الاتحاد

الاقتصادي

سويسرا تحقق مع 12 بنكاً بتهمة التلاعب بأسعار الإقراض

زيوريخ (رويترز) - تحقق سويسرا مع 12 بنكاً أميركياً وأوروبياً ويابانياً يشتبه في تواطؤها للتلاعب بأسعار الإقراض بين البنوك التي تستخدم لتحديد أسعار الفائدة على أوراق مالية بمئات تريليونات الدولارات.
وقالت لجنة المنافسة السويسرية إنها تلقت معلومات عن تواطؤ محتمل بين متعاملين في عقود المشتقات بشأن سعر الفائدة بين البنوك في لندن (ليبور) وسعر الفائدة بين البنوك في طوكيو (تيبور).
وقالت اللجنة، في بيان، “متعاملون في المشتقات يعملون لحساب عدد من المؤسسات المالية ربما تلاعبوا في عروض الأسعار التي قدموها عن طريق التنسيق فيما بينهم وبالتالي أثروا على هذه الأسعار المرجعية لصالحهم”. وذكرت اللجنة أن البنوك التي يشملها التحقيق هي “بنك أوف طوكيو ميتسوبيشي يو.اف.جيه” و”سيتي جروب” و”كريدي سويس” و”دويتشه بنك” و”اتش.اس.بي.سي هولدنجز” و”جي.بي مورجان” ومجموعة “ميزوهو” المالية و”رابوبنك” و”رويال بنك أوف سكوتلند” و”سوسيتيه جنرال” ومجموعة “سوميتومو ميتسوي” المصرفية و”يو.بي.اس”.
وتحقق الهيئات التنظيمية في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا أيضاً فيما إذا كانت البنوك أعلنت أسعارا أقل في سوق ما بين البنوك لخفض تكاليف الاقتراض والتقليل من هلع المستثمرين خلال الأزمة المصرفية.

اقرأ أيضا

«التخطيط العمراني والبلديات» تبدأ تطوير منطقة ميناء زايد