الاتحاد

الإمارات

بدء قيد أراضي الهبة في «رأس الخيمة»

شرعت دائرة أراضي رأس الخيمة خلال العام الجاري في قيد أراضي الهبة (المنح) غير المقيدة سابقاً لمنع أصحابها من بيعها أو التنازل عنها، وقال سلطان علي أبوليلة مدير عام دائرة الأراضي في رأس الخيمة إن كل المخططات التي صدرت عن دائرة التخطيط والمساحة وكذلك المخططات القديمة التي لم يقم أصحابها بالبناء عليها، وانتهت مدتها سوف تضم في مخطط القيد الهادف لعدم بيعها أو التنازل عنها إلا بعد صدور قرار من سمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي ولي عهد ونائب حاكم رأس الخيمة.
وبين أبوليلة أن العمل بهذا القرار بدأ من مطلع العام الجاري بالنسبة للطلبات التي جاءت بعد صدوره، ويستثنى منه المخطط الصادر من دائرة المساحة والتخطيط بدائرة البلدية وكتب عليه مقيد.
وأكد أنه بالنسبة لأصحاب المكاتب العقارية والمواطنين الذين قاموا بشراء بعض هذه الأراضي في وقت سابق للقرار ستقوم الدائرة بعدم إغفال أي شكوى، وسيتم النظر إليها بطريقة متخصصة وطرح الحلول المناسبة لها من خلال إعطاء كل ذي حق حقه.
وأشار مدير عام دائرة أراضي رأس الخيمة إلى أن لجنة توزيع منح الأراضي السكنية في رأس الخيمة انتقلت خلال عام 2010 الجاري من مجلس بلدي رأس الخيمة إلى دائرة الأراضي التي أصبحت هي الوحيدة المخولة بالتحري عن المواطنين الذين يملكون أو لا يملكون أراضي المنح، باستثناء المنح الخاصة ببرنامج الشيخ زايد للإسكان التي تصرف مباشرة من قبل رئيس البلدية مبارك علي الشامسي دون الرجوع للأراضي.
وأوضح أن الأولوية في منح الأراضي تعطي حالياً للمواطنين المتزوجين ثم للعزاب وأصحاب الرواتب العالية الذين لديهم القدرة على البناء، حيث كانت تصرف في السابق للمواطنين من عمر 18 سنة مما تسبب في نقص الأراضي السكنية في مختلف مناطق الإمارة.
وفي سياق متصل، أكد سلطان علي أبوليلة مدير عام دائرة الأراضي في رأس الخيمة أن الدائرة رفعت إلى الجهات المختصة في الإمارة ومنها دائرة الأشغال العامة والخدمات بصفتها جهة تنفيذية قرارها بإزالة 90 منزلاً قديماً ومهجوراً تطل على الواجهة البحرية في مدينة رأس الخيمة القديمة.

اقرأ أيضا

هزاع بن زايد يلتقي وزير الدفاع الياباني في طوكيو