الاتحاد

الملحق الثقافي

فرقة «ستاسكابيل» برلين تحيي تشايكوفسكي في أبوظبي

استمتع عشاق الموسيقى الكلاسيكية في أبوظبي بحفل لقائد الأوركسترا دانييل بارنبويم بمصاحبة فرقته الأوركسترالية ستاسكابيل برلين الشهيرة على مسرح فندق قصر الإمارات. وجاء الحفل ضمن برنامج هيئة أبوظبي للثقافة والتراث لمهرجان أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية في نسخته الثالثة.
وعزفت الفرقة أمام أكثر من ألفي شخص المقطوعات الثلاث من كونشيرتو موتسارت 26 حيث صاحبها بارنبويم بنفسه بالعزف على البيانو، ثم قدم مع الفرقة سيمفونية تشايكوفسكي الخامسة التي صفق لها الحضور طويلاً، وهم يتابعون أنامله ترقص على البيانو.
وتشتهر فرقة ستاسكابيل برلين بأدائها الفريد، وتعد من أعرق المجموعات الموسيقية في العالم فقد تأسست في عام 1570، بينما حظي بارنبويم منذ العام 2000 بلقب قائدها مدى الحياة.
وبحسب صحيفة التايمز “يعتبر بارنبويم واحدا من الموسيقيين القلائل في العالم اليوم الذي يمكن وصفه على نحو دقيق بأنه أسطوري”.
ثم قدم بارنبويم وفرقته حفلاً خاصاً للشباب في قصر الإمارات، حيث قدم شرحاً وافياً عن سيمفونية تشايكوفسكي أمام طلبة عدد من مدارس أبوظبي وذويهم، وفي مقدمته عن المقطوعة تحدث بارنبويم عن الآلات الموسيقية المختلفة المكونة للفرقة الأوركسترالية، وطبق أمام الطلبة عرضاً تطبيقياً على عدد من الآلات الموسيقية وما يمكن عزفه عليها من ألحان مختلفة.
وعزفت الفرقة بقيادة بارنبويم السيمفونية كاملة وتخللها شرحاً فنياً حيث أجاب بارنبويم على أسئلة الحضور، ومن المعروف أن دانييل بارنبويم، المؤمن بالقوة التغيرية للموسيقى، يحمل في نفسه حماساً لجذب الشباب نحو هذا الفن.

اقرأ أيضا