الاتحاد

الرياضي

«ألفا» أمل جودلفين في «ديربي كنتاكي» الشهير

من سباق كأس دبي العالمي العام الماضي

من سباق كأس دبي العالمي العام الماضي

أبوظبي(الاتحاد) - أصبح المهر”ألفا” العائد لفريق جودلفين، بإشراف المدرب كيران ماكلاجلين المرشح الأول للفوز بسباق ويذر ستيكس للفئة الثالثة في نيويورك اليوم، البالغ إجمالي جوائزه المالية 200 ألف دولار والذي يعد أحد السباقات التجريبية للتاج الثلاثي الأميركي وتشارك فيه 7 خيول على مسافة 1700 متر.
ويعرف عن “ألفا” في نيويورك أنه فاز بفارق ستة أطوال بمضمار سراتوجا في 3 سبتمبر الماضي، قبل أن يحل في المركز الثاني في سباق شامبين ستيكس للفئة الأولى بمضمار بيلمونت بارك، واخفق في سباق البريدرز كب للخيول الناشئة للفئة الأولى بمضمار تشرشل داونز حين تأخر في الانطلاق من البوابة.
وبدأ ابن الفحل “بيرنارديني” تاريخه السباقي في سن ثلاث سنوات بالانتصار في سباق كاونت فليت ستيكس في 7 يناير الماضي، بمضمار اكودكت حين تمكن من التغلب على صعاب الانطلاقة وركض بعيداً عن الخيول قبل أن يتفوق بفارق 2،5 طول، ويقوده اليوم الفارس رامون دومنجويز.
وقال المدرب كيران ماكلاجلين إنه بدأ يشعر بأن جودلفين لديه فرصة كبيرة للفوز بسباق ديربي كنتاكي للفئة الأولى عبر “ألفا” الذي تم استيلاده في مؤسسة دارلي في أميركا، وسيقام سباق الديربي بعد 90 يوماً ويعد أشهر سباق في أميركا للخيول في سن الثلاث سنوات.
وأضاف ماكلاجلين في نبرة تنم عن الثقة الكبيرة إنه يتدرب بشكل جيد في الوقت الحالي، وأعتقد أنه “حصان ديربي” دون شك إذا ظل على نفس طريقته الحالية، أو تطور قليلاً.
ومن جهة أخرى، استقطب سباق جودلفين مايل للفئة الثانية البالغ إجمالي جوائزه المالية مليون دولار، ويقام ضمن سباق كأس دبي العالمي للفئة الأولى في 31 مارس المقبل كوكبة من الخيول القوية بلغت 368 خيلاً، ويتصدرها “ابل ون” الفائز ثلاث مرات بسباقات الفئة الأولى على مسافة 1600 متر، وبإشراف المدرب جون مور وسوف يمثل “ابل ون” هونج كونج بالإضافة إلى أربعة خيول من ذلك البلد.
وينطلق سباق جودلفين مايل هذا العام للمرة السابعة عشرة، ويعد أحد أبرز السباقات التسعة في كأس دبي العالمي التي استقطبت تسجيل أكبر عدد من الخيول.
ويقام السباق على مسافة 1600 متر على أرضية (تابيتا)، وفاز به العام الماضي “سكاي سيرفر” الذي منح جودلفين فوزه العاشر بالسباق.
ويعد المدرب سعيد بن سرور صاحب أعلى رصيد من الانتصارات وعددها 9 متضمنة نسخة العام الماضي حيث قام بتسجيل 24 خيلاً، يليه مدرب جودلفين الآخر محمود الزرعوني الذي حقق اللقب بواسطة الجواد “كالمنج انفلوانس” في 2010 برصيد 15 إدخالاً متضمنة “كابوني” الفائز في الكرنفال وصاحب الزمن القياسي في ميدان هذا الموسم.
وتم تسجيل 45 خيلاً من أميركا متضمنة “اكلاميشن” الفائز بأربعة سباقات في الفئة الأولى، وقام المدرب الجنوب أفريقي مايك دي كوك الفائز بالسباق في عام 2005 بواسطة “جراند امبوريوم” بتسجيل 17 خيلاً، فيما تم تسجيل 22 خيلاً من بريطانيا و7 من أيرلندا و14 من اليابان أبرزها “ايشن ابولن” الفائز بسباق الفئة الأولى.
واجتذب ديربي الإمارات للفئة الثانية البالغ إجمالي جوائزه المالية مليوني دولار 136 إدخالاً من الخيول، منها كوكبة من الخيول الدولية التي تسعى لوقف احتكار انتصارات سعيد بن سرور ومايك دي كوك، وهما المدربان الوحيدان الفائزان مناصفة في تاريخ هذا السباق خلال الـ 12 عاماً الماضية.
وتمكن سعيد بن سرور من تحقيق فوزه السابع في العام الماضي مع ممثلة جودلفين “خولة”، والتي باتت أول مهرة تهزم الذكور في السباق البالغ طوله 1900 متر والمخصص للخيول في سن ثلاث سنوات على أرضية التابيتا.
وأقيم أول سباق ديربي الإمارات في عام 2000، وأحرز بن سرور اللقب في أعوام 2000، و2005، و2006، و2009، و2011، فيما حقق مايك دي كوك اللقب في 2003 و2004، و2007 و2008، و2010، والأمر المفاجئ ان كلا المدربين ليس لديهما سوى ادخالين وثلاثة إدخالات على التوالي، فيما تم تسجيل 32 خيلاً للمدربين المقيمين في الإمارات.
وحققت سنغافورة أول فوز لها في كأس دبي العالمي في العام الماضي بواسطة “روكيت مان” في دبي جولدن شاهين، وسيكون لديها أحد أقوى المرشحين للفوز بالديربي عبر “أي بي مان” و”دارك ماتر” بإشراف المدرب ستيفن بيردج وقد فازا من قبل في كرنفال كاس دبي العالمي.

اقرأ أيضا

الإمارات تطلب استضافة مونديال الفروسية 2022