الاتحاد

عربي ودولي

عبدالله الثاني وعباس يطالبان بخطوات لحماية القدس

العاهل الاردني والرئيس الفلسطيني خلال الاجتماع

العاهل الاردني والرئيس الفلسطيني خلال الاجتماع

دعا العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أمس المجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات فورية وفاعلة لحماية الأماكن المقدسة في القدس الشرقية من الإجراءات الأحادية الإسرائيلية التي تستهدف تغيير هوية القدس وتشكل استفزازاً خطيراً يهدد كل الجهود المبذولة لتحقيق السلام في المنطقة. وحذر عبد الله الثاني خلال استقباله الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس في عمان من التبعات الخطيرة للخطوات الإسرائيلية الاستفزازية والاعتداءات على المسجد الأقصى، مؤكداً أن الأردن سيستمر في بذل كل ما بوسعه لحماية الأماكن المقدسة في مدينة القدس، كما شدد على رفض الأردن وإدانته لإجراءات إسرائيل الأخيرة بإعلانها ضم الحرم الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل ومسجد بلال بن رباح في مدينة بيت لحم إلى قائمة المواقع التراثية الإسرائيلية.
وتناولت مباحثات الملك عبد الله مع الرئيس عباس، الجهود المستهدفة تجاوز العقبات التي تعترض استئناف المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية على أساس حل الدولتين، وفي إطار برنامج زمني محدد، ووفق المرجعيات المعتمدة، خصوصاً مبادرة السلام العربية. وأطلع الرئيس الفلسطيني الملك عبد الله على نتائج جولته الأخيرة التي شملت عدداً من الدول الأوروبية والعربية لدفع جهود تحقيق تقدم ملموس في العملية السلمية.
واعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس أن إدانة المجتمع الدولي للمشروع الإسرائيلي بإدراج موقعين مقدسين في الضفة الغربية المحتلة إلى لائحة المواقع الأثرية الإسرائيلية غير كافٍ، داعياً الولايات المتحدة على وجه الخصوص إلى التصدي لهذا المشروع بشكل عملي. وقال الرئيس الفلسطيني “إن المطلوب من المجتمع الدولي والولايات المتحدة إيقاف إسرائيل وعدم الاكتفاء بالإدانة، خصوصاً أن أميركا هي التي تقوم بجهد الوسيط”.وأضاف عباس “كأن إسرائيل تريد أن تشعل حرباً دينية في المنطقة”.
وتطرق الرئيس الفلسطيني إلى اجتماعات جامعة الدول العربية الأخيرة، قائلاً: “أنا وعدت الدول العربية بأن أي شيء يتعلّق بموضوع المفاوضات سيعرض على لجنة المتابعة العربية؛ لأن القرار عندها، وبالتالي أيضاً ننسق مواقفنا مع بعضنا البعض من أجل أن نذهب ونرى ماذا يقرر الأشقاء العرب بهذه القضية”.

اقرأ أيضا

الاتحاد الأوروبي يوافق على تأجيل "بريكست" دون تحديد مدة