الاتحاد

عربي ودولي

اجتماع لمجلس الجامعة اليوم تحضـيراً لـ «الوزاري العربي»

تبدأ اليوم بالقاهرة الدورة العادية 133 لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة الصومال لإعداد جدول أعمال مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية الذي سيعقد بعد غد الأربعاء.
وتتصدر قضية احتلال إيران لجزر الإمارات الثلاث “طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى” جدول أعمال الوزاري العربي. كما تحظى القضية الفلسطينية بأهمية كبيرة، حيث يناقش وزراء الخارجية التطورات السياسية للقضية الفلسطينية وتفعيل مبادرة السلام العربية، ومتابعة تطورات الأوضاع في القدس والإجراءات الإسرائيلية الأخيرة فيها وسياسة الاستيطان في الأراضي المحتلة.
كما يناقش الوزراء بنداً يتعلق بالأمن المائي العربي وسرقة إسرائيل للمياه في الأراضي العربية المحتلة وقضية الجولان السوري المحتل والأمن القومي العربي.
ويتضمن جدول أعمال الاجتماع أيضاً بنداً حول مخاطر التسلح النووي الإسرائيلي وأسلحة الدمار الشامل الإسرائيلية على السلم الدولي والأمن القومي العربي، وموضوع الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في الدول العربية وأوضاع لبنان والعراق والسودان.
من جانب آخر، تشارك دولة الإمارات في اجتماع الدورة الـ14 للجنة الدائمة للتعاون العربي الأفريقي الخميس المقبل بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية على هامش اجتماع الدورة العادية الـ133 لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري، وذلك لبحث سبل دعم التعاون العربي - الأفريقي في كافة المجالات.
يمثل اللجنة عن الجانب العربي، الإمارات والأردن والجزائر والسعودية وسوريا والعراق وفلسطين والكويت ولبنان وليبيا والمغرب وموريتانيا، فيما يمثلها عن الجانب الأفريقي مصر وتونس وأنجولا والكونغو وغانا وغينيا وموريشيوس وموزمبيق وسيراليون وسوازيلاند وتنزانيا وبوركينا فاسو.
وتناقش اللجنة الإعداد للقمة العربية - الأفريقية الثانية والتي ستعقد في ليبيا أواخر العام الحالي.

اقرأ أيضا

فيضان أنهار وإجلاء سكان بعد أمطار غزيرة في نيوزيلندا