الاتحاد

الإمارات

"الداخلية" تطلق الملكية الإلكترونية للمركبات في التطبيقات الذكية

أطلقت وزارة الداخلية الملكية الإلكترونية للمركبات على تطبيقات الهواتف الذكية والتي سيتم اعتماد استخدامها في الطرقات على مستوى الدولة خلال العام الجاري.

وأكد اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي رئيس اللجنة العليا للتحول بخدمات وزارة الداخلية إلى النمط الإلكتروني أن الوزارة مقبلة على نقلة نوعية في تقديم خدماتها الذكية للجمهور خلال العام الجاري، مشيرا إلى أنها تعمل على تسهيل الإجراءات وتوفير الخدمات بشكل إلكتروني ذكي عبر منصات الهاتف النقال للجمهور.

وأوضح اللواء الريسي طريقة الانتفاع من الخدمة عن طريق استخدام التطبيقات الذكية بالدخول إلى قطاع المرور ومن ثم الدخول إلى أي من معاملات المركبات والضغط على زر يوضح رقم اللوحة حيث تظهر الملكية بشكل تلقائي ويستطيع المستخدم الاطلاع على كلتا الصفحتين من الملكية وعرضهما عند الحاجة في ما يستطيع المستخدم في الوقت الحالي طلب بطاقة الملكية إن رغب بذلك.

وكشف عن مشاريع إلكترونية تعمل عليها الوزارة تدعم ذلك مثل الدوريات الذكية التي تستطيع معرفة مالك المركبة وسائق المركبة دون الحاجة لإبراز ما يثبت ملكية المركبة ويتم ذلك بواسطة قراءة لوحات الأرقام والتدقيق آليا.

وأكد اللواء الريسي أن التقنيات الحديثة والمتاحة حاليا لا حدود لها من الإبداع والابتكار وسنستمر وبدعم القيادة الشرطية في العمل على إصدار رخصة القيادة الإلكترونية خلال المراحل المقبلة من التطوير في المشروع وتحويل العديد من مخرجات المعاملات من وثائق إلى النمط الإلكتروني مثل التأشيرات ورخص القيادة وبطاقات ذوي الاحتياجات وغيرها.

ولفت الى ان دعم القيادة الشرطية في التحول الذكي لا حدود له وأن وزارة الداخلية تعمل حاليا وبكوادر وطنية على إعادة هندسة الإجراءات التي يتم العمل بها في إنجاز المعاملات بحيث تتواكب ومتطلبات التحول الذكي والذي من شأنه تحقيق الرؤية الاستراتيجية للحكومة الاتحادية.

وأوضح الملازم أول محمد درويش البلوكي رئيس فريق تطبيقات الهواتف الذكية أن ما تم توفيره من البنى التحتية وبرمجيات متقدمة تتيح لوزارة الداخلية العمل على تحويل العديد من الخدمات ذات الأولوية إلى النمط الإلكتروني والنمط الذكي خلال الفترة المقبلة والعمل قائم على ذلك من قبل الفريق علما بأن التطبيقات تعمل وبشكل مباشر بالتواصل مع قواعد البيانات وبشكل فوري وتوفر العديد من الخدمات في الوقت الحالي منها الإجرائية والمعلوماتية التي يستطيع الاستفادة منها من قبل الجمهور بعد التسجيل بواسطة بطاقة الهوية على جميع منصات الهواتف واللوائح الذكية المعتمدة من قبل الوزارة.

اقرأ أيضا

الإمارات تدين التفجير في "أفجوي" بالصومال