الاتحاد

عربي ودولي

الأمم المتحدة تحقق في تقارير عن مذبحة في جنوب السودان

نيويورك (رويترز) - قالت الأمم المتحدة إن بعثتها في جنوب السودان تحقق في تقارير عن مقتل نحو 80 شخصا في مذبحة ارتكبها مسلحون يرتدون ملابس عسكرية في البلاد. وقال مارتن نسيركي المتحدث باسم الأمم المتحدة “طبقا لما ذكرته مصادر محلية قتل 78 شخصا حتى الآن وأصيب 68 آخرون، كما فقد تسعة أشخاص وشرد الآلاف”.
وأضاف قائلا “شاهد فريق من بعثة الأمم المتحدة 15 جثة ما زالت لم تدفن.” وأضاف أن تقارير أفادت بأن الهجوم نفذه “عدد غير معروف من مسلحين يرتدون الملابس العسكرية من بلدة مايانديت بولاية الوحدة”. وتابع نسيركي أن فريق حقوق الإنسان التابع لبعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان سيحقق في الأمر، بينما ستعقد وكالات الإغاثة الإنسانية العاملة في المنطقة اجتماعا عاجلا للقيام برد منسق.


..وتطلب من جمباري تجنب مقابلة البشير

الأمم المتحدة (رويترز) - قال متحدث باسم الأمم المتحدة إن المنظمة الدولية طلبت من أكبر مسؤوليها في إقليم دارفور السوداني تجنب مقابلات مثل تلك التي حدثت الشهر الماضي عندما قابل الرئيس عمر حسن البشير المطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية في حفل زفاف.
واحتجت منظمة هيومن رايتس ووتش ومقرها نيويورك الأسبوع الماضي في رسالة للأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون على اللقاء الذي أظهرت صورة لـ”رويترز” إبراهيم جمباري يتحدث فيه مع البشير خلال الحفل في الخرطوم.
وقال مارتن نيسيركي المتحدث باسم الأمم المتحدة للصحفيين “جرى لفت انتباه السيد جمباري إلى الرسالة وضرورة تجنب مثل تلك المقابلات في المستقبل، على الرغم من أن هذه المقابلة بشكل خاص ربما كانت غير مقصودة”.
واتهمت المحكمة الجنائية الدولية البشير في 2009 بالإبادة الجماعية في دارفور .

اقرأ أيضا

الأمم المتحدة تطالب بتحقيق بعد مقتل لاجئين روهينجا في بنجلادش