الاتحاد

الاقتصادي

«الاقتصاد» تطالب بسرعة تطبيق المواصفات الجديدة للخبز

عامل في أحد المخابز حيث تسعى وزارة الاقتصاد الى تثبيت أسعار الخبز

عامل في أحد المخابز حيث تسعى وزارة الاقتصاد الى تثبيت أسعار الخبز

طالبت وزارة الاقتصاد أصحاب المخابز والأفران بضرورة الالتزام بالمواصفات والاشتراطات الفنية الجديدة للخبز، وتطبيقها في أسرع وقت ممكن، والحرص على الاطلاع على تفاصيلها والمعايير التي تتضمنها للتمكن من تطبيقها بصورة محترفة بغية توفير سلعة متميزة للمستهلكين”.
وقال دكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك بوزارة الاقتصاد خلال اللقاء الذي نظمته الوزارة بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة وضم مجموعة من اصحاب المخابز والأفران والمعنيين بهذه الصناعة: ان الاجتماع بحث سبل تطوير واقع صناعة الخبز، والعمل على تذليل الصعوبات التي تعترض طريق تطويرها، استمعنا الى الملاحظات الصادرة من قبل اصحاب المخابز والافران، ونحن نعمل معهم على تنفيذ عدد من مقترحاتهم الموضوعية.
وأضاف “ان استمرار مثل هذه اللقاءات يعزز من تقارب وجهات النظر، ويعطي مساحة كافية للجميع كي يشعروا بالمسؤولية المتبادلة التي تبني علاقة متينة بين الجميع، وتضمن قيام السوق على قواعد ناضجة وقوية”.
واستمع الحاضرون الى الاشتراطات الفنية الجديدة والتي طبقتها هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس بالتعاون مع وزارة الاقتصاد، الموجهة الى أصحاب المخابز لإنتاج وبيع الخبز بشأن زيادة عدد الأرغفة مع المحافظة على جودة مكوناتها، ونظافتها ضمن المعايير الصحية العالمية.
على صعيد متصل قال حمد عمر المدفع نائب رئيس قسم الشؤون القانونية من دائرة التنمية الاقتصادية: “لا يخفى على احد دور واهمية الخبر في الحياة اليومية لجميع الناس لكونه ابرز السلع الاساسية اليومية، لذلك -وحسب توجيهات علي بن سالم المحمود المدير العام لدائرة التنمية الاقتصادية- يأتي الاهتمام بواقع صناعته، ومراقبة جودته واسعاره في صميم اولوياتنا لكوننا جهة مسؤولة مكلفة بمراقبة هذا النشاط الحيوي الكبير”.
وأضاف المدفع: “وقد حرصت الدائرة على دعوة العديد من القنوات الإعلامية لتغطية فعاليات الاجتماع، رغبة منها في الحصول على حملة توعوية شاملة تضمن حقوق اطراف العلاقة المرتبطين بهذه الصناعة المهمة من جهة، وتؤكد حماية الاسواق المختلفة من جميع صور التحايل والغش، وعلى رأسها سوق الخبز ومتعلقاتها”.
كما وجهت الوزارة خلال اللقاء بضرورة العناية بمقاييس جودة الخبز والمعجنات المختلفة، والعمل على رفع مستوى صناعة الخبز في الإمارة، وعدم استغلال فرص معينة كمواسم الأعياد ونحو ذلك للحصول على ارباح غير منطقية من المستهلكين.
واعلنت الدائرة ان فرقها المتخصصة مستمرة بعمل زيارات ميدانية للتأكد من عدم استغلال المستهلكين، وضمان استقرار الاسعار.


..وتناقش أسعار الخبز وطرق التعبئة بالفجيرة

بدرية الكسار (الفجيرة):
بحثت وزارة الاقتصاد وبلدية الفجيرة أمس الأسعار الجديدة للخبز التي سيتم تطبيقها في وقت لاحق، مع أصحاب المخابز العربية والآسيوية بالإمارة وفقاً للأوزان وطرق التغليف.
وشدد مدير إدارة حماية المستهلك الدكتور هاشم النعيمي، على ضرورة عدم السماح للمخابز الخارجية؛ البيع داخل الإمارة إلا بعد استخراج تصريح إذن بالبيع.
وطالب بمراقبة الباعة في المركبات الصغيرة، مشيراً إلى أن بعض السائقين التابعين لمحلات المخابز يقومون ببيع الخبز لمحلات السوبرماركت والبقالة الصغيرة والبيوت، دون علم صاحب المخبز. وأكد النعيمي “أن الهدف من اللقاء هي توعية أصحاب المخابز بالأسعار الجديدة والتي سيتم تطبيقها، لاحقا بعد موافقة وزارة الاقتصاد على مستوى الدولة.
وأشار إلى أن استراتيجية الوزارة لا تسمح ان يكون هنالك خسائر لاي من اطراف العملية التبادلية.
كما ناقش الاجتماع الاشتراطات الجديدة التي وضعتها وزارة الاقتصاد لأصحاب المخابز، والتي تختص بالمواصفات القياسية للخبز العادي المصنع من دقيق القمح ولا تختص بأنواع الخبز المصنع من الدقيق المخلوط أو الخبز لأغراض التغذية الخاصة.
كما تناول الاجتماع الشروط الواجب توافرها في الخبز العادي، وبحث ضرورة بيع الخبز بالوزن وليس بالحبة، والتقيد بالاسعار المحددة، كما تم بحث الطرق المثلى في التعبئة والتغليف.
وشدد النعيمي “على الالتزام بالمواصفات والتأكد من خلو الخبز من الأتربة والحصى أو أي شوائب معدنية أو زجاجية أو شوائب من اصل حيواني أو حشرات ميتة.
كما أكد أهمية أن يتم الإنتاج في أماكن تتوافر فيها الاشتراطات الصحية وتتم تعبئة الخبز في أكياس البولي اثلين أو الورق بحيث يكون مخصص للاستعمالات الغذائية ولم يسبق استعمالها وتشترط التعبئة في درجة حرارة لا تزيد عن 38 درجة حرارية.

اقرأ أيضا

"نيسان" ترفع دعوى جديدة ضد رئيسها السابق غصن