الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الجيش الأميركي سيجري تحليقاً استطلاعياً بطائرة فوق روسيا

الجيش الأميركي سيجري تحليقاً استطلاعياً بطائرة فوق روسيا
22 فبراير 2019 00:21

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، اليوم الخميس، أنها ستجري تحليقاً استطلاعياً فوق الأراضي الروسية لتقييم حالة القوات المسلحة الروسية وأنشطتها، وذلك بموجب معاهدة "الأجواء المفتوحة" الدولية.
ودخلت هذه المعاهدة الموقعة في 1992 بهلسنكي حيز التطبيق في 2002 وهي تتيح لـ34 دولة وقعت اتفاقات مؤتمر الأمن والتعاون في أوروبا، التحليق فوق أراضي بعضها البعض للتثبت من التحركات العسكرية وإجراءات مراقبة أسلحة بعضها البعض.
وأوضح المقدم جايمي ديفيس المتحدث باسم الوزارة أن هذا "أول تحليق في إطار الأجواء المفتوحة للولايات المتحدة فوق روسيا منذ نوفمبر 2017" بعد منع كافة الرحلات الجوية لكافة الأطراف طوال سنة 2018.
وأضاف المتحدث أنه "في أكتوبر 2018، توصلت الأطراف الموقعة على المعاهدة إلى توافق بشأن إجازة رحلات على مدار سنة 2019. وبدأ العديد من الموقعين، بمن فيهم الولايات المتحدة، القيام بهذه الرحلات".
وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) قامت، في بداية ديسمبر 2018، بتحليق مراقبة "استثنائي" فوق أوكرانيا لتجديد التأكيد على دعم واشنطن لسلطات كييف إثر اعتراض الجيش الروسي لسفن حربية أوكرانية في بحر آزوف.
ويتم تحديد جدول هذه الرحلات بشكل مسبق ومصطلح "استثنائي" يعني أن الرحلة نفذت خارج الجدول المقرر.
وأوضح المتحدث أن رحلة اليوم الخميس كان تم إبلاغ روسيا بها في 12 فبراير الجاري وتستمر حتى الجمعة. ومن المقرر أن تغادر طائرة المراقبة (او سي-135)، التي تنفذها، روسيا السبت.
وتابع أن "ستة من مراقبي الاتحاد الروسي موجودون في الطائرة الأميركية لمراقبة كافة مراحل التحليق".
وتسمح معاهدة "الأجواء المفتوحة" الهادفة لتعزيز الأمن والثقة، لموقعيها الـ34 التقاط صور جوية لأراضي باقي الدول الموقعة بما فيها معطيات عن قواتها المسلحة وأنشطتها العسكرية.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©