الاتحاد

الإمارات

حمدان بن مبارك يفتتح اليوم المؤتمر الدولي للنقل البحري

تنطلق فعاليات المؤتمر الدولي لقانون النقل البحري “قوانين روتردام” تحت رعاية معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير الأشغال العامة رئيس الهيئة الوطنية للمواصلات، ويستمر على مدار يومين في جامعة باريس السوربون بجزيرة الريم في أبوظبي، ويشارك في المؤتمر أكثر من 200 مشارك لوفود من دول مختلفة.
ويحضر المؤتمر عدد من وزراء النقل والمسؤولين عن قطاعات النقل البحري والمستشارين القانونيين وأصحاب وكالات ملاحة ومدراء بنوك كبرى على الصعيد الدولي ومقدمي خدمت لوجيستية ومشغلى عمليات نقل بحري لبحث قوانين روتردام.
ويلقي معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير الأشغال العامة رئيس الهيئة الوطنية للمواصلات كلمة الافتتاح.
وتبدأ جلسات المؤتمر وفقاً لجدول الأعمال، حيث يضم اليوم الأول للمؤتمر جلستين الأولى بعنوان: “تطبيق قوانين روتردام... الحاجة للإصلاح” بينما الجلسة الثانية تدور مناقشتها حول “آليات حديثة لقوانين روتردام”.
ويشمل جدول أعمال المؤتمر جلسات اليوم الثاني والتي تواصل فعالياتها غداً بمناقشة تأثير قوانين روتردام على مجال النقل البحري من خلال استطلاع رؤية لعاملين وخبراء النقل البحري وخبراء في المجال، كما تركز الجلسة الثانية لليوم الثاني على شمولية “قوانين روتردام، أما الجلسة الثالثة فتلقي الضوء على إمكانية تطبيق “قوانين روتردام”، بينما تأتي الجلسة الأخيرة لمقارنة تلك القوانين بالقوانين الخاصة بالنقل البحري في الشرق الأوسط.وكان المجلس الوطني الاتحادي قد أقر مؤخراً مشروع قانون جديد للنقل البحري ويهدف إلى النهوض بالتجارة الداخلية والخارجية للدولة والمحافظة على البيئة وسلامة السفن والأرواح وكذلك إنشاء وتطوير أسطول كفء حديث يحمل علمها بما يكفل تحقيق أمنها ونموها الاقتصادي ومصالح شعبها.
كما يهدف القانون الجديد إلى تطوير التشريعات البحرية لدعم التجارة على المستوى المحلي والدولي وتسهيل وتنظيم الإجراءات المتبعة في مجال التجارة البحرية والمحافظة على البيئة وسلامة السفن والأرواح.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد يأمر بإطلاق اسم جاك شيراك على شارع بالسعديات