الاتحاد

الإمارات

توفير خدمة تجديد «الهوية» عبر مكاتب الطباعة على مستوى الدولة غداً

مواطنان ينجزان أعمالهما في أحد مكاتب الطباعة المعتمدة في أبوظبي حيث سيتم فيها توفير خدمة تجديد بطاقة الهوية اعتباراً من يوم غد

مواطنان ينجزان أعمالهما في أحد مكاتب الطباعة المعتمدة في أبوظبي حيث سيتم فيها توفير خدمة تجديد بطاقة الهوية اعتباراً من يوم غد

تبدأ هيئة الإمارات للهوية اعتباراً من يوم غد الخميس، بتقديم خدمة تجديد بطاقات الهوية من خلال مكاتب الطباعة المعتمدة من قِبلها والمنتشرة على مستوى الدولة، وذلك في إطار سعي الهيئة إلى التسهيل على المواطنين والمقيمين وتمكينهم من تجديد بطاقة الهوية من خلال مكاتب الطباعة دون الحاجة إلى مراجعة مراكز التسجيل التابعة للهيئة.
وتشمل خدمة تجديد بطاقات الهوية منتهية الصلاحية جميع المواطنين والمقيمين الذين بحوزتهم بطاقة الهوية كشرط أساسي لاستكمال عملية التجديد في الوقت الراهن، في مبادرة نوهت الهيئة إلى أنها تأتي ضمن المبادرات والمشاريع الواردة في استراتيجيتها الجديدة 2010 ـ 2013، وخطة التسجيل المنبثقة عنها، التي تضع رضا المتعاملين على رأس أولويّاتها.
ويتيح قرار الهيئة الجديد للأشخاص الذين انتهت صلاحية بطاقة الهوية الخاصة بهم، مراجعة مكاتب الطباعة وبحوزتهم بطاقة الهوية القديمة، واختيار خدمة التجديد، ومن ثمّ تعبئة النموذج الخاص بتجديد بطاقة الهوية ومسح الوثائق المطلوبة.
وأوضحت الهيئة أن تجديد بطاقة الهوية من خلال مكاتب الطباعة، يتطلب تعبئة استمارة تجديد بطاقة الهوية، بالإضافة إلى نفس الوثائق المطلوبة في عمليّة التسجيل، حيث يُطلب من المواطنين إحضار خلاصة قيد أصليّة وجواز سفر أصلي ساري المفعول، حيث يأتي ذلك ضمن الاتفاق الذي عقد مؤخراً بين الهيئة ووزارة الداخليّة، بحيث تقوم وزارة الداخليّة بتعديل وتوحيد مسميات القبائل وفق القائمة الجديدة، وليتطابق الاسم المطبوع في بطاقة الهوية كذلك مع الاسم المطبوع في جواز السفر الإلكتروني الجديد الذي سيتم العمل به خلال العام الجاري.
أما الوثائق المطلوبة من المقيمين فهي، جواز سفر أصلي ساري المفعول وإقامة سارية المفعول. في حين يطلب من مواطني دول مجلس التعاون، جواز سفر أصلي ساري المفعول، وأية وثيقة أصلية تُثبت إقامة حاملها في الدولة (شهادة عمل أو عقد زواج أو عقد إيجار أو وثيقة تملك أو تجارة أو إفادة دراسة وغيرها).
وتبلغ رسوم تجديد بطاقة الهويّة 100 درهم بالنسبة للمواطنين، و100 درهم عن كل سنة من سنوات بطاقة الهوية لمواطني دول مجلس التعاون وبحدّ أقصى 5 سنوات، و100 درهم عن كل سنة إقامة للمقيمين بصرف النظر عن مدة الإقامة المتبقية، بالإضافة إلى 70 درهماً فقط رسوم خدمات.
وتتوقع الهيئة أن تُسهم عملية تجديد بطاقات الهوية من خلال مكاتب الطباعة في تخفيف الضغط عن مراكز التسجيل التابعة للهيئة، نظراً لاكتمال عملية التجديد في مكاتب الطباعة، ودون الحاجة إلى مراجعة مراكز التسجيل لالتقاط البصمة والصورة، حيث سيتم الاعتداد بالبصمة والصورة اللتين تم التقاطهما أثناء عملية التسجيل الأولى في بطاقة الهوية.
ومن الجدير بالذكر أن عملية التجديد لبطاقة الهوية لا تتطلب حضور أصحاب البطاقات المنتهية لالتقاط بصماتهم وصورهم، وسيتم الاكتفاء بتعبئة الاستمارة الخاصة بخدمة تجديد البطاقة في مكاتب الطباعة، وفي حال كانت جودة البصمات الملتقطة سابقاً أثناء عملية التسجيل للحصول على البطاقة أقل مما يجب، فإنه سيطلب من صاحب البطاقة مراجعة مراكز التسجيل التابعة للهيئة لتجديد عملية التقاط البصمة، من خلال رسالة مطبوعة ستظهر على الاستمارة التي تم تعبئتها في مكاتب الطباعة وتفيد بهذا الغرض.
كما سيتم التواصل معهم من خلال إرسال رسالة نصية لتحديد موعد التقاط البصمات وفي أي مركز تابع للهيئة، كما سيتم التعامل مع الأطفال الذين أكملوا سن الخامسة عشرة بالطريقة ذاتها، وذلك لمراجعة مراكز التسجيل والتقاط البصمة والصورة استكمالاً لعملية تجديد بطاقة الهوية الخاصة بهم.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد يستقبل مبعوث ملك ماليزيا