الاقتصادي

الاتحاد

466 ? نمواً في أرباح «الواحة كابيتال»

سالم النعيمي

سالم النعيمي

أبوظبي (الاتحاد)
ارتفع صافي أرباح شركة الواحة كابيتال بنسبة 466% بنهاية العام الماضي ليصل 1.73 مليار درهم مقابل 306.4 مليون درهم في العام 2013، محققة بذلك أعلى مستوى ربحية منذ تأسيسها في عام 1997.
إلى ذلك زادت أرباح الشركة في الربع الأخير من العام الماضي بنسبة 88% لتصل الى 142.1 مليون درهم ارتفاعاً من 75.6 مليون درهم.
وشهدت المؤشرات والبيانات المالية للشركة التي أقرهّا مجلس إدارة الواحة كابيتال خلال اجتماع عقد الخميس الماضي برئاسة حسين جاسم النويس قفزات نوعية عكست أداء قوياً ومتوازناً وقرارات استثمارية مدروسة على مدى السنوات الماضية.
وارتفعت حقوق ملكية المساهمين من 2.479 مليار درهم في عام 2013 الى 4.380 مليار درهم بنهاية العام الماضي، فيما قفز العائد على حقوق المساهمين بنسبة 51 % .
وأوصى مجلس إدارة الواحة كابيتال بتوزيع 0.25 درهم للسهم الواحد كأرباح على المساهمين، وذلك بمعدل ارتفاع يصل إلى 100 % مقارنة بالعام 2013.
وارتفع إجمالي أصول الواحة كابيتال بنسبة 89% ليصل إلى 9.8 مليار درهم في نهاية العام الماضي، مقارنة مع 5.2 مليار درهم في نهاية 2013، غير أن التطور المُلفت والايجابي على أداء الشركة خلال العام الماضي تمثل في انخفاض مديونية الشركة من 37.9% في عام 2013 الى نحو 28.2% في نهاية العام الماضي.
وقال حسين جاسم النويس، رئيس مجلس إدارة شركة الواحة كابيتال إن الشركة تمكنت من تحقيق نتائج مالية قياسية خلال العام الماضي عكست بشكل واضح صحة القرارات الاستثمارية المدروسة والخيارات الاستراتيجية التي تم اتخاذها لتحقيق افضل المكاسب للمساهمين.
وأكد النويس بأن الشركة تتمتع بمكانة متميزة وأسس متينة تمكّنها من الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في الأسواق الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.»
وأضاف أن «الواحة كابيتال» كرست كافة جهودهم في سبيل تحقيق أعلى قيمة ممكنة للمساهمين، وتمثل النتائج الممتازة التي حققناها خلال العام الماضي خير دليل على ذلك. وتمتلك الشركة الآن كافة الإمكانات التي تؤهلها لمواصلة تنفيذ استراتيجيتها الطموحة للنمو.
يشار إلى أن الواحة كابيتال قامت خلال النصف الثاني من عام 2014 ببيع 3 ملايين سهم من حصتها في «إيركاب» ونفذت صفقتي تحّوط وتمويل على كامل حصتها المتبقية، والبالغة حوالي 26.8 مليون سهم وذلك بهدف تخفيض نسبة المخاطر وتكلفة رأس المال.
ومن خلال هذه الصفقات، ضمنت الواحة كابيتال قيمة حصتها المتبقية في إيركاب، عند الحد الأدنى بمتوسط سعر 40.04 دولار للسهم، علماً بأنه يمكنها الاستفادة من الارتفاع في سعر سهم «إيركاب» الذي يصل إلى الحد الأعلى بمتوسط سعر عند 57.23 دولار للسهم الواحد، خاضعة لبعض التعديلات.
وتمكنت الشركة من خلال هاتين الصفقتين من الحصول على سيولة وتمويل مجمع يتجاوز 4 مليارات درهم، والذي سيستخدم في سداد جزء من قروض الشركة الحالية وتمويل استثمارات جديدة.
من جانبه، قال سالم راشد النعيمي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للواحة كابيتال: «استفادت الواحة كابيتال خلال عام 2014 من محفظة متنوعة تتكون من استثمارات عالية الجودة، كما عملت جاهدة في سبيل بناء منصّة قوية لمواصلة مسيرة نموها في المستقبل.
وأوضح أن صفقتي التحّوط والتمويل على حصة الواحة في شركة إيركاب ساهمت في تخفيض نسبة المخاطر في محفظة الواحة كابيتال، وقال «وفّرت لنا هذه الصفقات تمويلاً إضافياً يبلغ حوالي مليار دولار (حوالي 4 مليارات درهم) ، كما ساعدتنا على تخفيض نسبة مديونيتنا من 37.5% إلى 27.9% في نهاية العام الماضي».
وأكد النعيمي قدرة الشركة على مواصلة مسيرة نموها وقال «بالنظر إلى ما نتمتع به من سجل حافل بالتميز على صعيد الاستثمارات الناجحة وتحقيق القيمة للمساهمين، نحن على ثقة بأنه يمكننا تحقيق تقدم كبير خلال الأعوام القادمة بالتزامن مع جهودنا المستمرة لتعزيز حضورنا في القطاعات الواعدة كقطاعات الرعاية الصحية والطاقة والبنية التحتية.»
وفي مايو 2014، أعلنت الواحة كابيتال عن إنشائها وحدة جديدة لإدارة استثماراتها المستقبلية في قطاع الطاقة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
ونفذت الشركة صفقة نوعية بقيمة إجمالية بلغت حوالي 274 مليون درهم استحوذت بموجبها على حصة تبلغ نسبتها 20.15? من الشركة الوطنية للخدمات البترولية.
وفي الوقت الذي حققت فيه الواحة كابيتال أرباحاً قياسية خلال عام 2014، أعلنت الشركة في شهر سبتمبر من العام الماضي عن نيّتها تنفيذ برنامج لإعادة شراء ما يصل إلى 10? من أسهمها الحالية.
وفي ديسمبر من عام 2014، بدأت الواحة كابيتال عملية إعادة شراء أسهمها في إطار البرنامج، حيث استحوذت على 30.2 مليون سهم (1.55%) بحلول منتصف يناير 2015، حيث بلغ إجمالي قيمة الأسهم التي قامت بإعادة شرائها 83.6 مليون درهم.
وسيكتمل برنامج إعادة شراء الأسهم في 19 أكتوبر 2015.

اقرأ أيضا

786 مليار درهم قيمة تجارة الإمارات غير النفطية في 6 أشهر