الاتحاد

الملحق الثقافي

موسيقى كلاسيكية وعروض باليه ومسرح في مهرجان أبوظبي 2011

أعلنت مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون بقصر الإمارات عن الفعاليات والأنشطة المميزة التي يشتمل عليها برنامج الدورة الثامنة لفعاليات مهرجان أبوظبي 2011 الذي يقام تحت رعاية الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة تحت شعار “لأجل الوئام والسلام الإنساني” وذلك خلال الفترة من 19 فبراير وحتى 14 من ابريل.
وتتنوع برامج مهرجان أبوظبي لتشمل العروض الفنية الراقية واللقاءات الثقافية ومجموعة من ورش العمل والمعارض المتنوعة وغيرها من الأنشطة ضمن البرنامج التعليمي والمجتمعي الذي يضم فعاليات تنظم في جميع إمارات الدولة السبع.
ويفتتح المهرجان بحفل أوركسترا والوني الملكية لموسيقى الحجرة من بلجيكا مع مختارات من روائع موزارت بقيادة أوغسطين دوميه قائد الأوركسترا وعازف الكمان المتألق برفقة عبد الرحمن الباشا عازف البيانو اللبناني الحاصل على العديد من الجوائز العالمية.
وتحيي الأوركسترا الوطنية الروسية المصنفة ضمن أفضل 20 فرقة أوركسترا عالمية حفل “بروفنمان وبرامز” بقيادة نيكولا لويزوتي الفائز بالجائزة الأولى لمهرجان بوتشيني مدير أوبرا سان فرانسيسكو وقائد أوركسترا طوكيو السيمفونية بمشاركة عازف البيانو الفائز بجائزة غرامي يفيم برونفمان.
أما في الغناء الأوبرالي فيتم إحياء أمسية الأوبرا التي يشترك فيها الباريتون ديمتري هوفرو ستوفسكي الفائز بجائزة مغني العالم من مسابقة كارديف برفقة السوبرانو الشابة الواعدة إكاتيرينا سويرينا إضافة إلى حفل جاز للفنان آل جارو الفائز بجائزة غرامي 7 مرات.
ويستضيف المهرجان تصميم المهندسة العراقية البريطانية المشهورة زها حديد في قلب العاصمة أبوظبي تحت شعار “إبداع الشرق: إرث موسيقى و معمار انساني “ ويشتمل على فعاليات خاصة بتوثيق الموسيقى العربية في بلاد الشام إبرازا لجماليات الموسيقى العربية ومنجزها الإبداعي. ويقدم المهرجان في مجال البالية أمسيتين الأولى بمشاركة نجوم الباليه من مسرح الباليه الأمريكي ومسرح البولشوي ومسرح مارينسكي والثانية مع الفنانة الأيقونة سيلفي غويليم بمشاركة مؤدي الباليه العالمي راسيل ماليفان.
كما يقدم المهرجان رائعة شكسبير “ماكبث” بتكليف حصري من مهرجان أبوظبي 2011 ويوم المواهب الشابة الذي يعرف الجمهور بالطلاب الذين أشرف على تدريبهم وإنجاز معزوفاتهم الموسيقية ماثيو بارلي وفرقته الموسيقية كمقدمة لإنجاز مقطوعات “أغاني الصيادين في الإمارات” و”الأغاني التقليدية لمدينة مانشستر” بالتعاون مع مهرجان مانشستر الدولي.
ويقدم مهرجان أبوظبي للمرة الثانية تعاونه الفني مع أوبرا متروبوليتان نيويورك حيث تقدم في بث بتقنية عالية الجودة من نيويورك عرض لوتشيا دي لاميرمور حيث تتألق السبرانو والممثلة المبدعة نتالي ديساي.
ويستضيف المهرجان الفنان التشكيلي العالمي رشيد قريشي في معرضه “طريق الورد”.

اقرأ أيضا