الاتحاد

الرياضي

الفجيرة تستضيف الجولة الثانية لـ «اكس كات»

جانب من المؤتمر الصحفي (تصوير محيي الدين)

جانب من المؤتمر الصحفي (تصوير محيي الدين)

سيد عثمان (الفجيرة) - تستضيف الفجيرة، بداية من الأربعاء المقبل ولثلاثة أيام الجولة الثانية لبطولة العالم للزوارق السريعة «اكس كات» بتنظيم نادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية، وبالتعاون مع نادي دبي الدولي للرياضات البحرية تحت مظلة الاتحادين الدولي والمحلي، وبرعاية سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، وبمشاركة 15 زورقاً جميع القارات.
وعقد نادي الفجيرة مؤتمراً صحفياً أمس الأول كشف خلاله عن تفاصيل استضافة وتنظيم الحدث، وحضر المؤتمر، المهندس محمد سعيد الضنحاني نائب رئيس النادي رئيس مجلس إدارة نادي الفجيرة، وأحمد إبراهيم المدير لتنفيذي للنادي ورئيس لجنة الزوارق بالاتحاد المحلي عضو لجنة الزوارق بالاتحاد الدولي، وسيد أحمد بن صالح الأمين العام لرابطة محترفي العالم للزوارق السريعة ومشرف عام البطولة وممثلي الدوائر المحلية والاتحادية بالفجيرة.
وأكد الضنحاني أن البطولة تأتي ضمن سلسلة فعاليات الموسم البحري للنادي هذا الموسم، وتقام من جديد بالفجيرة، تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة بتنويع الفعاليات، واستضافة كبرى البطولات استكمالاً لسجل الفجيرة الحافل في تنظيم العديد من أكبر البطولات العالمية والدولية، ومن بينها بطولات العالم للزوارق السريعة والفورمولا وبطولة القارات.
وأشار الضنحاني إلى أن إدارة النادي برئاسة الشيخ سيف بن حمد بن سيف الشرقي رئيس هيئة المنطقة الحرة لن تألو جهداً في الاستعداد بقوة لاستضافة هذا الحدث الكبير بصورة مشرفة للدولة، مشيداً بالتعاون مع نادي دبي البحري.
وأضاف: «جميع الأجهزة الرسمية بالفجيرة تعمل معنا يداً بيد لأجل إنجاح السباق، ووجه الضنحاني الشكر لجميع رعاة البطولة وللإعلام، مؤكداً أنه على ثقة بأن الفجيرة التي سبق وإن فازت أكثر من مرة بلقب أفضل مدينة في تنظيم بطولات العالم للزوارق السريعة من الفئة الأولى ستكون على موعد مع نجاح جديد مع تنظيم بطولة العالم، وكالعادة ستعمل الفجيرة على إبهار الجميع فنياً وتنظيمياً وجماهيرياً.
ومن جانبه، أكد أحمد إبراهيم محمد أن الفجيرة ستكون على موعد مع نجاح جديد للبطولة، وأضاف: «خط سير السباق يبلغ 60.22 ميل بحري شامل اللفة الطويلة التي استحدثت قبل 5 أعوام في سباقات السرعة، وهو الأمر الذي يضيف عنصري الإثارة وقوة المنافسة على السباق بخاصة بين الزوارق المتنافسة على المراكز الأولى، ويقطعها الزورق ما بين 40 إلى 45 دقيقة حسب سرعة الزورق.
من جهته، أكد سيد أحمد الأمين أن هذه البطولة صناعة محلية إماراتية خالصة ولدت على يد عقول أبناء الدولة، بعدما خرجت للنور قبل سنوات بدب،ي ورصدت لها جوائز قيمة وتفخر الإمارات أيضاً بتأسيس لجنة المحترفين للزوارق عام 2006 على أرضها.
وأضاف: «الإمارات منذ دخولها منافسات بطولات العالم 1992، وهي تساهم عبر كوادرها التي تحظى بتقدير العالم كله، ويعدون من خبراء الرياضات البحرية في تطوير اللعبة وتوفير الأمن والسلامة لفرسان البحر».
وأشار سيد أحمد أن 3 زوارق إماراتية ستشارك بالبطولة من بين 15 زورقاً، وهي زورق فزاع بقيادة عارف الزفين ونادر بن هندي، واسكاي دايف دبي ويقوده سلطان الظاهري، والأميركي جين برايز، وزورق السوق الحرة بدبي، ويقوده بال فيرك وطون باري.
وأضاف: «تقام البطولة هذا العام من 10 جولات، وأقيمت الجولة الأولى يناير الماضي في دبي، بينما تقام الثانية بالفجيرة، والثالثة بمدينة دايتونا بفلوريدا الأميركية من 11 إلى 13 أبريل المقبل، والرابعة بنابولي الإيطالية من 6 إلى 8 يونيو المقبل، والخامسة في سويسرا من 20 إلى 22 يونيو، والسادسة بإيطاليا من 11 إلى 13 يوليو، والسابعة بأذربيجان من 29 إلى 31 أغسطس، والثامنة في الصين من 24 إلى 26 أكتوبر، والتاسعة في الصين أيضاً من 7 إلى 9 نوفمبر، والعاشرة والختامية بدبي من 11 إلى 13 ديسمبر.
ويتصدر البطولة زورق فزاع برصيد 400 نقطة، ويأتي زورق اسكاي دايف دبي بالمركز الثاني بـ 300 نقطة، وفيكتوري تيم في الترتيب الثالث بـ 225 نقطة، ومعوض 50 الرابع بـ 169 نقطة، وسترلاند ريسنج الخامس بـ 127 نقطة، وفيدكس السادس بـ 95 نقطة، وروح دبي السابع بـ 71 نقطة، ويوت ماكزين الثامن بـ 53 نقطة، وقطر تيم التاسع بـ 40 نقطة، ومارين انفيستمينت العاشر بـ 30 نقطة، ورهيب الحادي عشر بـ 22 نقطة، والفجيرة تيم الثاني عشر بـ 17 نقطة، وسايكس الثالث عشر بـ13 نقطة، وجايبلايترتم بـ 9 نقاط، وسوق دبي الحرة دون رصيد.

اقرأ أيضا

رونالدو آلمه التشكيك بـ "نزاهته" على خلفية اتهامات الاغتصاب