الاتحاد

الرياضي

تاج محل.. قصة الوفاء

تاج محل

تاج محل

رضا سليم (دبي)

يعتبر «تاج محل» الواقع في مدينة أجرا في الشمال الغربيّ للهند من أهم المعالم السياحية في البلاد، ويكشف روعة العمارة الإسلاميّة، والاسم هو اختصار لـ «ممتاز محل» زوجة الإمبراطور« شاه جهان» ويعد اليوم من أعظم وأهمّ مساجد المسلمين في العالم، كما تمّ إعلانه كإحدى عجائب الدنيا.
ويرمز تاج محل إلى الحب والوفاء، وتم إدراجه إلى موقع التراث العالميّ لـ «اليونسكو»، وذلك عام 1983، وقد صممه المهندس المعماريّ أحمد لاهوري، وبُني تاج محل بواسطة 20.000 شخص، في حديقة موجال التي تصل مساحتها إلى 0.17 كيلومتر مربع، والتي تقع على الجهة اليُمنى من نهر يامونا، واستغرق البناء 22 عاماً.
في عام 2000، أُقيمت حملة عالميّة لاختيار سبع عجائب جديدة في العالم، وتم اختيار الكثير من الأماكن التاريخيّة والأثريّة كان أحدها موقع تاج محل الذي كان واحداً من 21 أثراً تم اختيارها قبل أن يتم تصفية العدد إلى 7، إلى جانب كل من مدينة البتراء، وسور الصّين العظيم، وهرم تشيتشن إيتزا، وماتشو بيتشو، وتمثال المسيح الفادي، والكولوسيوم.
ويعتبر كهوف ألورا أيضاً أحد أهم المعالم السياحية في الهند، وتشتهر بمعمارها المتميز، وتمتلئ باللوحات الجدارية التي استخدمت أبسط الوسائل لحفرها، وتعتبر أحد مواقع التراث الهندي والعالمي، كما يقام مهرجان اجانتا ألورا في شهر نوفمبر من كل عام حيث تقام حفلات غنائية راقصة هي الأشهر في الهند.
وينضم للقائمة في الهند أيضاً معبد ميناكشي، وهو عبارة عن بناء مدهش يضم نقوشاً رائعة وعشرات من التماثيل.
وتمتلئ مدينة ميسور بالقصور الرائعة وأروعها قصر المهراجا ميسور، والقصر يضيء في الظلام كجوهرة متلألئة حيث يضاء بـ97 ألف مصباح كهربائي ليعطي للمدينة شكلاً ساحراً، كما يعد كنزاً وطنياً لا يقدر بثمن، وهو القصر الرابع الذي تم بناؤه في الموقع نفسه. والقصر مزيج من الفن المعماري الهندوسي والمعمار الشرقي والروماني ويتكون من ثلاثة طوابق من حجر الجرانيت الرمادي وقبب رخامية باللون الوردي ذات أسطح مذهبة كما يوجد به برج شاهق.
وتعتبر أيضاً مدينة الخواجة قطب من أهم المعالم التاريخية، وهي قريبة من دلهي، وتحتوي على منارة هي الأطول من نوعها في الهند، وثاني أطول المنارات في تاريخ العالم الإسلامي بعد منارة الجيرالدا في إشبيلية.

اقرأ أيضا

غوارديولا المدرب المفضل لروبن المعتزل