الاتحاد

الاقتصادي

«جلينكور» تتحول إلى لاعب رئيسي في تجارة النفط الروسي

دافوس (رويترز) - تتحول شركة جلينكور الروسية، بوتيرة متسارعة إلى أن تصبح لاعباً رئيسياً في تجارة النفط الروسي، بفضل إصلاح علاقتها مع شركة روسنفت. ومن خلال اتفاق تمويل بقيمة 10 مليارات دولار وقعته جلينكور مع روسنفت المملوكة للدولة، تعتزم الأولى توسيع نطاق هيمنتها إلى القطاع الذي كانت متأخرة فيه خلف فيتول “ورويال داتش شل”. ولم يبد مصدر رفيع المستوى استغرابه من هيمنة العملاق الروسي، على اعتبار أن روسيا من أكبر منتجي السلع الأولية في العالم، وجلينكور هي أكبر شركة لتجارة السلع الاولية في العالم أيضاً.
وقبل سنوات قليلة بدا أن أكبر استثمار لجلينكور في النفط الروسي من خلال حصص أقلية في شركة روسنفت متوسطة الحجم، يواجه خطر المصادرة ولم تفلح محاولاتها في التعاون مع روسنفت منذ فترة طويلة.
وكانت جلينكور الشركة الكبرى الوحيدة التي لا يسمح لها بالمشاركة في عطاءات تصدير النفط الضخمة التي تطرحها روسنفت بخلاف فيتول وشل وبي.بي. وقالت مصادر في قطاع الطاقة الروسي، ان ذلك كان يرجع جزئيا إلى توترات بين ايجور سيتشين رئيس مجلس إدارة روسنفتـ والحليف المقرب من الرئيس فلاديمير بوتين، وبين رجل الأعمال أوليج ديريباسكا الذي له صلات بجلينكور من خلال تجارة الألمنيوم.

اقرأ أيضا

الطقس يلغي الرحلة الأولى لطائرة "بوينج" "777 إكس"