الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

سلطان بن حمدان يشهد سباقات اليوم الثاني لـ "ختامي الوثبة" للهجن

سلطان بن حمدان يشهد سباقات اليوم الثاني لـ "ختامي الوثبة" للهجن
22 فبراير 2019 00:00

محمد سيد أحمد وعبد الله عامر (أبوظبي)

بحضور معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس اتحاد سباقات الهجن، رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان، تواصلت فعاليات مهرجان الوثبة الختامي 2019، أمس وسط أجواء من الإثارة على الميدان الجنوبي بالوثبة وحماس كبير من ملاك أبناء القبائل.
وجاءت الفترة المسائية لليوم الثاني لسباقات الحقايق لهجن الجماعة لمسافة 4 كلم، مثيرة ومشوقة منذ انطلاقته بالشوط الرئيس الأول، والذي غردت فيه «هملولة» لراشد سلطان بن عوشه المنصوري وحيدة خارج السرب لتعانق الناموس وكأس الحقايق الأبكار ومليون درهم، بعد أن احتلت المركز الأول عن جدارة واستحقاق مسجلة توقيتاً زمنياً قدره 5:42:9 دقيقة، وذهب المركز الثاني لـ «هوايل» لأحمد سالم سهيل الشرقي، ونالت المركز الثالث «الاتحاد» حميد سعيد النيادي.
وكان «ونعم» لمحمد سهيل عويضان العامري على الموعد مع ثاني رموز الحقايق لهجن الجماعة بعد أن حلق ببندقية الجعدان في الشوط الرئيس الثاني، بجانب الجائزة المالية وقدرها 800 ألف درهم، وسجل «ونعم» رقماً جديداً في تاريخ السباقات على عاصمة الميادين، بعد أن كسر الرقم القياسي في منافسات الحقايق لهجن أبناء القبائل، وسجل توقيتاً تاريخياً بـ 5:39:1 دقيقة، متخطيا «عقاب» الذي كان يملك الرقم القياسي السابق.
وتوج الشيخ طحنون بن سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان الفائزين برموز الحقايق الأبكار والجعدان لهجن أبناء القبائل وسط سعادة الملاك الفائزين بأغلى الرموز في «ختامي الوثبة 2019».
وكانت منافسات الفترة المسائية قد شهدت إقامة 15 شوطاً في ختام سباقات سن الحقايق بالمهرجان في نسخته العام الحالي، إذ شهدت الأشواط إثارة بالغة خلال مجرياتها، وسط منافسة شديدة من جميع المطايا المشاركة.
وأسفرت النتائج عن فوز «أتعاب» لعلي عبيد سالم الخييلي بناموس ولقب الشوط الثالث للأبكار بتوقيت 5:51:5 دقيقة، وتوج «القاضي» لسعيد محمد ذويب العامري بلقب الشوط الرابع للجعدان بتوقيت 5:43:2 دقيقة، وشهد الشوط الخامس «متعبة» لسالم عامر راشد المدهوشي بالمركز الأول بتوقيت 5:50:3 دقيقة، وأهدت «الشامخة» لسعيد ذويب العامري ثاني الألقاب في منافسات الحقايق بعد تتويجها بلقب الشوط السادس مسجلة توقيتاً زمنياً قدره 5:46:0 دقيقة، وكان «زيزوم» لسالم وحير الفهيدة المري من المملكة العربية السعودية على موعد من ناموس الشوط السابع بتوقيت 5:45:1 دقيقة.
وانتزع راشد محمد غدير الكتبي ناموس الشوط الثامن عبر البكرة «ولع» التي توجت بالمركز الأول بتوقيت 5:48:2 دقيقة، وشهد الشوط التاسع فوز «حربه» لحمدان عواد العميري بالناموس وسجلت توقيتاً قدره 5:47:8 دقيقة، فيما حلق «خوف» لحامد محمد سالمين العامري بلقب الشوط العاشر بتوقيت 5:49:5 دقيقة.
ووضعت «رموز» لسالم سعيد محمد الوهيبي بصمتها في المهرجان بعد أن توجت بناموس الشوط الحادي عشر وبتوقيت 5:44:4 دقيقة، بينما فازت «هزر» لسيف سالم العامري لقب الشوط الثاني عشر بتوقيت 4:46:0 دقيقة، وأكد «متعب» لمحمد عبد الله بالرشيد الكتبي استحقاقه لقب الشوط الثالث عشر بتوقيت 5:46:5 دقيقة، وفازت «مواجيب» لمسلم علي بن دري المنصوري بلقب الشوط الرابع عشر بتوقيت 5:45:7 دقيقة، وذهب آخر أشواط سن الحقايق في المهرجان إلى «موفق» لناصر سالم حارب الدرعي بتوقيت 5:47:2 دقيقة.
من جهة أخرى، انتزعت «شواهين» لعبد الله لعلي عبيد بالرشيد الكتبي أمس ناموس أول أشواط الفترة الصباحية، والتي أقيمت لفئة الحقايق ولمسافة 4 كلم على أرضية الميدان الجنوبي في الوثبة، وقطعت «شواهين» وسجلت 5:47:8 دقيقة، وفي الشوط الثاني كان «مروي» لعلي سالم علي سليم الكتبي أول الواصلين لخط النهاية بزمن بلغ 5:48:0 دقيقة، وفي الشوط الثالث طارت «سرابة» لمحمد عبد الله بالرفيعة الفلاسي مع المركز الأول مسجلة 5:49:9 دقيقة.
وفاز «سراب» لحمد ناصر هدوب العمري بالمركز الأول في الشوط الرابع بتوقيت بلغ 5:50:9 دقيقة، وكسبت لقب الشوط الخامس «الغزيل» لعبدالله محمد دعيفس الشامسي مسجلة 5:49:7 دقيقة، وفي الشوط السادس تفوقت «أسرار» لراشد سالم علي الغيلاني بتوقيت قدره 5:47:9 دقيقة، وفي الشوط السابع فاز «مرفوق» لسالم سعيد كاسب المسافري بالمركز الأول بتوقيت قدره 5:50:3 دقيقة.
وخطف لقب الشوط الثامن «صدى» لجبران سعد محمد آل صافية المري بزمن قدره 5:52:4 دقيقة، وتصدرت الشوط التاسع «عدامة» لعلي سعيد سالم الزرعي مسجلة 5:51:8 دقيقة، وكسب لقب الشوط العاشر «شاهين» لعبد الله طالب شريم المري بتوقيت قدره 5:46:0 دقيقة.
وحصدت لقب الشوط الحادي عشر «هداج» لمحمد سالمين مبارك العامري بتوقيت قدره 5:50:3 دقيقة، وانتزعت لقب الشوط الثاني عشر «نسايب» لبخيت محمد بخيت المزروعي بتوقيت قدره 5:48:3 دقيقة.
وحصد لقب الشوط الثالث عشر «ربدان» لسالم علي عبد الله العفاري بزمن قدره 5:49:7 دقيقة، وخطفت «بشارة» لمعيوف حمد متعب الكتبي المركز الأول في الشوط الرابع عشر بزمن بلغ 5:49:7 دقيقة، وحازت «في» لسعيد علي سعيد البريص المري المركز الأول في الشوط الخامس عشر بزمن قدره 5:47:7 دقيقة، وفي الشوط السادس عشر كان الموعد مع «السبع» لعبدالله سعد طالب الفهيدة المري ليحقق المركز الأول بتوقيت قدره 5:51:4 دقيقة.
وكسبت «مغثة» لعبدالله عوض البلوشي المركز الأول في الشوط السابع عشر بزمن قدره 5:50:6 دقيقة، وفازت بلقب الشوط الثامن عشر «الشايبة» لحميد حمدان حميد الدرعي بزمن قدره 5:51:9 دقيقة، وأحرز «مطفي» لمعضد عبدالله المشغوني المركز الأول في الشوط التاسع عشر بتوقيت قدره 5:51:5 دقيقة، وأهدت «الشايبة» مبارك العثة بالخزع العامري ناموس الشوط العشرون بعد أن قطعت المسافة بزمن قدره 5:49:5 دقيقة.
وفازت «الريم» لناصر خميس عبدالله الهاشمي بلقب الشوط الحادي والعشرين بزمن قدره 5:49:4 دقيقة، وفي الشوط الثاني والعشرين تقدم «أكتوبر» لمحمد عامر سعيد العمري على منافسيه محرزاً المركز الأول بزمن قدره 5:52:3 دقيقة، وفي الشوط الثالث والعشرين حصدت «ناصية» لفالح ياسر فالح الشامسي المركز الأول بزمن بلغ 5:46:7 دقيقة.
وفي الشوط الرابع والعشرين كانت «ود» لفالح صالح فالح الشامسي أول الواصلات لخط النهاية محققة المركز الأول بزمن قدره 5:48:5 دقيقة، وفي آخر أشواط الفترة الصباحية كان الشوط الخامس والعشرون فاز «قاصد» لفالح ياسر فالح الشامسي بالمركز الأول مسجلاً زمن قدره 5:50:2 دقيقة، وشهدت الفترة الصباحية مشاركة كبيرة لملاك الهجن من جميع دول مجلس التعاون الخليجي.

«الإنتاج».. الحضور الأول في الميدان
تنطلق اليوم منافسات اليوم الثالث للمهرجان، وذلك بإقامة منافسات فئة «اللقايا» لمسافة 5 كلم والتي ستركض من خلالها المطايا على مدار 42 شوطاً، وخصصت اللجنة المنظمة 26 شوطاً في الفترة الصباحية و16 للمسائية.
وتبرز أشواط الإنتاج في مقدمة المنافسات وهي الفئة التي تدشن ظهورها في المهرجان للعام الرابع على التوالي لتشجيع الملاك على الاهتمام بالحلال من هذه الفئة وستبدأ تحدياتها من الشوط التاسع عشر إلى السادس والعشرين في الفترة الصباحية ويحصل الفائزون بها على جوائز نقدية قيمة.
وخصصت اللجنة 8 رموز في سن اللقايا وهي كؤوس وبنادق للقايا المحليات والمهجنات وفئة الإنتاج، ويحصل الفائز بالشوط الرئيسي الأول والمخصص للأبكار المحليات على كأس ومليون درهم، فيما يحصل الفائز بالشوط الرئيسي الثاني والمخصص للجعدان المحليات على بندقية و800 ألف درهم.
وفي الشوط الثالث أبكار مهجنات يحصل الفائز على كأس ومليون درهم، وفي الشوط الرابع والخاص بالجعدان المهجنات يحصل الفائز على بندقية و800 ألف درهم، وفي الشوط الخامس وأول تحديات الإنتاج للأبكار المحليات خصصت اللجنة المنظمة كأساً ومليون درهم للفائز بالمركز الأول.
وفي الشوط السادس للجعدان المحليات الإنتاج يحصل الفائز على بندقية و800 ألف درهم، وفي الشوط السابع والمخصص للأبكار المهجنات الإنتاج يحصل الفائز على كأس ومليون درهم، وفي آخر أشواط الرموز وتحدي الجعدان المهجنات الإنتاج يحصل الفائز بالمركز الأول على بندقية و800 ألف درهم.

العامري سعيد بالإنجاز والانضمام إلى «الرئاسة»
عبر محمد بن عوضان العامري عن سعادته الكبيرة بفوز قعوده (ونعم) بالبندقية في أشواط المفتوح للحقائق، وباختياره «ونعم» للانضمام إلى هجن الرئاسة بعد أن حقق رقما جديدا في عاصمة الميادين.
وقال: نشكر بامتنان كبير دعم القيادة الرشيدة لكل أبناء الوطن ولملاك الهجن بشكل خاص، وعلى دعمها وتوفيرها كل سبل النجاح لأيقونة المهرجانات ختامي الوثبة صاحب الريادة والعراقة والذي يعتبر التواجد فيه فقط إنجازا لأي شخص من الملاك، كما نشكر اللجنة المنظمة العليا على هذا التنظيم الرائع والأجواء المبهرة في المهرجان.
وأضاف: «ونعم» من سلاسة سكان العاصفة وامه بنت مشهور، وسعداء بأنه تفوق بالناموس ونال أفضل توقيت في سباق ختامي الوثبة كما فعلها في سباق جائزة الشيخ زايد الكبرى من قبل.

المنصوري: انتصار رائع ومتوقع
أكد سلطان بن يرو المنصوري مالك «هملولة» الفائزة بكأس الحقايق أنه انتصار لم يكن مفاجئا حيث كان متوقعا خاصة أن عزبته خططت لهذا الإنجاز من بداية الموسم واعدت له جيدا، حتى تكون «هملولة» في المقدمة وتحقق الناموس الغالي. وقال: فرحتنا كبيرة بالفوز، و«هملولة» سبق لها الفوز في ميداني الوثبة واللبسة وقد تم تحضيرها بشكل جيد حتى تكون في قمة مستواها بختامي الوثبة أغلى المهرجانات، ولم تخب ظننا وكانت على الموعد بالرغم من المنافسة القوية التي شهدها الشوط في ظل وجود عدد من المطايا المرشحة التي كنا نحسب لها ألف حساب، لكن في الوقت نفسه ثقتنا كانت كبيرة في أن «هملولة» ستنهي المنافسة في المركز الأول، وهي من سلاسة أصيلة فأمها نجدة الروية.
وأضاف: «هملولة» كانت أول المنطلقين، وتدخلنا بشكل جيد في الكيلو الأخير من أجل حفاظها على معدل السرعة حتى خط النهاية، لتعانق المجد وتفوز بأغلى الكؤوس.

البرطماني: «ونعم» سجل زمناً غير مسبوق
وصف سعيد عامر البرطماني المحلل الفني لسباقات الهجن منافسات اليوم الثاني من (ختامي الوثبة) لسن الحقايق وبشكل خاص أشواط الرموز المفتوحة، باليوم التاريخي في سباقات هذه الفئة، حيث شهد تحطيم الرقم القياسي السابق وتسجيل رغم جديد في شوط القعدان عبر (ونعم) لمحمد بن سهيل بن عويضان العامري 5:39:01 دقيقة، وهذا يعتبر التوقيت الأفضل على ميدان الوثبة لمسافة 4 كلم.
وقال: في الشوط الأول للأبكار كانت (هملولة) لراشد بن سلطان بن سيف المنصوري صاحبة الرمز المفتوح لسن الحقايق، على الموعد وقدمت عرضا وأداءً مبهرا من خلال المنافسة المبكرة والصمود والتمسك بالصدارة، وكشفت (هملولة) عن العديد من الميزات التي تجعلها في صدارة المشهد ومكنتها من خطف الرمز عن جدارة، ولم تتأثر بالمنافسة المبكرة.
ويعود البرطماني إلى الشوط الثاني (بندقية القعدان) وقال: (ونعم) أهدى مالكه رمز البندقية، وتسجيل توقيت الحدث، من خلال مجارات المنافسين في الثلث الأخير من الشوط، وامتلك قدرة تحويلية على الاندفاع أثناء إصدار التعليمات، ليتمكن من المحافظة على الصدارة حتى خط النهاية برقم جديد في عاصمة الميادين.
وأضاف: دائما مشاهدة نوعيات متميزة من المطايا في مهرجان الوثبة لأنه ختامي عريق ويعني الكثير لملاك الهجن، ويقابل ذلك التهيئة للميدان من اللجنة المنظمة وهو ما منح الملاك والمضمرين الثقة والاطمئنان للدفع بأفضل الهجن لديهم.
وفيما يتعلق بمنافسات اللقايا لأبناء القبائل التي تقام اليوم، قال: ننتقل إلى مسافة 5 كلم، وتحضر نوعيات على مستوى الإنتاج والمفتوح لها نتائج تراكمية وخبرات وانتصارات سابقة، وذلك يعزز من قوة المنافسة في (اللقايا) ويجعل التوقعات تكون بدون سقف محدد حيث من الوارد جدا تحقيق مفاجآت وفي الوقت نفسه قد نشهد كسرا للتوقيت.
وأشار إلى أن ختامي الوثبة كشف عن إثارة كبيرة في مختلف الأشواط حتى الآن ليؤكد أن جمهور سباقات الهجن موعد بختامي حافل بالتميز في هذه النسخة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©