الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

خالد بن محمد بن زايد: تمكين الأجيال المقبلة من أدوات عصرها

خالد بن محمد بن زايد: تمكين الأجيال المقبلة من أدوات عصرها
25 فبراير 2020 02:44

أبوظبي (الاتحاد)

افتتح سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، الدورة السادسة للبطولة الوطنية لسلسلة مسابقات الذكاء الاصطناعي والروبوت 2020 التي تنظمها وزارة التربية والتعليم في مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك»، برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.
وأكد سموّه أهمية تمكين الأجيال المقبلة من أدوات عصرها، معتبراً سموه أن الذكاء الاصطناعي والروبوت باتا أحد أهم العلوم الحيوية التي يرتبط بها تقدم الدول والمجتمعات.
شهد افتتاح البطولة الوطنية، معالي حسين الحمادي، وزير التربية والتعليم، والدكتور محمد المعلا، وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الأكاديمية للتعليم العالي.
وتفقد سموه خلال زيارته الطلبة المشاركين بالبطولة، مثنياً على جهودهم وما يبذلونه من أجل تحقيق قفزات نوعية في المجالات العلمية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي والروبوت، مؤكداً سموه أهمية دعم الجهود الرامية إلى الارتقاء بمهارات وكفاءات أبناء الإمارات.
وتتكون سلسلة مسابقات الذكاء الاصطناعي والروبوت من 28 فئة ضمن البطولات الوطنية والعالمية التالية: بطولة (VEX) للروبوت، وبطولة ROV للغواصات، وبطولة FIRST للروبوت، وبطولة FIRST للروبوت، وبطولة Robocup Jr للروبوت، وبطولة HGP للسيارات، وبطولة FWT للطائرات، وبطولة الابتكار الإبداعي، وبطولة المبرمج الصغير.
واستقطبت منافسات التصفيات المؤهلة للمنافسة في النسخة السادسة من البطولة، والتي تواصلت لثلاثة أشهر، واختتمت في يناير الماضي، 7144 طالباً وطالبة من مختلف الحلقات التعليمية بالمدارس الحكومية والخاصة بالدولة. واستفاد الطلبة المشاركون في التصفيات من جلسات الإعداد والتدريب التي بلغ مجموع ساعاتها 3918 ساعة، قضوا منها 2680 ساعة في المراكز التخصصية و876 ساعة في المعسكرات المغلقة، و362 ساعة في الزيارات الميدانية التدريبية، بهدف تعزيز مهاراتهم ورفع مستويات أدائهم.
واستأثرت المدارس الحكومية بالحصة الأكبر من المشاركات الطلابية في التصفيات المؤهلة بنسبة 60.81% تمثل 4344 طالباً وطالبة، مقابل نسبة 39.19% تمثل 2800 طالب وطالبة من المدارس الخاصة. وتفوقت الطالبات على الطلاب بنسبة المشاركة التي بلغت 65.03% تمثل 4646 طالبة، مقابل ما نسبته 34.97% للطلاب البالغ عددهم 2498 طالباً.
وشهد اليوم الأول أيضاً من البطولة الوطنية لسلسلة مسابقات الذكاء الاصطناعي والروبوت 2020 عقد جلسة نقاشية لمناقشة ثلاث أوراق عمل، ضمت على منصة المتحدثين كلاً من الدكتورة إيمي أيجوتشي، نائب رئيس وممثل روبوكب جونيور، والتي قدمت عرضاً توضيحياً عن أهمية اكتساب المهارات المتنوعة كمدخل لتحقيق الطموحات والنجاحات، والدكتور كريم يسري محمد، خبير روبوكب المركز الإقليمي المعلوماتية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري – قسم التدريب، والذي استعرض تجربة مصر في مسابقات الروبوتات الغواصة
والمستويات المتقدمة التي تزخر بها المدارس المصرية في مجال الروبوت، ودانيلا ديموفا، مديرة العمليات الميدانية الدولية FIRST، والتي ناقشت أهمية إنشاء جيل قادم من قادة التكنولوجيا والمبتكرين.

أبوظبي تتصدر
تصدرت إمارة أبوظبي قائمة المشاركين في المسابقات المؤهلة للبطولة الوطنية لسلسلة مسابقات الذكاء الاصطناعي والروبوت 2020 للمشاركة بعدد 1178 طالباً وطالبة بنسبة 16.49% من إجمالي المشاركين، تليها إمارة الشارقة بعدد 1049 طالباً وطالبة بنسبة 14.68%، ثم إمارة الفجيرة بعدد 761 طالباً وطالبة بنسبة 10.65%، ثم إمارة رأس الخيمة بعدد 585 طالباً وطالبة بنسبة 8.19%، تليها إمارة دبي بعدد 549 طالباً وطالبةً بنسبة 7.68%، تليها إمارة عجمان بعدد 290 طالباً وطالبة بنسبة 4.06%، وأخيراً إمارة أم القيوين بعدد 154 طالباً وطالبة وبنسبة 2.16% من إجمالي المشاركين.

260 مدرسة حكومية
يمثل الطلبة المشاركون في البطولة الوطنية لسلسلة مسابقات الذكاء الاصطناعي والروبوت لهذا العام 260 مدرسة حكومية، و28 مدرسة خاصة، و4 جامعات هي جامعة خليفة، وجامعة الإمارات العربية المتحدة، وجامعة الشارقة، والجامعة الكندية، فضلاً عن 17 روضة أطفال، و3 من المدارس التي يدرس بها أصحاب الهمم.

1789 طالباً
يتنافس 1789 طالباً وطالبة من مختلف الحلقات التعليمية بالمدارس الحكومية والخاصة بالدولة في البطولة الوطنية لسلسلة مسابقات الذكاء الاصطناعي والروبوت 2020، للفوز والتأهل لتمثيل دولة الإمارات العربية المتحدة في 12 بطولة إقليمية وعالمية تعقد على مدار العام 2020 في كل من الولايات المتحدة الأميركية، وأستراليا، والبرازيل، وفرنسا، واليابان، وهولندا، وجمهورية مصر العربية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©