الاتحاد

الاقتصادي

80% من زوار أبوظبي يأتون بهدف الأعمال وانفاقهم 5 أضعاف السياح التقليديين

تشكل سياحة الأعمال سواء رجال الأعمال الأفراد أو المشاركين في المؤتمرات والمعارض نحو 80% من حجم السياحة في أبوظبي، بحسب داين ليم كوك تشان مدير إدارة تطوير المنتج السياحي في هيئة أبوظبي للسياحة الذي أكد أن الهيئة تعمل على استراتيجية بعيدة المدى لتطوير هذا المنتج السياحي وتوفير ما يلزم من برامج تدريبية وتسويقية ومرافق·
وأكد تشان لـ''الاتحاد'' على هامش مؤتمر الخليج للاجتماعات والمعارض أن حجم انفاق سائح الأعمال يبلغ خمسة أضعاف حجم انفاق السائح العادي، إضافة الى أن سائح الأعمال يقضي أياما أطول مقارنة بالسائح العادي، ما يؤكد أهمية سياحة الأعمال في رفد اقتصاد أبوظبي، التي تستعد لاستضافة ما يزيد على 100 فعالية سنويا·
وأكد أن هذا النوع من المنتج السياحي يسهم في تطوير جميع القطاعات سواء الاقتصادية أو الاجتماعية والصحية والتعليمية، حيث أن كل مؤتمر أو معرض ينعقد في أبوظبي يخدم قطاعا معينا في الدولة·
ويعتبر مركز أبوظبي الوطني للمعارض من أضخم مراكز المعارض على مستوى المنطقة، إذ يحتضن فعاليات واسعة الحضور تهم قطاعات مختلفة·
وقال تشان إن الهيئة تعمل على استراتيجية بعيدة المدى يتم من خلالها تنفيذ ثلاثة محاور تتمثل في تمكين أبوظبي من ضم بنية تحتية ومرافق خاصة لهذا النوع من السياحة على مستوى عالمي، لتستوعب العدد الكبير من المشاركين وزوار المعارض المنعقدة في أبوظبي الذين يصل تعدادهم إلى عشرات الآلاف·
وأضاف أنه يتم العمل على الترويج لأبوظبي كمقصد لسياحة الأعمال والمؤتمرات من خلال المشاركة في المعارض الدولية والاتصال مع الدول الأخرى·
ومن خلال الخطة، يتم الاستثمار بالموارد البشرية العاملة في القطاع السياحي سواء في الفنادق أو في المطارات من خلال تدريبهم وتوفير المعرفة لهم· وفيما يتعلق بتأثير الأزمة المالية العالمية على سياحة الأعمال والمعارض في أبوظبي، قال إن القطاع تأثر حول العالم من خلال عدد المشاركين والحضور للمؤتمرات والمعارض·
لكنه أكد أن سياحة الأعمال في أبوظبي لم تتأثر سلبا أو ايجابا جراء الأزمة المالية العالمية، حيث أن السياحة في المنطقة العربية وفي أبوظبي لم تتأثر كباقي دول العالم· وفيما يتعلق بمؤتمر الخليج للاجتماعات والمعارض، أكد أهمية هذا الحدث من خلال استقطابه منظمي ومحترفي الاجتماعات والمؤتمرات من مختلف دول العالم بحيث تشارك 150 شخصية من الولايات المتحدة وكندا وأوروبا·
من جهتها، قالت جيليان تايلور مديرة تطوير معارض في إدارة تطوير المنتج السياحي في هيئة أبوظبي للسياحة إنه تم تشكيل فريق استشاري سياحي مكون من 12 جهة سياحية في القطاع السياحي تلتقي كل 6 أسابيع لمناقشة سبل تطوير وترويج سياحة الأعمال، مشيرة الى أنه تم الالتقاء 12 مرة لغاية الآن·
وأشارت الى أن أبوظبي تقوم باتصالات مكثفة مع منظمي المعارض والمؤتمرات والجهات المتعلقة بتلك الصناعة من أجل استقطاب أهم المعارض والمؤتمرات إلى أبوظبي·
واستطاعت أبوظبي استقطاب مؤتمر طب العيون الذي سيعقد العام 2012 من خلال منافسة حصلت في هونج كونج، بحسب تايلور التي أكدت أن ذلك المؤتمر من المتوقع أن يستقطب 12 ألف زائر·
وأضافت أن سياحة الأعمال بجانب فائدتها الاقتصادية تسهم في تطوير قطاعات أخرى صحية واجتماعية وغيرها من القطاعات

اقرأ أيضا

اتحادات أعمال أميركية ترفض "أمر" ترامب بالانسحاب من الصين