الاتحاد

دنيا

4 فبراير

1792 إعادة انتخاب الرئيس الأميركي جورج واشنطن رئيساً للولايات المتحدة لدورة ثانية.
1859 العثور على مخطوطة سينائية في دير سانت كاترين، وتعد أقدم نسخة من الإنجيل بعهديه الحديث ومعظم القديم، ويعتقد أنها واحدة من 50 نسخة أمر الإمبراطور قسطنطين الأول بكتابتها.
1897 ولادة لودفيج إيرهارت، مستشار ألمانيا الغربية الأسبق.
1902 ولادة تشارلز لندبرج، مهندس طيار أميركي وأول من عبر المحيط الأطلسي بطائرة.
1925 ولادة سعد الدين وهبة، كاتب ومؤلف مسرحي مصري.
1928 ولادة جمال حمدان، عالم جغرافيا مصري. وهو من مواليد قرية ناي بمحافظة القليوبية. ويعد حمدان واحدا من ثلة محدودة للغاية من المثقفين المسلمين الذين نجحوا في حل المعادلة الصعبة المتمثلة في توظيف أبحاثهم ودراساتهم، من أجل خدمة قضايا الأمة، حيث خاض من خلال رؤية استراتيجية واضحة المعالم معركة شرسة لتفنيد الأسس الواهية التي قام عليها المشروع الصهيوني في فلسطين.
1936 إنتاج أول عنصر مشع بطريقة صناعية الراديوم.
1965 زلزال يضرب ألاسكا بقوة 8.7 على مقياس ريختر، وهو أحد أكبر وأضخم الزلازل في العالم والولايات المتحدة.
1995 وفاة باتريشا هايسميث، أديبة وكاتبة روايات جريمة أميركية. اشتهرت برواياتها ذات صبغة التشويق السيكولوجي، والتي تحول الكثير منها إلى أفلام سينمائية. ومن أشهرها رواية «غرباء على القطار» والتي تحولت إلى فيلم سينمائي على يد المخرج ألفريد هيتشكوك عام 1951.
1999 انتخاب الجنرال هوجو تشافيز رئيساً لفنزويلا، ويعرف بحكومته ذات السلطة الديمقراطية الاشتراكية واشتهر بالمناداة بتكامل أميركا اللاتينية السياسي والاقتصادي، ويعرف بانتقاده لأنصار العولمة من الليبراليين الحديثين وللسياسة الخارجية للولايات المتحدة الأميركية.
2003 جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية تغير اسمها رسمياً إلى صربيا والجبل الأسود وتتخذ دستورا جديدا.

اقرأ أيضا