الاتحاد

أخيرة

السجن 3 أشهر لعادل إمام

قضت محكمة في القاهرة أمس بحبس الممثل المصري عادل إمام ثلاثة أشهر بعد إدانته بـ “الإساءة إلى الإسلام” في أكثر من عمل سينمائي ومسرحي. وأكد عادل إمام “أن حكماً صدر ضده بالحبس ثلاثة أشهر بتهمة الإساءة إلى الإسلام”، مشدداً على أنه استأنف الحكم وبالتالي فإن الحكم لن ينفذ.
وأوضح نجم الكوميديا المصرية على مدى أكثر من 30 عاماً الفنان عادل إمام أن “المحكمة قضت عليه بالسجن لمدة ثلاثة أشهر مع دفع غرامة 1000 جنيه مصري (160 دولاراً تقريباً)”. وقال إمام “إن البعض الذي حاول أن يشتهر قام برفع دعاوى قضائية على أعمال قمت ببطولتها باعتبارها مسيئة للإسلام، وهذا طبعاً ليس صحيحاً فكل الأعمال التي لعبت بطولتها كانت تعرض على الرقابة ولو كان فيها ما يسيء لكانت الرقابة أوقفتها”.
وأوضح إمام “أن من بين الأعمال التي ينتقدونها أفلام (الإرهابي) و(مرجان أحمد مرجان) ومسرحية (الزعيم)”.وقال انه “تم الحكم عليه غيابيا إلا أن محاميه قام بالاستئناف على هذا الحكم حيث حدد موعد لجلسة الاستئناف في 3 أبريل المقبل”. وأشار إمام إلى “أن الكثير من لجان حقوق الإنسان والكثير من الفنانين قاموا بالاتصال به للاطمئنان عليه وإعلان التضامن معه في مواجهة هذا الحكم”.
وهو أول حكم تصدره محكمة مصرية حيال حرية الإبداع للفنانين المصريين، وتقضي بموجبه بالحبس على فنان نتيجة مشاركته في عمل مصرح به رقابيا بعد نجاح التيارات الإسلامية في الحصول على غالبية مقاعد مجلس الشعب المصري. وكان المحامي الإسلامي عسران منصور أقام دعوى قضائية ضد الفنان عادل إمام قبل بضع سنوات يتهمه فيها بالإساءة للدين الإسلامي في مسرحية “الزعيم” وفيلم “مرجان أحمد مرجان”.

اقرأ أيضا