الاتحاد

دنيا

«فيسبوك» يستعد للتداول العام في سوق الأوراق المالية

مارك زوكربيرج مؤسس موقع فيسبوك الاجتماعي

مارك زوكربيرج مؤسس موقع فيسبوك الاجتماعي

يستعد موقع التواصل الاجتماعي الـ «فيسبوك» لأن يصبح شركة تخضع للتداول العام في سوق الأوراق المالية، الأربعاء المقبل، بقيمة سوقية متوقعة تصل إلى 100 مليار دولار، إلا أن واحداً من شبكة مارك زوكربيرج الاجتماعية لن يحتفل مثل زملائه، وذلك نقلاً عن موقع «آرابز توداي» الإخباري.
فقد قرر جو جرين الزميل السابق في الدراسة والسكن مع مارك زوكربيرج أن يبقى على عكس زميله في جامعة هارفارد، بدلاً من تركها لكي يؤسس «فيسبوك».
وهو القرار الذي سُمي «خطأ بـ400 مليون دولار».? وحتى على الرغم من هذا الخطأ، لكن جرين يدير الآن موقعاً للقضايا الخيرية يسمى «Causes»، ومن خلال ذلك، إضافة إلى حصته التي يمتلكها في «فيسبوك، ربما يجني أرباحاً بملايين الدولارات، بعد الإطلاق المرتقب للشركة في البورصة.? وقال جرين خلال لقائه مع برنامج «جود مورنينج أميركا»: «والدي الذي يعمل أستاذاً في الجامعة، لم يكن سعيداً باحتمال تركي للتعليم».
وبدلاً من المشاركة في إطلاق أكبر شبكات التواصل الاجتماعي في العالم، تخرج جرين وذهب للعمل ضمن حملة ترشيح جون كيري للانتخابات الرئاسية في العام 2004، وهو الآن يدير خدمة لدعم القضايا الخيرية على الإنترنت تسمى «Causes»، وهي واحدة من أكبر التطبيقات على موقع «فيسبوك». وعلى الرغم من أنه ليس أحد المؤسسين الأصليين لـ»فيسبوك»، لكن جرين ساعد زوكربيرج في تأسيس الموقع. وقام زملاء الجامعة في البداية بتأسيس موقع أسموه «فيس ماش»، والذي يسمح للزوار بالحكم على مظهر مستخدمي الإنترنت.
وبعد أن واجهوا بعض المتاعب مع إدارة جامعة «هارفارد»، بسبب مشروعهم الذي كان ينطوي على اختراق مكتبة الصور الخاصة بالجامعة على الإنترنت، صار جرين متردداً في الدخول في مشاريع لتأسيس مواقع إلكترونية أخرى، خوفاً من أن تهدد مستقبله التعليمي في الجامعة.
وطالما كانت الخدمة العامة والتنظيم السياسي ضمن اهتمامات جرين منذ سن صغيرة، وقد كان ناشطاً في الحكومة المحلية في سانتا مونيكا في ولاية كاليفورنيا التي نشأ فيها.
وبعد تخرجه في الجامعة، عمل في المجال السياسي ضمن حملة الرئاسة للمرشح الديمقراطي جون كيري، إلا أن فشل الحملة لم يصبه باليأس.
وقال جرين «هذه التجربة جعلتني مؤمناً بشكل أكبر بالديمقراطية». وعلى الرغم من أنه لم ينتقل إلى كاليفورنيا وباقي فريقه على الفور، لكنه قام بقفزة إلى سان فرانسيسكو، إذ أسس من هناك في العام 2005 موقعاً أسماه»Essembly». ثم قام بعد ذلك بشراكة مع صديق مارك زوكربيرج، شون باركر، الرجل المعروف بتأسيسه لموقع تشارك الموسيقى «نابستر»، وهو أياً من نصح زوكربيرج من حذف أداة التعريف The من The Facebook، كما كان يطلق على الموقع في بدايته. وفي العام 2007 قام الاثنان معاً بتأسيس الموقع الخيري المسمى «Causes». وهو التطبيق الذي يساعد مستخدمي الإنترنت على الكثير من المجهودات الخيرية والقضايا السياسية، وذلك من خلال موقع «فيسبوك».
وفي حين كان أصدقاؤه التقنيون مفيدين بشكل واضح في البداية، استطاع جرين أن يحقق ذاته، وتم اختياره أخيرًا من قِبَل مجلة «فروبس» ضمن قائمة «أهم 30 تحت سن الثلاثين».
ويعتبر «Causes» أحد أكبر التطبيقات على موقع «فيسبوك»، ولديه 170 مليون مستخدم، قاموا بجمع 50 مليون دولار، لمصلحة الكثير من القضايا.? ومن المتوقع أن تصل قيمة «فيسبوك» إلى 100 مليار دولار عندما تبدأ جلسة الاكتتاب الأولى له الأربعاء المقبل، ومن المرجح أن يضيف زوكربيرج عدة مليارات إلى ثروته، التي تبلغ حالياً 17،5 مليار دولار.

اقرأ أيضا