الاتحاد

عربي ودولي

موجة صقيع تقتل العشرات في شرق أوروبا

شخص يسير وسط تساقط الثلوج في أذربيجان بشرق أوروبا التي تشهد موجة صقيع حادة (رويترز)?

شخص يسير وسط تساقط الثلوج في أذربيجان بشرق أوروبا التي تشهد موجة صقيع حادة (رويترز)?

كييف، عواصم (وكالات)- أدت موجة ثلوج وصقيع تجتاح أوروبا الشرقية واليابان إلى مقتل العشرات وإدخال المئات المستشفيات ومراكز الإيواء.
وأدى البرد الشديد في أوكرانيا إلى مقتل 63 شخصا منذ الأسبوع الماضي بعد أن أعلنت السلطات وفاة عشرين شخص أمس وعثر على ثلثي هؤلاء في الشوارع. وقالت وزارة التربية إن أكثر من 14 ألف مدرسة من أصل 20 ألفا أغلقت بسبب البرد، مما أجبر حوالى 2,8 مليون طفل على البقاء في بيوتهم. وانخفضت درجة الحرارة إلى 25 تحت الصفر وحتى 30 تحت الصفر في أجزاء كبيرة من أوكرانيا.
وفي بولندا، وقعت 9 وفيات مرتبطة بموجة البرد بينهم اثنان من التسمم بغاز ثاني أكسيد الكربون بسبب خلل في نظام التدفئة. وارتفعت محصلة القتلى إلى 29 شخصا في الأسبوع الماضي. كما أودى البرد بحياة ثلاثة أشخاص في منطقة البلطيق. وفي جمهورية التشيك، تجمد مشردان حتى الموت، عثر على أحدهما في ملجأ ببراغ والآخر في حديقة. كما لقي ثلاثة أشخاص حتفهم أيضا في المجر. وفي رومانيا تجمد ثمانية أشخاص حتى الموت ليرتفع عدد الضحايا إلى 22 شخصا.
وفي بلغاريا، حيث قتل البرد 8 أشخاص في وقت سابق هذا الأسبوع ، تسبب البرد بمقتل شخصين آخرين أمس الأول. و اضطرت السلطات إلى إغلاق حوالي ألف مدرسة بسبب البرد القارس. كما قتل شخص واحد وفقد آخر في صربيا.
وفي اليابان، أعلن مصدر رسمي أمس أن هطول ثلوج بكميات غير معتادة في شمال اليابان أدى إلى انهيارات وحوادث أسفرت عن مصرع 56 شخصا على الأقل. من جهتها، أعلنت وكالة إدارة الكوارث أن حوالى 43 شخصا لقوا حتفهم، بينما كانوا يحاولون رفع أسقف أو شق طرق بينما مات سبعة آخرون سحقا في انهيار الثلوج التي تجمعت على مبان. وأضافت الوكالة إن أربعة أشخاص آخرين لقوا مصرعهم بينهم ثلاثة في محطة حرارية في منطقة اكيتا. وأضافت ان شخصين آخرين توفيا بسبب الأحوال الجوية، بدون أن تذكر أي تفاصيل. وأدت عاصفة ثلجية إلى توقف حوالى مئة سيارة في منطقة اوموري، حيث بلغت سماكة الثلج 4,3 أمتار.
وتشهد كوريا الجنوبية هي الأخرى طقسا شديد البرودة، حيث وصلت درجة الحرارة أمس الانخفاض في سيؤول إلى 17 درجة مئوية تحت الصفر، وهي أقل درجة حرارة في فبراير منذ 55 عاما. وقال مكتب الأرصاد الجوية أن درجة الحرارة في مدينة تشيورون الجبلية قرب الحدود بين الكوريتين انخفضت إلى 6ر24 درجة تحت الصفر، كما شهدت مدينة جيتشيون انخفاض درجة الحرارة إلى 8ر23 درجة تحت الصفر ومدينة تشوتشيون 1ر23 درجة تحت الصفر. وذكر مكتب الأرصاد أنه من المتوقع قدوم موجة برد غير معتادة من سيبيريا، لتصل إلى ذروتها اليوم الجمعة.

اقرأ أيضا

بعد عام على فتح الحدود مع الأردن.. عودة 153 ألف سوري إلى ديارهم