الاتحاد

أخيرة

الأردنيات يطالبن «الفيفا» بالسماح بارتداء الحجاب

عمان (ا ف ب) - اطلقت لاعبات كرة قدم أردنيات حملة بعنوان “اسمحوا لنا باللعب”، تطالب الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بالسماح للاعبات المشاركات في مباريات كرة قدم محلية ودولية بارتداء الحجاب. وجاءت الحملة مع اقتراب موعد جلسة يعقدها مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم في بريطانيا مطلع مارس المقبل يعرض خلالها الأمير علي بن الحسين نائب رئيس الاتحاد الدولي عن قارة آسيا قضية غطاء الرأس (كاب).
ولاقت الحملة تأييدا من قبل نحو 19 ألف شخص انضموا إليها على موقع “فيسبوك”. وكتبت اللاعبات على الصفحة المخصصة للحملة “تلك اللحظة التي منعت بها لاعبات محجبات من فلسطين والبحرين والأردن في التصفيات الأولمبية عام 2011 من اللعب كانت لحظة مؤثرة ومؤلمة لجميع اللاعبات والمدربين والإداريين والجمهور”.
وأضفن “وفقاً للقانون رقم 4 لمعدات اللاعبين وقرار اللجنة التنفيذية “للفيفا” خلال الألعاب الاولمبية للشابات 2010 تم تأكيد قرار منع اللاعبات من لبس الحجاب ويجوز ارتداء قبعة “الكاب” تغطي رأس اللاعبة، لكن لا تمتد أسفل الأذنين لتغطية الرقبة”.
وتابعن “نتمنى من الفيفا إعادة النظر بهذا القرار والسماح لنا باللعب مع الحجاب الصحيح (...) نأمل أن تساعد هذه الصفحة باعادة النظر في قرار الفيفا ومجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم الذي سيصدر في مارس 2012”.
وكان منتخب إيران النسوي لكرة القدم حرم في الثالث من يونيو الماضي من اللعب أمام نظيره الأردني بسبب ارتداء لاعباته الحجاب في مباراة ضمن تصفيات دورة الالعاب الاولمبية 2012، في عمان، واعتبر منتخب ايران فيها خاسرا 3-صفر. وقال الأمير علي بن الحسين في بيان نهاية العام الماضي “اتطلع قدماً إلى عرض القضية أمام اجتماع المجلس في لندن، فهذه مسألة تؤثر على ملايين النساء في جميع أنحاء العالم ومن الأهمية بمكان أن تعالج بأفضل طريقة ممكنة تضمن سلامة اللاعبات وتحترم الثقافة وتشجع على ممارسة كرة القدم لجميع النساء دون تمييز”.

اقرأ أيضا