الاتحاد

الاقتصادي

القيمة الدفترية

تعني القيمة الدفترية التعويض المادي الذي يحصل عليه المساهم أو من يمتلك أسهماً في الشركة المساهمة ذات العلاقة مقابل حصته في أسهم الشركة إذا ما أعلنت الشركة إفلاسها أو اضطرت إلى تصفية أصولها.
ويمكن حساب القيمة الدفترية لسهم شركة ما بقسمة إجمالي صافي حقوق المساهمين على عدد أسهم الشركة المدفوعة بالكامل، وفي هذا الحالة يفضل التأكد من سلامة القوائم المالية ودقتها، حيث إن هذا الأمر يعتبر مهماً جداً ويتطلب شيئاً من الحنكة، إذ لا يكفي الأخذ بإجمالي حقوق المساهمين حسب قوائم الشركة المعلنة فقط.
وتتلخص الفائدة من القيمة الدفترية في كونها أحد أبرز آليات تقييم الأسهم عندما يرغب أي مستثمر الرغبة في شراء الأسهم، سواء أكان ذلك للاستثمار طويل الأجل، أو حتى للمضاربة، لغرض تقليص مخاطره الاستثمارية.
وإذا رغب المستثمر في شراء أسهم في أي شركة مساهمة، فعليه المقارنة بين سعر السهم السوقي والقيمة الدفترية، فكلما اقتربت القيمة السوقية للسهم من القيمة الدفترية كلما كان ذلك أفضل، فإذا تساوت جميع المعطيات الأخرى لتقييم أي سهم، فإن أي سهم تقترب قيمته السوقية من قيمته الدفترية يعتبر مناسباً جداً بل مغرياً للاستثمار، ومن الأفضل اعتبار سعر شراء أي سهم عند ثلاثة أضعاف قيمته الدفترية هو الحد الأعلى المقبول، مع اشتراط أن تكون الشركة المساهمة واعدة، وتنعم بنمو مستقبلي متميز، ولها تاريخ سابق حافل بالإنجازات والأرباح.

اقرأ أيضا

أزمة التجارة تخيم على آفاق النمو العالمي