هاتف آي فون 5 أس من أن يشحن بشكل لاسلكي وعن بعد، بشرط توافر بعض الملحقات الخاصة التي يمكن شراؤها بشكل منفصل.

«آي فون ماث»
يبدو أن سنة 2013 ستكون بالفعل سنة الهواتف الذكية، سواءً بنسخها الجديدة عن النسخ الحالية أو بأنواعها الكلية تماماً، ولم لم يسبق لنا السماع عنها أو عن الشركات المنتجة لها. حيث إن النسخة أس من هاتف آي فون 5، والتي ستأتي مصنعة حسب الإشاعات بمواد وهيكل رخيص، ما سيجعلها تصنف وتنافس ضمن فئات الهواتف الذكية رخيصة الثمن، ليست هي الوحيدة التي تناولتها الإشاعات والتي تنوي الأميركية آبل الإفصاح عنها، وطرحها في الأسواق خلال هذا العام.
حيث تناولت بعض الإشاعات نقلاً عن بعض المصادر المتابعة والمهتمة لشؤون آبل، أن هذه الأخيرة تنوي إطلاق نسخة أخرى من هاتفها الذكي آي فون، سيطلق عليها “آي فون ماث” أو قد تأتي لتتابع سلسة هواتف أبل الذكية وتأخذ الرقم 6. وستأتي بشاشة ذات حجم أكبر يصل إلى 4,8 إنش، أو 5,0 إنش، ولتكون الخيار البديل والمنافس للمستهلكين، الباحثين عن هواتف ذكية ذات شاشات كبيرة، وخصوصاً إذا ما علمنا أن جيلا جديدا من الهواتف الذكية التي تنتجها العديد من الشركات العالمية ستأتي بشاشات لا يقل قياسها عن 5,0 إنش.

اقرأ أيضا