السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

"الأقصر للسينما الإفريقية".. "أن تعيش حيوات أخرى"

"الأقصر للسينما الإفريقية".. "أن تعيش حيوات أخرى"
23 فبراير 2019 00:52

سعيد ياسين (القاهرة)

تنطلق الدورة الثامنة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، خلال الفترة من 15 إلى 21 مارس المقبل، تحت شعار «أن تعيش حيوات أخرى»، وفقاً لما جاء في مؤتمر صحفي عقد مؤخراً في أحد فنادق القاهرة.
وقال رئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد: «إنه تقدم للمهرجان 385 فيلماً من القارة الإفريقية ومن خارجها، وتم اختيار 102 أفلام في المسابقات المختلفة، حيث يوجد 10 أفلام روائية طويلة، و10 في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، و10 في الحريات، و16 في الروائي القصير، و14 في مسابقة أفلام الطلبة، وهي مسابقة قومية مصرية، و15 في القسم الرسمي خارج المسابقة».
وأشار رئيس شرف الدورة الفنان محمود حميدة، قائلاً: «تشرفت بهذا المهرجان، وخصوصاً أن الدورة الثامنة تواكب رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، مؤكداً على ضرورة أن يكون حفلا الافتتاح والختام على مستوى الحدث، ليتعرف الجمهور إلى السينما الإفريقية. أما مدير المهرجان المخرجة عزة الحسيني، فقالت: «إن المهرجان سيضم ورشة دولية لتطوير الأفلام التسجيلية، و11 ورشة فنية لتنمية قدرات الموهوبين بالقاهرة والإسكندرية، وإن إدارة المهرجان قررت إضافة مسابقة أفلام (الدياسبورا) بالدورة التاسعة عام 2020».
وأعرب سفير تونس في مصر معالي نجيب المنيف عن اعتزازه باختيار تونس ضيف شرف الدورة الجديدة، موضحاً أن مهرجان قرطاج السينمائي أصبح مهرجاناً دولياً على مدار 29 عاماً، وهذا يعتبر امتداداً لحضارتنا وعلاقتنا وتاريخنا وفننا.
ويعرض المهرجان، بمناسبة اختيار السينما التونسية كضيف شرف، 8 أفلام من أهم أفلام الصناعة الوطنية التونسية، إضافة إلى معرض يضم أهم« 20 أفيش» لأهم الأفلام.
ويحتفي المهرجان بمهرجان «مالمو» الذي يدعم صناع السينما في 9 دول إفريقية، كما سيعرض فيلم «واجب» الفائز بجائزة أفضل فيلم روائي طويل في «مالمو» للسينما العربية نسخة 2018.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©