الاتحاد

عربي ودولي

تسريع عمليات إجلاء الرعايا الأجانب

مئات الركاب يفترشون الارض خارج مطار القاهرة الدولي بانتظار المغادرة

مئات الركاب يفترشون الارض خارج مطار القاهرة الدولي بانتظار المغادرة

عواصم (وكالات) - سرعت دول العالم عمليات إجلاء السياح والرعايا الأجانب من مصر وسط تصاعد حركة الاحتجاج في البلاد. وفي واشنطن أعلنت مساعدة وزيرة الخارجية الاميركية جانيس جاكوبز ان 2600 اميركي على الاقل في مصر طلبوا من مسؤولين اميركيين مساعدتهم على الرحيل.
وقد غادر اكثر من 1200 أميركي البلاد أمس الاول على متن تسع طائرات اتجهت الى لارنكا في قبرص واسطنبول واثينا بحسب ما اعلنت وزارة الخارجية الاميركية. وقالت جاكوبز «نريد التأكد من أن كل من هو بحاجة للمساعدة يحصل عليها وبالتالي اتوقع ارتفاع هذه الارقام في الايام القليلة المقبلة». واضافت «نشجع الاميركيين الذين يريدون الاستفادة من تنظيم هذه الرحلات الاضافية للذهاب الى المطار، لكن عليهم ان يتوقعوا الانتظار لفترات طويلة».
وسادت مشاهد فوضى في مطار القاهرة فيما تحاول السلطات جاهدة التعامل مع تدفق آلاف الاشخاص الراغبين في الرحيل. ومن المقرر تنظيم ست رحلات اضافية للرعايا الاميركيين، فيما تم ارسال نحو أربعين موظفاً اضافياً في الخدمات القنصلية الى القاهرة ونقاط الوصول في محاولة لتسريع عمليات الإجلاء. وطلبت الولايات المتحدة امس من طاقم سفارتها في القاهرة المغادرة.
واعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي في بيان «ان وزارة الخارجية أمرت جميع الموظفين غير الضروريين في حكومة الولايات المتحدة بمغادرة مصر مع عائلاتهم بسبب الاحداث التي تشهدها مصر». وكان قد سمح لأفراد الطاقم الدبلوماسي الاميركي بمغادرة مصر منذ الاحد وفقاً لرغبتهم. كما اوصت ادارة الرئيس باراك اوباما رعاياها الاميركيين بتفادي السفر الى مصر.
وفي اوتاوا أكد متحدث باسم وزارة الخارجية ان طائرة من اثنتين استاجرتهما كندا غادرت القاهرة متوجهة الى فرانكفورت في المانيا، لافتاً الى انها تتسع لـ 335 راكباً.
وامرت اندونيسيا رعاياها بمغادرة مصر حيث يقيم اكثر من ستة آلاف اندونيسي ووعدت بإرسال طائرة حربية لنقلهم.
وأعلنت الخطوط الجوية التونسية انها ستعيد 150 تونسياً. واعلنت السعودية انها نظمت 33 رحلة بين السبت والاثنين لإعادة رعاياها.
وأوقفت شركة مصر للطيران رحلاتها بداية من الساعة الخامسة مساء أمس على أن يمتد التوقف حتى الساعة العاشرة من صباح اليوم الاربعاء.
من جانبه قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج إن بلاده سترسل طائرة مستأجرة إلى مصر اليوم الاربعاء لإعادة البريطانيين الراغبين في المغادرة. وأضاف هيج في حديث أمام البرلمان «قررت إرسال طائرة مستأجرة لتمكين مزيد من المواطنين البريطانيين من مغادرة البلاد إذا رغبوا في ذلك».
وأجلت أوكرانيا 127 من دبلوماسييها وأسرهم وعدداً من موظفيها من مصر.
وقالت الخطوط الجوية الملكية الاردنية في بيان انها نقلت حتى الآن نحو أربعة آلاف مواطن اردني كانوا في مصر. وقد غادرت مطار القاهرة امس 18 طائرة خاصة نقلت آلافاً من رعايا الدول الأجنبية إلى الخارج بينما بدأت شركة مصر للطيران في سفر رحلاتها.

اقرأ أيضا

ماكرون يستبعد "تغيير التوجه" السياسي بعد نتائج الانتخابات الأوروبية