الاتحاد

الإمارات

رئيس الدولة يصدر قانوناً بإلغاء قانون إنشاء الهيئة الاتحادية للصحة

أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، قانوناً يقضي بإلغاء قانون إنشاء الهيئة الاتحادية للصحة لعام 2009، وذلك تنفيذاً لتوصية من مجلس الوزراء بإلغاء الهيئة، بهدف تركيز الجهود الإدارية والموارد المالية خلال المرحلة المقبلة، لتطوير خدمات المستشفيات ورفع كفاءة الكوادر الطبية والفنية وتوفير الأدوية، بدل الإنفاق في إنشاء هياكل تنظيمية جديدة، وذلك في إطار جهود الحكومة الاتحادية، وحرصها على تحسين قطاع الخدمات الصحية بما يسهم في مواكبة هذا القطاع لمسيرة التنمية الشاملة التي تشهدها الدولة، وتوفير أرقى خدمات الرعاية الصحية الشاملة لجميع المواطنين والمقيمين.
يذكر أن استراتيجية الحكومة الاتحادية أولت قطاع الخدمات الصحية اهتماماً خاصاً للارتقاء به إلى المعايير العالمية حيث تمت زيادة ميزانية وزارة الصحة في العام الحالي، لتصل إلى أكثر من 3 مليارات درهم، مقارنة بمليارين و300 مليون درهم في العام الماضي.
وتشرف الوزارة حاليا على 15 مستشفى حكومياً، و64 مركزاً للرعاية الصحية الأولية على مستوى الدولة، يعمل فيها كادر إماراتي يتضمن أكثر من 400 طبيب وحوالي 1000 فني وممرض، بالإضافة إلى الأطباء والفنيين من الجنسيات الأخرى.
واستطاعت وزارة الصحة في 2010 فقط تقديم الخدمات العلاجية لأكثر من 4 ملايين مراجع عبر المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لها، والتي يبلغ عدد الأسرة الطبية في مستشفياتها أكثر من 2100 سرير.
إلى ذلك وزعت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، بالتعاون مع شركة “ليدر سبورت”، أكثر من 11 ألف زي رياضي على الطلبة والطالبات في أكثر من 130 مدرسة بالدولة، في مبادرة لدعم القطاع التعليمي.
وأكد مصدر مسؤول في المؤسسة حرصها على توفير العيش الكريم لجميع أفراد المجتمع، بمن فيهم فئة الطلبة الذين يعيشون ظروفاً اقتصادية متردية أو ظروفاً اقتصادية واجتماعية قاسية تحول أحياناً من دون تمكن البعض منهم من تأمين بعض المتطلبات المدرسية. وأشار إلى أن التبرع الذي تقدمت به شركة “ليدر سبورت” يعزز التكامل والتكافل بين القطاعين الاقتصادي والإنساني، وينشر ثقافة العطاء والخير بين قطاعات الدولة المختلفة.
وبلغ عدد الطلاب والطالبات المستفيدين من الزي الرياضي على مستوى جميع مدارس الدولة، 11 ألفاً و259 طالباً وطالبة، منهم ألفان و148 طالبا وطالبة في منطقة العين التعليمية، و894 في المنطقة الغربية، و865 في دبي، و966 في الشارقة، و1000 في مكتب الشارقة التعليمي، و966 في عجمان، و1000 في رأس الخيمة، و580 طالباً وطالبة في الفجيرة.
كما تم توزيع الزي الرياضي على بعض المدارس الأهلية في دبي والشارقة وعجمان والفجيرة، وبلغ عدد المستفيدين منه 3249 من الذكور والإناث.
يشار إلى أن مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية أطلقت خلال شهر سبتمبر الماضي، مشروع المساعدات العينية للطلبة للعام الدراسي 2011 – 2012، مع المصروف اليومي “خمسة دراهم” عن كل يوم دراسي، حيث بلغ عدد المستفيدين منه 27 ألفا و215 طالبا وطالبة في أكثر من 650 مدرسة في إمارات ومدن الدولة كافة.

اقرأ أيضا

سلطان القاسمي لأعضاء «الاستشاري»: خدمة المجتمع أولوية