الاتحاد

الاقتصادي

تسارع نمو الصناعات التحويلية في منطقة اليورو

نما نشاط الصناعات التحويلية في منطقة اليورو بوتيرة أسرع قليلاً مما كان متوقعاً في الشهر الماضي لكن النشاط في إسبانيا واليونان استمر أبطأ من الاقتصادات الثلاثة الكبرى في منطقة العملة الموحدة.
وقفز مؤشر مديري المشتريات لقطاع الصناعات التحويلية في منطقة اليورو في فبراير إلى 54,2 من 52,4 في يناير، مرتفعاً بذلك عن تقدير مبدئي صدر في أواخر الشهر الماضي بلغ 54,1. وهذا هو الشهر الخامس على التوالي الذي يسجل فيه المؤشر قراءة أعلى من 50 التي تفصل بين النمو والانكماش بالإضافة إلى أنها أعلى قراءة للمؤشر منذ أغسطس 2007. وارتفع مؤشر الإنتاج إلى 57 من مستوى يناير البالغ 56 ليقترب من أعلى مستوياته في ثلاث سنوات. لكن الأسواق لم تسجل تحركاً يذكر بعد صدور نتائج المسح.
وأظهرت بيانات صدرت في وقت سابق من ألمانيا أكبر اقتصاد في المنطقة التي تضم 16 دولة أن النشاط هناك ارتفع بأسرع وتيرة في 32 شهراً في حين أن مؤشر مديري المشتريات في إيطاليا اقترب من أعلى مستوياته في 28 شهراً. وانخفض مؤشر مديري المشتريات في فرنسا إلى 54,9. وانخفض نشاط الصناعات التحويلية في إسبانيا للشهر السابع والعشرين على التوالي وإن كان أقرب إلى تحقيق الاستقرار. وقفز مؤشر مديري المشتريات في إسبانيا إلى 49,1 من مستوى يناير البالغ 45,3. وساءت ظروف العمل في قطاع الصناعات التحويلية اليوناني في فبراير في ظل تراجع المؤشر إلى أقل مستوياته في عشرة أشهر عند 44,2.

اقرأ أيضا

مستويات قياسية للأسهم الأميركية وللقلق أيضاً