الاتحاد

الاقتصادي

تقرير يتوقع انكماشاً طفيفاً للاقتصاد البريطاني خلال 2012

لندن (د ب أ) - أشارت توقعات المعهد الوطني البريطاني للبحوث الاقتصادية والاجتماعية “إن آي إي إس آر” إلى أن الاقتصاد البريطاني سيسجل انكماشاً طفيفاً خلال العام الحالي. وقال المعهد في توقعاته للعام الحالي والتي أعلنها أمس، إن الاقتصاد البريطاني سيسجل انكماشاً بنسبة 0,1% خلال 2012. كما توقع المعهد ارتفاع معدلات البطالة في البلاد خلال العام الحالي من 8,4 إلى 9%.
ودعا خبراء الاقتصاد بالمعهد حكومة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون للتخفيف بشكل مؤقت من حدة التقشف في الميزانية حتى يكون ذلك دافعاً للأفراد على المزيد من الاستهلاك وللشركات إلى ضخ مزيد من الاستثمارات. يذكر أن المملكة المتحدة مهددة بالركود بعدما سجل الاقتصاد البريطاني تراجعا بنسبة 0,2% في الربع الأخير من 2011. وعزت الحكومة صرامة برنامجها التقشفي الذي سيكلف عشرات الآلاف من الأشخاص وظائفهم إلى ارتفاع حجم الديون السيادية التي وصلت إلى 83% من إجمالي الناتج المحلي.
وتوقع المعهد أن تخرج بريطانيا من مرحلة الركود عام 2013 مع إمكانية تحقيق الاقتصاد لنمو بنسبة 2,3% شريطة تسوية الأزمة في “منطقة اليورو”. وأشارت توقعات المعهد إلى أن الاقتصاد العالمي سيحقق نمواً هذا العام بنسبة 3,5% وستظل الصين والهند قاطرتي نمو الاقتصاد العالمي.

اقرأ أيضا

أنظمة جديدة لسلامة محركات الحافلات العام الحالي