الاتحاد

الملحق الثقافي

البرنامج المهني اليوم الثلاثاء

13.00 ـ 14.30
المساعدة في عملية النشر وكيفية الحصول على الأرقام الدولية المعيارية للكتاب (ISBN)؟
المتحدثون: قاسم التراس، مدير وكالة الترقيم المعياري الدولي للكتاب السورية (ردمك) سوريا، بشار شبارو، الأمين العام لاتحاد الناشرين العرب، لبنان، باسمة محمد يونس، رئيس قسم البرامج والجوائز، وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، دولة الإمارات.
اللغة العربية فقط/ المكان: كابيتال سويت رقم 19

13.00 ـ 14.30
كيفية القيام بأعمال تجارية في الخليج
المتحدث: علي السلوم، مستشار ثقافي ومؤسس الشمل العربي، الإمارات العربية المتحدة.
اللغة العربية والإنجليزية/ المكان: كابيتال سويت رقم 18


15.00 ـ 17.30
اجتمع بشركاء عمل جدد: حلقات نقاش بين الناشرين العرب وغير العرب
(نوصي بأن يحضر المشاركون معهم إلى هذه الفعالية نسخًا إنجليزية من فهارسهم (الكتالوجات)، والعروض التقديمية أو مقتطفات خاصة بدار نشرهم).
المكان: كابيتال سويت رقم 19

18.15 ـ 19.30
معرفة كل شيء يقدمه معرض أبوظبي الدولي للكتاب جولة تعريفية في المعرض للعارضين الدوليين.
نقطة الالتقاء: مركز الأعمال التجارية والحقوق

* (للمشاركة في البرنامج المهني يرجى التسجيل من خلال البريد الالكتروني ab eltemeier@kitab.ae مع ذكر الفعالية/ الفعاليات التي ترغب بالمشاركة فيها، واسمك، واسم الشركة وتفاصيل الاتصال).


البرنامج الثقافي اليوم الثلاثاء 2 مارس


17:00 ـ 18:00
د. علي بن تميم، مدير مشروع “كلمة”، يعلن عن مشاريع “كلمة” للترجمة للسنة المقبلة
المكان: مجلس كتاب (العربية/ الانجليزية)


17:30 ـ 18:30
حديث مع الكاتبة إلما راكوسا
ولدت إلما راكوسا في سلوفاكيا عام 1946، وانتقلت إلى زيوريخ مع عائلتها عام 1951. وبعد أن حصلت على شهادة الدكتوراه في عام 1971، أمضت عدة سنوات تعمل مساعداً في معهد الدراسات السلافية في جامعة زيوريخ، وحتى اليوم مازالت تعمل هناك بصفة أستاذ مساعد. وهي كاتبة مستقلة وصحفية تساهم بشكل منتظم في صحف مثل دي تسايت، ونيويه تشيخا تسايوتينك، كما تعمل أيضاً مترجمة عن اللغة الروسية والصربية والكرواتية والفرنسية والهنغارية. وقد نشرت إلما العديد من المجموعات القصصية القصيرة، والعديد من دواوين الشعر والمقالات، وقد منحت عدة جوائز عن كتاباتها وترجماتها، مثل جائزة لايبزغ لكتاب التفاهم الأوروبي (1998)، وجائزة شيلر لتشيخا كانتونايل بانك (1998)، وجائزة مهرجان الأدب الدولي في فلنسيا/ سلوفينيا (2006). إلما راكوسا عضو في الأكاديمية الألمانية للغة والشعر في دارمشتوت وتعمل كمحلف للعديد من المؤسسات الأدبية.
برعاية “كلمة”، يتبعها حفل توقيع كتاب.
المكان: منبر الحوار (العربية/ الانجليزية)


18:00
قافلة الشعر
ضمن نطاق مشروع الترجمة “تهريب أبيات الشعر: قافلة الشعر” اجتمع الشعراء الألمان مع الشعراء العرب من الإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية في Literat rwerkstatt في برلين ديسمبر الماضي.
ستنتهي رحلة القراءة المشتركة عبر دول الخليج العربي بعرض النتائج في مناقشة ضمن منبر الشعر خلال معرض أبوظبي الدولي للكتاب عام 2010. ينظم المناقشة المركز الثقافي الألماني ـ منطقة الخليج بالتعاون مع Literat rwerkstatt في برلين والسفارة الألمانية في البحرين، وبدعم من وزارة الخارجية الاتحادية ووزارة الثقافة في البحرين.
برعاية المركز الثقافي الألماني - منطقة الخليج.
المكان: منبر الشعر (العربية)


18:00 ـ 19:00
سنان أنطون
سنان أنطون، شاعر عراقي المولد، روائي ومخرج أفلام. وقد نشرت قصائده ومقالاته (باللغتين العربية والانجليزية) في مختلف الصحف والمطبوعات في العالم العربي، وساهم في ترجمة العديد من القصائد العربية إلى الانجليزية وبالعكس، وقد تم ترشيح الترجمة التي شارك بها لشعر محمود درويش لجائزة نادي القلم للترجمة عام 2004، وترجمته لكتاب محمود دوريش النثري الأخير “في حضرة الغياب”، ستصدر قريباً عن مكتبة الأرخبيل في عام 2010.
المضيف: فيليب كينيدي
مدير هيئة التدريس في جامعة نيويورك ـ أبوظبي وأستاذ مشارك في دراسات الشرق الأوسط والأدب المقارن في جامعة نيويورك. وهو عالم الأدب العربي، ومن منشوراته “أبو نواس: عبقري الشعر”، والمجلد “عن القصص الخيالية والأدب في الأدب العربي في العصور الوسطى”.
برعاية جامعة نيويورك ـ أبوظبي، يتبعها حفل توقيع كتاب.
المكان: مجلس كتاب (العربية/ الانجليزية)


19:00 ـ 20:00
حديث مع الكاتبة آزار نفيسي
اشتهرت آزار نفيسي كونها كاتبة لأفضل الكتب الوطنية مبيعاً وهي “قراءة لوليتا في طهران: مذكرات في كتب”، الذي يقدم صورة حية للثورة الإسلامية في إيران، وكيف كان تأثيرها على إحدى الأساتذة الجامعيين وطلابها. وتعمل آزار مديراً تنفيذياً لقسم المحادثات الثقافية في معهد السياسة الخارجية في كلية الدراسات الدولية المتقدمة التابعة لجامعة جونز هوبكنز في واشنطن، حيث تشغل منصب أستاذ علم الجمال والثقافة والأدب، وتقوم بتدريس دورات عن العلاقة بين الثقافة والسياسة. وقد نُشر كتابها الجديد “أشياء لزمت الصمت حولها: مذكرات” في يناير 2009، وهو مذكرات عن والدتها. وتعيش آزار الآن في واشنطن العاصمة.
يتبعها حفل توقيع كتاب.
المكان: منبر الحوار (العربية/ الانجليزية).


19:00ـ 20:00
برامج مباشرة مع تلفزيون أبوظبي
المكان: مجلس كتاب (العربية)


20:30
إلقاء الشعر( برعاية أكاديمية الشعر)
المكان: منبر الشعر (العربية)

فعاليات الدورة الثانية من الفصل التعليمي



تنظم كل من شركة كتاب، وكلية الإمارات للتطوير التربوي، فعاليات الفصل التعليمي الثاني غدا وبعد غد، ضمن فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب.
وعلى غرار الدورة الماضية، ستكون الدورة القادمة من الملتقى امتداداً لسابقتها، وستجمع كوكبة من أهم الشخصيات التربوية على مدى يومين لطرح ومناقشة مجموعة من القضايا التربوية، عبر تقديم تدريبات وورش عمل متنوعة، واستضافة شخصيات تربوية بارزة لإلقاء عدة كلمات تتناول مواضيع تربوية مختلفة. هذا وستقوم كلية الإمارات للتطوير التربوي برعاية مشاركة 70 مشاركا في فعاليات الفصل.
يذكر أن الدورة الأولى من الفصل التعليمي أقيمت خلال فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2009، وجمعت عدداً كبيراً من الخبراء والعاملين والمهتمين بالقطاع التربوي على المستويين المحلي والعالمي، حيث ناقش المشاركون أبرز التحديات والقضايا التي تواجهها الساحة التعليمية في الوقت الراهن. والفصل التعليمي فرصة تطوير مهني للمربين (المدرسين، أمناء المكتبات والإداريين) ضمن دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها.
ويتضمن مجموعة من المحاضرات وورش العمل المخصصة لتعزيز تطوير مواهب ومعارف الحضور. كما يعطي أيضاً المندوبين الفرصة ليسمعوا من ناشرين دوليين مشهورين حول أحدث الاتجاهات والمنتجات والخدمات. وتركز هذه الفعالية على ورش العمل التي تقدمها كلية الإمارات للتطوير التربوي الموجهة لكل فرع من فروع الدراسة، وبهذا الشكل ومن خلال العمل على الأجزاء، يمكننا المساعدة في تحسين وتعزيز التجربة التعليمية ككل.

معرض الكتب القديمة والنادرة


يشهد معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2010 عودة معرض الكتب القديمة والنادرة، الذي لاقى نجاحاً باهراً.
سبعة عشر من الآثاريين المشهورين في العالم، من المملكة المتحدة، نيوزيلندا، ألمانيا، أستراليا، سويسرا، فرنسا، الولايات المتحدة، يعرضون مقتنياتهم من الكتب والرسوم والمخطوطات والتواقيع القديمة.
تعود المعروضات المختارة بعناية إلى سبعة قرون خلت، وتنتمي للثقافات الشرقية والآسيوية والغربية، ومن المقرر بيعها لهواة جمعها، بالإضافة للمتاحف والمكتبات.

اقرأ أيضا