الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

علاوي يحذر من مخطط لإفشال حكومته

علاوي يحذر من مخطط لإفشال حكومته
26 فبراير 2020 01:19

هدى جاسم ووكالات (بغداد)

حذر رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد توفيق علاوي من «مخطط لإفشال تمرير حكومته»، المزمع التصويت في البرلمان على إعطائها الثقة يوم غد الخميس.
وكتب علاوي، أمس، على حسابه على موقع تويتر: «وصل إلى مسامعي أن هناك مخططاً لإفشال تمرير الحكومة، بسبب عدم القدرة على الاستمرار في السرقات، لأن الوزارات ستدار من قبل وزراء مستقلين ونزيهين». وأوضح أن «هذا المخطط يتمثل بدفع مبالغ باهظة للنواب وجعل التصويت سرياً»، مضيفاً: «آمل أن تكون هذه المعلومة غير صحيحة».
وكانت رئاسة مجلس النواب العراقي أعلنت تحديد يوم غد الخميس موعداً لعقد جلسة منح الثقة لحكومة علاوي. وتظاهر، أمس، الآلاف من العراقيين في ساحة التحرير ببغداد وبقية ساحات التظاهر في بقية محافظات العراق. وتدفق إلى ساحة التحرير الآلاف من طلاب وطالبات الجامعات والمعاهد والمدارس للمشاركة في التظاهرات التي دعت إليها تنسيقية التظاهرات على الرغم من تساقط الأمطار.
وقامت قوات الأمن بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص على المتظاهرين في ساحة الخلاني بهدف تفريقهم، حيث وقعت حالات اختناق، ثم قذف المتظاهرون القوات الأمنية بالحجارة قبل أن ينسحبوا من الساحة.
وشهدت ساحة البحرية في البصرة جنوب البلاد تجمعاً كبير للمتظاهرين الذين كرروا مطالبهم بإجراء انتخابات مبكرة ومحاسبة قتلة المتظاهرين، ومحاسبة الفاسدين وتوفير الخدمات.
وفي مدينة كربلاء، جابت مجاميع من المتظاهرين الشوارع، مؤكدين على سلمية حراكهم رغم القتل والخطف، رافعين لافتات تؤكد أنهم لن يغادروا ساحة الاحتجاج إلا بتنفيذ المطالب.
وشهدت محافظة النجف تظاهرات في ساحة الصدرين، بينما بقي عدد من المحتجين أمام باب المطار من أجل وقف الرحلات الجوية القادمة من إيران إلى النجف.
وفي الناصرية توافد المتظاهرون إلى ساحة الحبوبي، وطالبوا بتنفيذ مطالبهم بإجراء الانتخابات المبكرة، ورفضهم لوزارة محمد علاوي.
وفي مدينة الحلة مركز محافظة بابل، استمر تدفق المتظاهرين، رغم هطول الأمطار، حيث هتف المتظاهرون ضد الحكومة، وطالبوا بضرورة تشكيل حكومة وطنية ومعاقبة قتلة المتظاهرين وإنهاء المحاصصة.
وفي هذه الأثناء، علّق رجل الدين مقتدى الصدر، أمس، دعوة أنصاره إلى الخروج في احتجاجات سياسية حاشدة في مواجهة المتظاهرين السلميين وخصومه السياسيين، بسبب المخاوف من انتشار فيروس كورونا، بعد أن حثت وزارة الصحة المواطنين على تجنب التجمعات العامة.
وقال الصدر في بيان: «دعوت لمظاهرات مليونية واعتصامات، لكنني أنهاكم عنها من أجل صحتكم وحياتكم فهي أهم عندي من أي شيء».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©