الاتحاد

عربي ودولي

غالبية مجلس النواب العراقي ترفض قرار «الاتحادية»

رفض غالبية أعضاء مجلس النواب العراقي (البرلمان) أمس قرار المحكمة الاتحادية القاضي بربط الهيئات المستقلة بمجلس الوزراء بدلاً من مجلس النواب، باستثناء أعضاء كتلة رئيس الوزراء نوري المالكي.
وناقش النواب في الجلسة 27 البرلمانية أمس قرار المحكمة الاتحادية بربط الهيئات المستقلة برئاسة الوزراء، بحضور 273 نائباً إضافة إلى رؤساء مفوضية الانتخابات وهيئة الإعلام والاتصالات، وهيئة النزاهة ومحافظ البنك المركزي، وهم الهيئات المستقلة المعنية بالقرار.
وأكد غالبية النواب رفضهم القاطع لقرار الاتحادية، باستثناء أعضاء ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه المالكي.وقال عبدالكريم الحطاب القيادي في القائمة العراقية لـ”الاتحاد” إن “النواب عدا أعضاء دولة القانون أعلنوا خلال مناقشاتهم داخل جلسة البرلمان رفضهم لقرار المحكمة الاتحادية بشأن الهيئات المستقلة، واعتبروا قرارها تجاوزا على عمل تلك الهيئات التي ينبغي أن تكون مستقلة ماليا وإداريا، ليكون عملها غير متأثر بأصحاب القرار في العراق”.
وأشار الحطاب إلى أن البرلمان سيتخذ قراراً برفض قرار المحكمة الاتحادية، وسيتم إعلانه لاحقا.
من جانبه أكد محمود عثمان القيادي في التحالف الكردستاني لـ”الاتحاد” أن مناقشات أعضاء البرلمان أفضت إلى رفضهم قرار المحكمة الاتحادية. واعتبر القرار غير مسؤول وغير منطقي لأن عمل هيئات من هذا النوع يجب أن يكون مستقلاً عن السلطة التنفيذية.
من جانب آخر سمى البرلمان رؤساء اللجان المرتبطة به، فترأس لجنة الأمن والدفاع حسن السنيد من دولة القانون ويكون نائباً له إسكندر وتوت من القائمة العراقية. في حين انتخبت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب النائب عن التحالف الوطني همام حمودي رئيسا لها، وسلمان الجميلي رئيس كتلة العراقية في البرلمان نائبا له.
كما صوت مجلس النواب بالإجماع على تسمية النائب عن التحالف الكردستاني خالد شواني رئيساً للجنة القانونية في البرلمان.? كما سمى أمير الكناني نائباً لرئيس اللجنة القانونية وعمر الجبوري مقرراً لها.
في غضون ذلك بحث رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي مع رئيس الوزراء نوري المالكي، الوضع السياسي العام والقضايا العالقة في العملية السياسية، وعمل البرلمان والحكومة، والعلاقة بينهما. وقال بيان لرئاسة البرلمان إن المسؤولين بحثا الوزارات الشاغرة، والخروقات الأمنية الأخيرة، ومعاناة العراقيين من المضايقات المستمرة في بغداد والمحافظات.
?

اقرأ أيضا

زلزال بقوة 5.5 درجات يضرب جزر فيجي