الاقتصادي

الاتحاد

39.3 مليار درهم التبادل التجاري بين الإمارات والكويت

39.3 مليار درهم التبادل التجاري بين الإمارات والكويت

39.3 مليار درهم التبادل التجاري بين الإمارات والكويت

أبوظبي (الاتحاد)

ارتفع التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات والكويت، بنسبة 53% إلى 39.3 مليار درهم (10.7 مليار دولار) بنهاية 2018، مقابل 25.3 مليار درهم (6.9 مليار دولار) بنهاية 2017، بحسب تقرير وزارة الاقتصاد.
وتوزعت التجارة الخارجية بين البلدين خلال العام نفسه بين 22 مليار درهم، (6 مليارات دولار)، قيمة التجارة المباشرة، مقابل 12.1 مليار درهم (3.3 مليار دولار) عام 2017 بنمو 82%، وأكثر من 16.9 مليار درهم (4.6 مليار دولار) قيمة تجارة المناطق الحرة خلال العام 2018، مقابل 12.8 مليار درهم (3.5 مليار دولار) في العام 2017 بنمو 29%.
وأشار التقرير إلى أن رصيد الاستثمار الداخل إلى الإمارات من الكويت بلغ 12.8 مليار درهم (3.48 مليار دولار)، وبلغ عدد العلامات التجارية المسجلة في الإمارات 1434 علامة بنهاية 2017 ونحو 13 وكالة تجارية مسجلة في الدولة العام الماضي و23 شركة مسجلة في عام 2015.
وتتمثل أهم القطاعات للاستثمار الكويتي في الأنشطة المالية وأنشطة التأمين، والصناعة التحويلية، والأنشطة العقارية، والمعلومات والاتصالات، وتجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات ذات المحركات والدراجات النارية، والتعدين واستغلال المحاجر والتشييد والبناء، وأنشطة خدمات الإقامة والطعام، والنقل والتخزين، والأنشطة المهنية والعلمية والتقنية، وأنشطة الخدمات الإدارية وخدمات الدعم.

الشركات الإماراتية
وتضم قائمة الشركات الإماراتية المستثمرة في الكويت إسمنت الاتحاد، الخليج للصناعات الدوائية جلفار، وأبراج كابيتال، وشركة أبوظبي للاستثمار، وأرابتك القابضة، وبنك أبوظبي الأول، وشركة داماس، وداماك العقارية، ودانة غاز، وشركة دبي للكابلات دوكاب، وروتانا للفنادق، وصحارى للاتصالات، ومجموعة أبراج، ومجموعة شرف، ومجموعة ماجد الفطيم، وشركة الإنشاءات البترولية الوطنية.
وتشمل أهم القطاعات التي تستثمر فيها الشركات الإماراتية في الكويت صناعة الكابلات، وصناعة الأدوية، ومستحضرات التجميل، وصناعة الأسمنت، والتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي، والأنشطة العقارية، والقطاع المالي والمصرفي، والعلاقات العامة والتسويق والدعاية والإعلان، والسياحة والسفر، والبناء والتشييد، وتجارة الجملة والتجزئة.
وفي أكتوبر الماضي، أطلقت مجموعة التمدين، المتخصصة في تطوير المشاريع المتعددة الاستخدامات في دولة الكويت، من خلال إحدى أذرعها وهي شركة لؤلؤة التمدين، مشروع الخيران «هايبرد أوتليت» مول، وهو أول وجهة في المنطقة تدمج بين تسوق «الأوتليت» وخيارات الترفيه المتعددة بأسلوب حياة عصري الذي تم عرضه لأول مرة في مؤتمر البيع في التجزئة 2019 الذي أقيم في دبي ونظمه مجلس مراكز تسوق الشرق الأوسط سنوياً.

منتدى الأعمال
وشاركت الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء خلال مارس الماضي في اجتماعات منتدى الأعمال للاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الثالث، والذي أقيم تحت عنوان «واحة الفرص في الكويت»، وتمحور موضوع المنتدى لدورته الماضية حول «الابتكار»، وتحدث فيه مجموعة من المتحدثين والخبراء البارزين لإبراز أهمية المعرفة والإبداع، ودورها في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وفي يناير 2019، عقد البرنامج التخصصي المتقدم الذي نظمه البرنامج الوطني للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة – التابع لوزارة الاقتصاد بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط من دولة الكويت في إمارتي أبوظبي ودبي بحضور 20 متدرباً من 10 جهات داعمة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة من مختلف إمارات الدولة، ناقش أساسيات التدريب ومهارات الابتكار
والأساليب التدريبية الحديثة في مجال ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
ونظمت وزارة الاقتصاد في ديسمبر 2018 بالتعاون مع مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات «ضمان» ومقرها الكويت، ورشة عمل في أبوظبي حول «تأمين الاستثمارات الإماراتية في الدول العربية ضد المخاطر السياسية».
وجاء تنظيم الورشة في إطار جهود وزارة الاقتصاد لدعم وتحفيز الاستثمارات الإماراتية في الخارج، وتشجيع الصادرات الوطنية عبر تعريف مجتمع الأعمال والاستثمار في الدولة بآليات التأمين ضد المخاطر، وبناء شراكة مستدامة مع مؤسسة «ضمان»، التي تعد إحدى الجهات العربية الرائدة في توفير خدمات التغطية التأمينية للاستثمارات والصادرات.

الاجتماع الـ 44
خلال نوفمبر 2018، شاركت الإمارات في أعمال الاجتماع الـ 44 للجنة التعاون الصناعي لوزراء الصناعة في دول التعاون والذي عقد في الكويت، بوفد ترأسه الدكتور مطر حامد النيادي، وكيل وزارة الطاقة والصناعة، وجرى خلال الاجتماع مناقشة واعتماد المسائل المعروضة على جدول الأعمال التي من بينها اعتماد ضوابط إعفاء مدخلات الصناعة والآليات الخاصة باتخاذ القرار في اللجنة الوزارية بشأن مكافحة الإغراق، والاطلاع على التقارير الخاصة بمؤسسة الاستشارات الخليجية وأنشطتها خلال 2017. وافتتحت مجموعة أغذية في سبتمبر 2018 بالتعاون مع شركة الوافر للخدمات التسويقية الكويتية، «مصنع الخليجية المتحدة للمياه»، بهدف إنتاج وتوزيع مياه العين المعبأة للمرة الأولى بالكويت.

حملة ترويجية
نظمت دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي خلال مارس 2019 حملة ترويجية في مدينة الكويت، بهدف التعريف بالمعالم السياحية التي تتمتع بها الإمارة لتحفيز المزيد من المواطنين الكويتيين ومقيميها إلى زيارتها. وأعلنت الاتحاد للطيران في مارس الماضي، تسيير الناقلة الوطنية 32.189 ألف رحلة جوية لدولة الكويت وقطعت مسافة 17 مليون ميل منذ إطلاق وجهة الكويت في يوليو 2006، وتشغل الشركة في الوقت الحالي 35 رحلة جوية بين أبوظبي والكويت أسبوعياً ذهاباً وإياباً، فيما تشغل 5 رحلات يومية بين العاصمتين ذهاباً وإياباً، بما يعكس أهمية هذه الوجهة بالنسبة للاتحاد للطيران ضمن شبكة وجهاتها في دول مجلس التعاون الخليجي والعالم.

اقتصاد متنوع
يعتبر دعم وتطوير القطاعات الاقتصادية الوطنية المنتجة من أولويات العمل الحكومي حالياً في الكويت للوصول إلى اقتصاد معاصر يرتكز على التنوّع والاستدامة في غضون 15 عاماً من الآن، ضمن خطة الإصلاح الاقتصادي الهيكلي التي رسمت الحكومة ملامحها في ركيزة الاقتصاد المتنوع المستدام وفق رؤية الكويت الجديدة 2035.
ووضعت الكويت خريطة استثمارية واضحة للمستثمرين، توضح القطاعات ذات الميزة التنافسية والفرص الاستثمارية، ووفرت التشريعات اللازمة لإيجاد بيئة عادلة للمنافسة الاقتصادية، وقلصت الإجراءات المتعلقة ببدء تنفيذ الأنشطة الاقتصادية، وفك التشابك في الاختصاصات بين الجهات المختلفة.

اقرأ أيضا

786 مليار درهم قيمة تجارة الإمارات غير النفطية في 6 أشهر