الاتحاد

الإمارات

صحيفة بولندية تشيد بالنهضة الحضارية في الإمارات

أبوظبي (وام) - أشادت صحيفة “جيتشبوسبوليتا” اليومية البولندية، بالنهضة الحضارية الشاملة التي حققتها دولة الإمارات في مختلف المجالات الاقتصادية والثقافية والتعليمية والعمرانية والسياحية والاجتماعية.
وقالت الصحيفة في مقال كتبه الصحافي البولندي “يجي هاشتشينسكي” الذي زار الدولة بدعوة من المجلس الوطني للإعلام بمناسبة الاحتفالات باليوم الوطني الأربعين. إن الإمارات تخطط للانتقال إلى اقتصاد المعرفة، مشيرة إلى أن الناتج المحلي تضاعف “150” مرة خلال أربعة عقود في ظل وجود خطط مدروسة للتوطين ومعالجة مشكلة التركيبة السكانية.
ونشرت الصحيفة مقتطفات من أحاديث عدد من الوزراء وكبار المسؤولين والتي نظمها المجلس الوطني للإعلام، وأشار الكاتب إلى أنه نتيجة لمتانة الوضع الاقتصادي فإن الأزمة المالية التي شهدها العالم لم تؤثر في الإمارات فلديها استقرار وعلاقات اقتصادية ممتازة مع العالم.
كما نشرت الصحيفة لقاء معالي صقر غباش وزير العمل مع الصحفيين ووصفته بأنه كان لقاء ثريا، إذ حرص على التحدث تفصيلا عن التنمية البشرية في دولة الإمارات وعن أوضاع سوق العمل والتحديات المطروحة في هذا المجال، مشيرة إلى أن معاليه قال إن ما حققته الدولة في مجال التنمية عموما والتنمية البشرية خصوصا في العقود الماضية يعتبر نقلة تاريخية هائلة.
ونوهت بأن معاليه ركز خلال حديثه على التحديات الراهنة في سوق العمل وخطط التعامل معها.
وقال إن التحدي الأكبر أننا وصلنا إلى مرحلة لا بد فيها من وقفة تقييم وإصلاح لسياسات سوق العمل و ذلك في إطار الاستراتيجية العامة بالانتقال إلى اقتصاد المعرفة، بما يعنيه ذلك من التركيز أساسا في استقطاب العمالة الماهرة، وأن تكون هناك مرونة أكبر في سوق العمل.
وأشار الكاتب إلى محاضرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” التي ألقاها حول “معجزة قيام الاتحاد” تحدث خلالها لأكثر من ساعتين عن مسيرة الدولة. ونشر الكاتب مقتطفات من حديث سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية إلى الصحفيين أكد خلاله أن دولة الإمارات ماضية في تنفيذ برنامجها النووي للأغراض السلمية لتنويع مصادر الطاقة؛ لأنها ستحتاج إلى مزيد من الطاقة وخصوصاً محطات تحلية مياه البحر التي تستخدم طاقة عالية، مؤكداً أنه لا يوجد في العالم كله برنامج نووي آمن مثل برنامج دولة الإمارات لأنه يدار بشفافية تامة علي عكس البرامج التي توجد لدي بعض دول المنطقة.
وقال إن معالي الشيخ نهيان بن مبارك وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حين استقبل الصحفيين العرب والأجانب في قصره، كان حريصا على أن يبدأ حديثه بالإشادة بالدور الذي لعبه العرب في نهضة وتقدم الإمارات.
وذكر أن جامعة زايد هي أحدث صرح حضاري في أبوظبي واستقبلت الطلاب في المقر الجديد خلال شهر سبتمبر الماضي.. ومبنى الجامعة الكبير تكلف مليار دولار، وقال إن من أجمل الزيارات التي قمنا بها زيارة جامع الشيخ زايد الكبير ..الذي يعد تحفة معمارية و حضارية بالغة الروعة.
وأشار إلى حديث الدكتور سلطان أحمد الجابر الرئيس التنفيذي لـ “مصدر” مع الصحفيين عن هذا المشروع الرائد على الصعيد العالمي، حيث قال إن “مصدر” تم تأسيسها خلال عام 2006 كمبادرة استراتيجية متعددة الأوجه، وذلك بهدف تطوير وتطبيق حلول الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة.
وذكر الكاتب أن مشروع السعديات هو نموذج لأبوظبي التي تقتحم المستقبل بمشاريع عالمية مبتكرة وعملاقة..يبعد مشروع السعديات حوالي “500” متر عن أبوظبي وسوف يتم إنجازه خلال عام 2017. وخلص الكاتب إلى أنه ستكون المنطقة مركز إشعاع للثقافة العالمية..وتضم متحف زايد الوطني - المتحف الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة و اللوفر أبوظبي وجوجنهايم أبوظبي - ودار المسارح والفنون.

اقرأ أيضا

حاكم الشارقة يوجّه بتعيين 389 إماراتياً في الإمارة