الاتحاد

عربي ودولي

أنقرة تفرج عن صحفي ألماني وحكم بالمؤبد لـ 3 صحفيين أتراك

أنقرة، برلين (وكالات)

أطلقت السلطات التركية أمس سراح الصحفي الألماني التركي الأصل دينيز يوجيل الذي اعتقل في تركيا قبل عام، لكن المحكمة وجهت إليه اتهامات تتعلق بالأمن قبل أن تقرر إخلاء سبيله على ذمة القضية.
وأكدت متحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية نبأ الإفراج عنه وهو ما قد يخفف بعض التوتر بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي. ورحبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بقرار الإفراج عنه ودعت أنقرة لضمان اتخاذ إجراءات قضائية عاجلة مع مواطنين ألمان آخرين محتجزين لديها.
وذكرت وكالة الأناضول أن محكمة تركية قبلت لائحة اتهام تطالب بسجن يوجيل مدة تصل إلى 18 عاما وتشمل «نشر مواد دعائية تتصل بالإرهاب» و«إثارة العداء»، وقررت إخلاء سبيله لحين محاكمته.
واحتجز يوجيل في فبراير شباط العام الماضي للاشتباه في نشره مواد دعائية تدعم منظمة إرهابية، والتحريض على العنف، وهو ما نفاه يوجيل.
من جهة أخرى، أصدرت محكمة تركية أمس حكما بالسجن المؤبد على ثلاثة صحفيين معروفين اتهموا بأنهم على علاقة بمحاولة الانقلاب في 15 يوليو 2016، حسبما أفادت وكالة أنباء «الأناضول» التركية. وأشارت الوكالة إلى أن الأخوين أحمد ومحمد ألتان والصحفية نازلي اليجاك الذين ينفون أي تورط في الانقلاب الفاشل، حُكم عليهم بالإضافة إلى ثلاثة متهمين آخرين، بالسجن المؤبد في إطار هذه القضية التي أثارت انتقادات المدافعين عن حرية الصحافة.

اقرأ أيضا

ماي تأسف لاستقالة 3 نواب في البرلمان البريطاني من حزب المحافظين