الاتحاد

ألوان

انطلاق مسابقة الأفلام القصيرة للاحتفاء بالمشهد المتنوع لدبي

المشرفون على المسابقة علي مصطفى، نايلة الخاجة ومحمد سعيد حارب (من المصدر)

المشرفون على المسابقة علي مصطفى، نايلة الخاجة ومحمد سعيد حارب (من المصدر)

دبي (الاتحاد)
انطلقت أمس مسابقة لأفلام السينمائية القصيرة «TheReelDubai»، لتتيح للمبدعين السينمائيين في الدولة فرصة الاحتفاء بالمشهد المتنوع والفريد لمدينة دبي، ويستمر تلقي طلبات المشاركة قبل الموعد النهائي يوم 28 فبراير الجاري.
ويأتي تنظيم هذه المسابقة في إطار مبادرة التعاون المشترك التي تجمع ما بين شركة سامسونج، ومهرجان دبي السينمائي الدولي، ودائرة السياحة والتسويق التجاري، وتهدف المبادرة إلى تسليط الضوء على إبداعات المخرجين الموهوبين في الدولة، ولفت الانتباه إلى موروث التجارب والخبرات الإماراتية في المجال السينمائي.
وتأتي المسابقة ضمن مبادرة #MyDubaiالتي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي خلال يناير 2014، ودعا من خلالها زوار دبي والمقيمين للمشاركة بمقاطع فيديو تعكس رؤيتهم لمدينة دبي من وجهة نظر سينمائية عبر عدسات قاطني المدينة، حيث تسعى المسابقة إلى سرد الملايين من القصص التي تندرج في هذا الإطار.
وقالت شيفاني بانديا، المدير الإداري لمهرجان دبي السينمائي الدولي: «إن احتضان وتنشئة المواهب المحلية يعد المدخل إلى تأسيس وبناء ثقافة سينمائية راسخة على امتداد المنطقة، كما أنها إحدى الأهداف الرئيسية لمهرجان دبي السينمائي الدولي. وتفتح مسابقة TheReelDubaiالباب أمام المخرجين المبدعين والطموحين لاستعراض مهاراتهم وقدراتهم الإبداعية المستلهمة من واقع الحياة الغنية لإحدى أكثر المدن تنوعاً وسحراً في العالم».
وأضاف: «بعد النجاح المشترك الذي حققناه من خلال طرح مسابقة سامسونج للأفلام القصيرة، فإننا على ثقة بأن الاهتمام الكبير والرغبة في التميّز ستسود أوساط مخرجي الأفلام السينمائية بشأن هذه المبادرة، ونتطلع لرؤية الأصالة والتفرّد في صميم أعمال كل المشاركين المبدعين».
و قال عصام كاظم، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري: «رأينا عبر مبادرة #MyDubaiإبداعات وشغف وطاقات حيوية من محبي دبي. وننظر لانطلاقة مسابقة «TheReelDubai» كفرصة إضافية لإظهار تلك الإبداعات السينمائية للجمهور العالمي. ونحن فخورون في مؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري بشراكتنا في إطلاق هذه المسابقة مع شركة سامسونج ومهرجان دبي السينمائي الدولي، ونتطلع لرؤية النتائج السينمائية المميزة القادمة، والتي ستكشف بلا شك عن موهوبين ومبدعين في أوساط صانعي الأفلام وسكان وزوار دبي بشكل عام».
ومن جانبه قال، ماركو فوكال، رئيس قسم التسويق المؤسسي لدى شركة سامسونج الخليج للإلكترونيات: «إن مدينة دبي بمثابة لوحةً تفاعلية تنبض بالحياة بالنسبة لأي فنان، لذا فإننا نتوقع أن تؤدي التقنية المبتكرة لجهاز جالكسي نوت 4، والتوجيه والرعاية الذي سيبديه المشرفون المختصون على هذه المسابقة، إلى بناء منارة من الإلهام للعديد من الأعمال المتميزة والفريدة، والتي تستمد قوتها وتفاعلها وحيويتها من إيقاع الحياة الغنية للمدينة».
ويتوجب على المخرجين الراغبين في المشاركة في مسابقة TheReelDubaiللأفلام القصيرة، تقديم نماذج من أعمالهم السابقة عبر الموقع الإلكتروني www.diff.ae/reeldubai وستقوم لجنة التحكيم، بعد انتهاء باب تسليم الطلبات، باختيار ستة مخرجين لعمل فيلم قصير مستلهم من مبادرة #MyDubaiيعكس تنوع واختلاف ألوان الحياة في إمارة دبي.
وسيعمل المخرجون الستة تحت إشراف مجموعة من كبار المخرجين على الساحة الفنية الإماراتية والمشرفين على المسابقة، وهم علي مصطفى، ونايلة الخاجة، ومحمد سعيد حارب، حيث يقوم كل منهم بمساعدة المخرجين، ليتم في النهاية اختيار عمل واحد من أعمال المخرجين الستة للفوز بالمسابقة.
وخصصت المسابقة جوائز للمخرجين الذين ينجحون في الوصول إلى المرحلة النهائية، حيث سيحصل كل متسابق على مبلغ 5,000 دولار أمريكي، وجهاز سامسونج جالكسي نوت 4، وذلك كمساهمة من المسابقة لدعم تمويل إنتاج الفيلم المقترح لكل مخرج، ومن ثم عرض هذه الأعمال على شاشات كبيرة مخصصة لهم أمام الجمهور في شهر إبريل المقبل. وسيحصل الفائز بالمسابقة على فرصة السفر لحضور الدورة 68 لمهرجان كان السينمائي في شهر مايو المقبل، ومشاركة عمله في «ركن الفيلم القصير»؛ في حين سيتم منح الفائزين بالمركز الثاني والثالث من المسابقة جهاز ذكي من سامسونج.
وكان عدد من صانعي الأفلام من دولة الإمارات قد أنتجوا عدة أفلام قصيرة مستوحاه من مبادرة #MyDubaiوتم عرضها على هامش مهرجان دبي السينمائي عام 2014. يذكر أن المشاركين في المسابقة يجب أن يكونوا من المقيمين في دولة الإمارات وأن لا تقل أعمارهم عن 12 عاماً. وبعد إغلاق باب استلام طلبات المشاركة يوم 28 فبراير، ستقوم المسابقة بالتواصل مع مخرجي القائمة المختارة.

اقرأ أيضا