الاتحاد

دنيا

أفلام 52 دولة من بينها الإمارات تتنافس في مهرجان القاهرة لسينما الأطفال

تشارك أفلام من 52 دولة في مهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال الذي تبدأ دورته ال20 الخميس المقبل. ويعرض في الافتتاح الفيلم البولندي “الشجرة المسحورة”. وهو الفيلم الذي أخرجه أندريه ماليسكا يدور خلال 83 دقيقة في قالب درامي خيالي شائق حول شجرة بلوط لها قدرات سحرية وينتقل سحرها إلى كل ما يصنع من خشبها، ومنها مقعد خشبي يعثر عليه ثلاثة أطفال أشقاء، ثم يكتشفون القدرات السحرية للمقعد فيستعينون به لمنع أبويهم من السفر.
وقال فوزي فهمي رئيس المهرجان إن المهرجان الذي يستمر ثمانية أيام سيكرم 11 فناناً مصرياً منهم يحيى الفخراني وعبد الرحمن أبو زهرة ومحسنة توفيق وسميرة عبد العزيز ومحمد هنيدي وفنان البانتوميم أحمد نبيل والمطربان محمد ثروت وعفاف راضي. وأضاف أن المهرجان ستشارك في أقسامه المختلفة عشر دول عربية هي لبنان وفلسطين وسوريا والإمارات والأردن والعراق وليبيا والمغرب والسودان إضافة إلى مصر. ويرأس لجنة التحكيم الدولية للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة المخرج البريطاني روجر مكينتوش وترأس لجنة التحكيم الدولية لأفلام الرسوم المتحركة والبرامج التلفزيونية المخرجة وأستاذة الرسوم المتحركة في أكاديمية الفنون ليتوانيا الجا برزنكاس. وسيعرض المهرجان 32 فيلماً فازت بجوائز في مهرجانات دولية منها الفيلم الألماني “التماسيح”، والذي يدور حول أطفال على باب المراهقة يطلقون على أنفسهم اسم “التماسيح”، وشعارهم الشجاعة والتعاون والإخلاص، وتتعرض والدة أحدهم للسرقة فيبدأون في تعقب اللصوص، وينضم إليهم مراهق معاق يتحرك على كرسي متحرك ويقبلونه على مضض لإعاقته، ولكنه يساعدهم كثيرا نظرا لمهارات اكتسبها تكنولوجيا، إلى أن يتمكنوا من جمع أدلة اتهام اللصوص ومنهم شقيق أحد “التماسيح”.
ويتناول الفيلم الروسي “الأرجوحة” علاقة امرأة عجوز وغراب عاجز عن الطيران وكيف تمكن الغراب من مساعدة العجوز حتى تتحرر من ضعفها وتصبح مفعمة بروح الشباب والحركة، وفي الوقت نفسه تقوم العجوز بمساعدة الغراب على التحرر والانطلاق في الفضاء.
أما الفيلم البولندي “نجمة كوبرنيكوس” فتدور أحداثه حول حياة عالم الفلك الشهير نيكولاس كوبرنيكوس الذي كان طفلا ذكيا يعشق العلوم والبحث والاطلاع ثم أصبح عالماً مشهوراً في عصره وصاغ أول نظرية حول مركزية الشمس ودوران الأرض حولها، كما يتطرق الفيلم لمستقبل الإنسان. كما يعرض المهرجان جميع الأعمال التي فازت بجائزته الذهبية في دوراته ال19 السابقة وعددها نحو 70 تشمل أفلاما روائية طويلة وقصيرة ورسوما متحركة وبرامج تلفزيونية

اقرأ أيضا