الاتحاد

الاقتصادي

12,6 مليار درهم تداولات عقارية في دبي الشهر الماضي

Stitched Panorama

Stitched Panorama

يوسف العربي (دبي)
ارتفع إجمالي التداولات العقارية في دبي خلال شهر يناير الحالي بنسبة 21,4% ليصل إلى 12,63 مليار درهم، مقابل 10,4 مليار درهم الشهر ذاته من العام الماضي، بحسب إحصاءات دائرة الأراضي والأملاك في دبي.
وأظهرت الإحصاءات أن المبيعات العقارية في دبي خلال شهر يناير الماضي بلغت نحو 4,7 مليار درهم، تشكل 37% من إجمالي قيمة التصرفات العقارية خلال هذه الفترة، فيما سجلت الرهون الإجمالية للفترة نفسها أكثر من 7,9 مليار درهم، لتصل حصتها إلى 63%.
وبلغت قيمة تداولات الأراضي خلال يناير 9,2 مليار درهم، مستحوذة على نحو 71% من إجمالي التداولات، تليها الوحدات العقارية التي استحوذت على حصة تقدر بنحو 21% بقيمة 2,7 مليار درهم، ثم المباني التي استحوذت على 8% من إجمالي التصرفات العقارية مسجلة 200 مليون درهم.
وأظهرت بيانات أراضي وأملاك دبي بيع 218 قطعة أرض في دبي خلال شهر يناير الفائت بقيمة 2,34 مليار درهم، مقابل 412 قطعة بقيمة 2,99 مليار درهم خلال الشهر ذاته من العام الماضي، كما تم بيع 1731 وحدة عقارية بقيمة 2,26 مليار درهم خلال الشهر الجاري مقابل بيع 2232 وحدة عقارية بقيمة 3,3 مليار درهم خلال الفترة المقابلة من العام الماضي.
الرهن العقاريوفيما يتعلق بعمليات الرهن العقاري تم رهن 286 قطعة أرض بقيمة 6,6 مليار درهم خلال شهر يناير الفائت مقابل رهن 264 قطعة بقيمة 2,9 مليار درهم خلال الفترة المقابلة من العام الماضي، كما تم رهن 35 مبنى بقيمة 800 مليون درهم خلال الشهر الفائت مقابل رهن 42 مبنى بقيمة 488 مليون درهم خلال الفترة المقابلة من العام الماضي.
النمو المستداموقال سلطان بطي بن مجرن مدير عام دائرة أراضي وأملاك دبي، إن السوق العقاري أظهرت قدرة واضحة على اكتساب الزخم، إلى جانب المحافظة على النمو المستدام، فضلاً عن التوجه نحو النضوج، ومن شأن ذلك أن يساعد«أراضي دبي» على تحقيق رسالتها الأساسية لتكون دبي الوجهة الاستثمارية الأفضل على مستوى العالم.
وأوضح أن نشاط التداولات العقارية، يعد مؤشراً إيجابياً يؤكد استمرار تنامي وتزايد معدلات أداء السوق العقاري، الذي يحظى بتسهيلات وإسناد حكومي نوعي أثمر عن ترسيخ وزيادة ثقة المستثمرين المواطنين والعرب والأجانب بجدوى الاستثمار العقاري في الإمارة.
وأشار ابن مجرن إلى استمرار إقبال المواطنين على الاستثمار العقاري وحرصهم على المشاركة الفاعلة والمساهمة النوعية في بناء اقتصاد الدولة. وبلغ حجم التداولات ?العقارية في دبي ?خلال العام الماضي ?218 ?مليار ?درهم، عبر ?53,8 ألف ?إجراء وفق التقرير السنوي للدائرة الذي صدر مؤخراً، وأظهر أن المبايعات استحوذت على 51% من إجمالي التداولات من حيث العدد، وتفوقت على الفئة الأساسية الأخرى، وهي الرهون التي استحوذت على 44%، بينما بلغت حصة الفئات الأخرى ما نسبته 5%.
وبحسب التقرير ذاته بلغ إجمالي التداولات العقارية من حيث عدد المبايعات خلال العام المنصرم 38113 صفقة وصلت قيمتها إلى 112 مليار درهم تقريباً، وسجل السوق 12,511 صفقة رهن زادت قيمتها على 97 مليار درهم، في حين بلغ عدد التداولات الأخرى 3227 صفقة بقيمة 10 مليارات درهم.
وبلغ إجمالي تداولات الأراضي أكثر من 157‏? ?مليار ?درهم ?خلال ?عام ?2014، ?بمجموع ?14939 ?إجراءً، ?وحققت ?الأراضي ?التجارية (?المبني ?عليها) ?أعلى ?القيم ?من ?حيث ?نوع ?العقار ?الفرعي ?للأراضي، ?بنسبة ?38% ?من ?الإجمالي، ?وعند ?النظر ?إلى ?قيمة التداولات ?حسب ?نوع ?العقار، ?زاد ?إجمالي تداولات ?المباني ?والوحدات على ?60 ?مليار درهم، ?خلال ?عام ?2014 ?من ?خلال ?38,932 ?إجراءً.
وتصدرت بعض المناطق في دبي على مناطق أخرى من قبل المستثمرين الباحثين عن الأراضي، وفي هذا الإطار، تفوقت منطقة الثنية الثالثة على سائر المناطق في عدد المبايعات المتعلقة بالأراضي بعدد 1427 مبايعة، لتسجل ما قيمته 4,71 ?مليار ?درهم، ?تلتها «?منطقة ?الثنية ?الخامسة» ?بعدد ?مبايعات ?قدره ?1016 ?مبايعة ?بقيمة ?4,29 ?مليار ?درهم، ?في ?حين ?جاءت «?منطقة ?البرشا ?جنوب ?الرابعة» ?في ?المرتبة ?الثالثة.


عبر 31 صفقة
275 مليون درهم حصيلة المزادات الإلكترونية في 2014
يوسف العربي (دبي)
بلغت الحصيلة الإجمالية للمزادات الإلكترونية التي أجرتها دائرة الأراضي والأملاك في دبي خلال العام 2014 نحو 275,1 مليون درهم، بحسب سلطان الأكرف مدير أول إدارة خدمات التسجيل العقاري بالدائرة.
وقال الأكرف لـ «الاتحاد» إن إجمالي عدد الصفقات التي تم إبرامها عبر المزادات التي طرحتها الدائرة عبر البوابة الإلكترونية الذكية لسوق دبي العقاري «إيمارت»، خلال العام الماضي بلغ 31 صفقة. وأكد أن جميع المزادات التي تقوم الدائرة بتنظيمها من وقت لآخر، تسعى إلى تحقيق جملة من الأهداف، ومنها ترجمة شعار «عقارات دبي عابرة للقارات» من خلال تعريف المستثمرين حول العالم بالفرص الاستثمارية وجدواها.
وقال مدير أول إدارة خدمات التسجيل العقاري بدائرة الأراضي والأملاك في دبي إن هذه المزادات تسهم في الارتقاء بأداء القطاع العقاري، وذلك من أجل تحقيق الهدف الذي رسمته حكومة الإمارة للدائرة لكي تتحول دبي إلى البيئة العقارية عالمياً من حيث الجاذبية الاستثمارية.

اقرأ أيضا

دبي تتوقع تدفقات قياسية للاستثمار الأجنبي المباشر في 2019