الاتحاد

الرياضي

الشارقة وسيدات النصر إلى نهائي كاتا الدوري العالمي للكاراتيه

نزالات البطولة بدأت ساخنة بين المشاركين (من المصدر)

نزالات البطولة بدأت ساخنة بين المشاركين (من المصدر)

علي معالي (دبي)

تأهل فريقا النصر للسيدات والشارقة للرجال إلى نهائي الدوري العالمي للكاراتيه «البريميرليج» والمقام حالياً في دبي بصالة نادي الوصل ويستمر حتى غد بعد انطلاق المنافسات أمس، وجاء تأهل سيدات العميد للنهائي، في حين فاز الشارقة في مباراة وخسر أخرى، وضمن النصر بذلك ميدالية برونزية على الأقل في هذا الحدث العالمي الكبير الذي يشارك فيه نجوم اللعبة على مستوى العالم، كما أن فريق الشارقة هو الآخر مؤهل لأن ينافس على ميدالية ليكون اليوم الأول إيجابياً لكاراتيه الإمارات في البطولة التي تشهد العديد من الأرقام القياسية.
وفي الوقت نفسه، شهد اليوم الأول خروج محترف شباب الأهلي- دبي الباكستاني سعدي عباس، كما ودعت لاعبة المنتخب حوراء محمد من مباراة واحدة.
ويضم فريق الشارقة اللاعبين مروان عبد الله، أمين العوضي، خليفة العبار، فيما يضم النصر اللاعبات حميدة حاجي، الكاميرونية امباني، والصربية ستيفانوفيچ.
من جانب آخر، باتت أمينة دشتي أول حكمة إماراتية تحصل على الشارة الدولية في الكاراتيه، بعد نجاحها في اختبارات الدورة التي عقدت على هامش النسخة الثالثة من الدوري العالمي للكاراتيه «البريميرليج»، بمشاركة 252 حكماً من مختلف دول العالم.
ويشارك في إدارة نزالات البطولة 400 حكم، وهو رقم عالمي جديد بحسب الإحصاءات التي سجلت في البطولات السابقة، لتؤكد دبي في نسختها الثالثة أنها متفردة في العديد من الأمور الخاصة بالفعاليات، والتي تختتم غداً.
وشارك حكام إماراتيون في الاختبار هم: عبد الله عيسى، محمود آل رحمة، أمينة دشتي، محمد عقيل، إبراهيم الجناحي، واجتازوها بنجاح.
وشهدت البطولة التي تقام برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس مجلس دبي الرياضي، نزالات مثيرة، ويمثلنا فيها 9 لاعبين على صعيدي الفردي والفرق، يمثلون أندية الشارقة والنصر وشباب الأهلي-دبي، إضافة إلى اللاعبة حوراء محمد عباس التي ودعت منافسات فردي كوميتيه تحت 50 كجم، وسبق لها أن شاركت في الجولة الافتتاحية في باريس، ونجحت في حصد نقاط مهمة.
وتبرز أهمية النسخة الثالثة مقارنة بسابقاتها، بأنها تمنح نقاطاً تصنيفية لأصحاب الإنجازات تؤهل لاحقاً إلى أولمبياد طوكيو 2020، وعلى مدار جولات الدوري العالمي للكاراتيه لموسمي 2018 و2019، سيتم منح أصحاب الإنجازات نقاطاً تصنيفية، سيتم من خلالها اعتماد قائمة اللاعبين المتأهلين إلى دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو.
وقال حميد شامس، الأمين العام المساعد لاتحاد الكاراتيه: «إن دورة الحكام الدولية التي ينظمها الاتحاد المحلي للعام الثاني على التوالي انقسمت إلى مرحلتين، الأولى جانب عملي، والثاني نظري، في الكاتا والكوميتيه، وحسب التعديلات الجديدة في الاتحاد الدولي فإن اختبار الكاتا لا يقوم الحكم بالأداء العملي، إنما يشاهد المباريات على شاشات كبيرة، ويتم تقييم اللاعب بعدها، وقد قام الاتحاد بتنفيذ هذا التعديل الذي تم تطبيقه لأول في بطولة العالم في إسبانيا مؤخراً، ولكن لأن التقنيات ليست كما يجب من حيث الشاشات والأصوات وهو ما جعل عدداً من الحكام يشتكون، ولكن في دبي الوضع اختلف تماماً، حيث قدمنا أحدث تكنولوجيا، جعلت الحكام في حالة انبهار مما نقدمه من صوت واضح وشاشات مثالية، وهو ما أشاد به رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الدولي».
من جانبه، أكد عبد السلام الكيالي، مدير عام العلاقات الدولية في مجموعة محمد عمر بن حيدر، القابضة الراعي الرسمي للبطولة، أن الرعاية تمثل جانباً من اهتمام المجموعة بالمشاركة في الفعاليات والأنشطة المحلية والدولية، وكشف الكيالي النقاب عن أن رعاية المجموعة للحدث تجسد حرص رئيس مجلس الإدارة محمد عمر بن حيدر على ضرورة وأهمية المشاركة في دعم مفهوم المسؤولية الاجتماعية في تحقيق التنمية المستدامة.

اقرأ أيضا

الظفرة وعجمان.. «النغمة الغائبة»