الاتحاد

الاتحاد نت

علماء: عيوب الدماغ الوراثية وراء الإدمان

كشف بحث بريطاني عن عيوب وراثية لدى مدمني المخدرات في بعض مناطق الدماغ، من شأنها أن تؤثر سلبا على تحكم هؤلاء بأفعالهم اللاإرادية، على ما جاء في دراسة نشرت في المجلة الأميركية "ساينس" الصادرة في 3 فبراير.

وكان العلماء يعلمون مسبقا بأن دماغ الإنسان مدمن المخدرات يتميز ببعض الخاصيات، من دون أن يحسموا ما إذا كانت تلك الخاصيات موجودة قبل البدء باستهلاك المخدرات أم انها أتت كنتيجة له. وبهدف تعميق معرفتهم، قام معدو البحث بدراسة ردود فعل مجموعة من الأشقاء والشقيقات يستهلك بعضهم المخدرات في حين أن الآخرين لم يدمنوا يوما الكحول ولا المخدرات.

وقارن الباحثون أدمغة هؤلاء الأشخاص بآخرين يعتبرون "أصحاء" أي انهم غير مدمنين.
فاختبروا بداية قدرات جميع الأشخاص المشاركين في الدراسة في ما يتعلق بتحكمهم بأفعالهم اللاإرادية، مستخدمين في ذلك اختبارا يسمح بقياس سرعة المرء في التحول من تنفيذ سلسلة من التعليمات إلى سلسلة أخرى، بحسب ما شرح العلماء.

فأتت نتائج مجموعة الأشقاء سيئة مقارنة مع النتائج التي حققها المشاركون في المجموعة الأخرى. فعمد الباحثون من ثم إلى تصوير مقطعي لأدمغة جميع المشاركين في الدراسة من المجموعتين، وذلك بحثا عن أي اختلاف فيزيولوجي بين المشاركين. وقد تمكنوا من تسجيل عيوب عدة في منطقة الفص الجبهي-الجسم المخطط من دماغ المشاركين في مجموعة الأشقاء، في حين لم يلاحظوا تلك العيوب لدى مجموعة المقارنة.

اقرأ أيضا