الاقتصادي

الاتحاد

«جمارك دبي» تبحث تعزيز التعاون مع عمان

بطي أحمد يلتقي الشريقي خلال الزيارة (من المصدر)

بطي أحمد يلتقي الشريقي خلال الزيارة (من المصدر)

دبي (الاتحاد) - قام وفد من جمارك دبي برئاسة أحمد بطي أحمد الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة مدير عام جمارك دبي، بزيارة إلى سلطنة عمان، بحث خلالها مع الفريق حسن بن محسن الشريقي المفتش العام للشرطة والجمارك في السلطنة، أوجه التعاون وتعزيز التبادل التجاري.
وقال أحمد بطي أحمد الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة مدير عام جمارك دبي، «نحرص على تعزيز التعاون مع الإدارة العامة للجمارك في سلطنة عمان، ونسعى لتسهيل تدفق التجارة بين البلدين عبر أفضل التسهيلات الجمركية المتبادلة، ومن هنا تأتي زيارتنا للسلطنة للارتقاء بمستوى التنسيق في العمل الجمركي، وتبادل الخبرات في إطار السعي للارتقاء بمستوى التعاون بين الدول الأعضاء في الاتحاد الجمركي الخليجي».
وأضاف أنه تم بحث كافة الأفكار والاقتراحات الكفيلة بتطوير آليات تيسير التنقل في المنافذ الحدودية، ومناقشة آليات الربط الإلكتروني بين الطرفين، مؤكداً في الوقت نفسه استعداد «جمارك دبي» لوضع كافة الخبرات في متناول أيدي الأشقاء في عمان.
وقال الفريق حسن الشريقي المفتش العام للشرطة والجمارك في سلطنة عمان «إن دبي أصبحت نموذجاً في تسهيل التجارة وتطوير الإجراءات الجمركية»، مشدداً على أهمية تطوير التعاون بين الجانبين بما يسهم في تعزيز النمو المتصاعد في التجارة المتبادلة، مؤكداً على ضرورة رفع وتيرة التنسيق في العمل الجمركي بين الجانبين في إطار الحرص على تسهيل تدفق التجارة بينهما.
وشهدت تجارة دبي الخارجية غير النفطية مع سلطنة عمان نمواً متصاعداً في الأعوام الأخيرة، وارتفعت قيمتها من 7,5 مليار درهم في العام 2011 إلى 18,7 مليار درهم في العام 2012، وبلغت في الفترة من يناير إلى سبتمبر 2013 نحو 14,4 مليار درهم، ويعكس النمو في التبادل التجاري مدى تطور العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الإمارات وعمان، بفعل رغبة القيادة في البلدين بتعزيز التبادل التجاري ضمن جهود التكامل الاقتصادي بين دول مجلس التعاون الخليجي.
ويقوم مركز جمارك حتا بدور حيوي في تدفق التجارة بين دبي وسلطنة عمان، حيث بلغ عدد المسافرين الذين عبروا المنفذ بالاتجاهين دخولاً وخروجاً نحو 3,7 مليون مسافر العام الماضي، بينما بلغ عدد المركبات 1,4 مليون مركبة، والشاحنات 675 ألف شاحنة.
وتشمل التجارة بين دبي وسلطنة عمان مختلف المنتجات والسلع، وفي مقدمتها الهواتف والذهب والمكائن والمعدات والمواد الغذائية، والأسلاك الكهربائية و الأنابيب، ويسهم تنوع التجارة بين الجانبين في تعزيز فرص النمو المستمر في حجم التبادل التجاري، في ظل التسهيلات الجمركية المقدمة والحرص على تطوير التعاون الاقتصادي بينهما.
حضر الاجتماع من الجانب العماني العميد عيسى بن سعيد الكيومي مدير عام الجمارك، وعدد من المسؤولين في الإدارة العامة للجمارك، وضم وفد جمارك دبي كلاً من يوسف السهلاوي مدير تنفيذي أول الشؤون المؤسسية، وأحمد محبوب مصبح المدير التنفيذي لقطاع إدارة المتعاملين، وأحمد الخروصي مدير إدارة الاستخبارات الجمركية، وخليل صقر بن غريب مدير إدارة الاتصال المؤسسي، وحمد كاجور مدير أول مركز جمارك حتا.

اقرأ أيضا