الاتحاد

الإمارات

آمنة المعلا: مدارس «الغد» بأم القيوين تحتاج لإعادة النظر

أكدت آمنة بنت علي المعلا مديرة منطقة أم القيوين التعليمية، أن تجربة مدارس الغد للمراحل الثانوية في الإمارة تحتاج إلى إعادة النظر فيها، رغم مرور 3 سنوات عليها، وذلك بسبب تدني نسبة نجاح الطلاب في المدارس، والتي لم تتجاوز الـ 50 %.
وقالت إن تراجع مستوى الطلاب في المراحل الثانوية بات يقلق المنطقة، بسبب عدم استطاعة مدارس الغد تحقيق النتائج المرجوة، والتي بدأت تتجه من سيئ إلى أسوأ، لافتة إلى أن بعض المعلمين يقومون بتدريس الطالب مادة الإنجليزية باللغة العربية.
وأشارت إلى أن المنطقة ستعمل على تغيير إدارات مدارس الغد في بداية العام الدراسي المقبل، إضافة إلى تغيير طريقة تدريس مادة اللغة الإنجليزية، لتتماشى مع تطلعات وزارة التربية والتعليم في رفع مستوى التحصيل للطلاب.
وطالبت المعلا إدارات المدارس في المرحلة الأولى وحتى السادسة بعدم تكليف الطلاب بعمل أي مشروع خارج المدرسة، وذلك بعد قيام بعض محال القرطاسية بالإمارة بتنفيذ مشروع “النشاط اللاصفي” المخصص له “20 درجة”، وتوصيله إلى المنزل، دون أن يقوم الطالب بأي مجهود يذكر.
ولفتت إلى أن إدارات المدارس مطالبة باقتراح عدد من المشاريع التي يستفيد منها الطلاب داخل الفصول، وبالتنسيق مع المعلمين والتوجيه، ويراعى فيها تدرج الصعوبات لتحقيق الهدف من المشروع.
وأشارت إلى أنه بالنسبة للمراحل من السابعة وحتى الحادية عشرة، يجب على إدارات المدارس القيام بتنظيم برنامج خدمي مجتمعي للطلاب، بهدف إكسابهم الخبرات وتنمية مهاراتهم، وذلك عن طريق إشراكهم في الفعاليات والأنشطة والمعارض التي تقام في الإمارة.
وأشارت إلى أن دور التوجيه لا يقل أهمية عن دور الإدارة والمعلم، حيث يقع على عاتقه تطوير أداء المعلم بما يعود بالفائدة على الطالب، وإشراكه في المناقشة والتدريب على المناهج الجديدة، ليكون مردوده إيجابياً على الطالب.
كما طالبات إدارات المدارس بالاستفادة من الوسائل التعليمية التي وفرتها وزارة التربية والتعليم للمدارس مثل “الداتا شو”، إضافة إلى أداء الواجبات في المدرسة مع تخصيص ساعة لها في نهاية الدوام، بدل القيام بها في المنزل، لإعطاء الطالب بعد عودته إلى البيت فرصة للمراجعة والراحة.
وأوضحت المعلا أن المنطقة بصدد التعاقد مع شركات متخصصة في حياكة الملابس، من أجل توحيد الزي المدرسي على كافة مدارس أم القيوين.
من جهة أخرى، أكدت مديرة منطقة أم القيوين التعليمية، أن المنطقة ستقوم بتكريم بعض المعلمين، بناء على الاستبيان، الذي تم توزيعه مؤخراً على الطلبة والطالبات بمدارس الإمارة، وذلك لأخذ آرائهم حول استفادتهم من شرح المعلمين، وكيفية نقل المعلومة للطالب.

اقرأ أيضا