الاتحاد

الاقتصادي

تثبيت أسعار الغاز في رأس الخيمة عند مستويات ديسمبر 2009

عامل في أحد مستودعات الغاز حيث حددت «التنمية الاقتصادية» في رأس الخيمة أسعار اسطوانات الغاز

عامل في أحد مستودعات الغاز حيث حددت «التنمية الاقتصادية» في رأس الخيمة أسعار اسطوانات الغاز

حددت دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة أسعار الغاز لشهر يناير 2010 عند نفس مستوياتها في شهر ديسمبر من العام المنصرم، وذلك في اجتماع مشترك عقدته الدائرة مع الشركات المعبئة للغاز.
وقال أحمد البلوشي مدير إدارة الرقابة وحماية المستهلك في بيان صحفي امس، إن الدائرة اجتمعت مع الشركات الموزعة للغاز، للنظر في الأسعار لشهر يناير 2010، وتم تحديد سعر الأسطوانة صغيرة الحجم 11 كجم بسعر 45 درهماً، والمتوسطة 22 كجم بسعر 90 درهماً، والكبيرة حجم 44 كجم بسعر 180 درهماً.
وأكد البلوشي على التزام جميع الشركات بتوفير ميزان خاص لكل سيارة موزعة للأسطوانات، للتأكد من تعبئتها كاملة وعدم الغش في أوزانها، وتعميم أسعار أسطوانات الغاز المعتمدة من الدائرة للشركات المعبئة، وتوزيعها باللغتين العربية والإنجليزية، وإلزام جميع السيارات الموزعة بتعليقها بوضوح وعلى مرأى من المستهلكين لتوضيح الأسعار ومنع التلاعب بها.
كما أهاب بضرورة انتباه الجمهور للأسعار عند تعبئة أسطوانة الغاز أياً كان حجمها، واستلام فاتورة الشراء بالسعر المباع، والإبلاغ عن تلاعب التجار بالأسعار، وذلك بالتواصل مع قسم الرقابة في الدائرة على الخط الساخن 8007333.
وفي هذه الأثناء، قامت شركات توزيع الغاز في رأس الخيمة، بتغيير ألوان ما يزيد على 85% من الأسطوانات المتداولة بالسوق، إلى اللون الموحد الذي اعتمدته دائرة التنمية الاقتصادية “الأزرق”، وذلك بناء على اتفاق تم مؤخراً بين الدائرة مع كل من الشركات المعبئة للغاز وإدارة الدفاع المدني والجهات المعنية بحماية البيئة في الإمارة.
ونص الاتفاق على اختيار اللون الأزرق كلون موحد يتم اعتماده على كافة أسطوانات الغاز المتداولة في الإمارة، وإلغاء الألوان الأخرى مثل الأصفر والأزرق.
وقال أحمد على البلوشي مدير إدارة الرقابة وحماية المستهلك في الدائرة لـ”الاتحاد” إن اللون الموحد جاء أسوة بباقي إمارات الدولة التي تتخذ لوناً موحداً يغطي كافة الأسطوانات المتواجدة بها، مشيراً إلى أن الدائرة ستعمل من خلال مفتشيها على متابعة الشركات المعبئة للغاز شهرياً لمعرفة مدى التزامها بدهن الأسطوانات باللون الأزرق.
وأضاف الشركات المعبئة للغاز سترفض تعبئة أي أسطوانة تكون بصبغة أخرى غير اللون الأزرق، بل يمكن تعمل على حجزها والتقيد بتعبئة الاسطوانات المتفق عليها، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق على توفير صمامات جديدة لاسطوانات الغاز بمواصفات ذات جودة عالية، بالإضافة إلى تركيب عداد القياس الذي بدأ العمل به مطلع شهر أبريل الماضي، كما سيتعين على الشركات المعبئة إعداد إحصائيات بعدد الأسطوانات التي تم تغييرها مع تحمل كل شركة تعبئ أسطواناتها المسؤولية عنها والالتزام بتغييرها عند انتهاء صلاحيتها.
وأكد البلوشي أن هذه الخطوات تأتي بهدف الحفاظ على استقرار السوق وتعزيز جودة اسطوانات الغاز، مشيراً إلى أهمية جهود شركات الغاز والشركات الموزعة وسرعة تجاوبها في تحقيق الاستقرار بالسوق المحلي.

اقرأ أيضا

ارتفاع جماعي لأسعار العملات الرقمية المشفرة