الاتحاد

الرياضي

أعضاء الاتحاد والمسؤولون الحكوميون ممنوعون من الترشح للجنتي الانتخابات والاستئناف

انتخاب لجنتي الإعداد للانتخابات ولجنة الاستئناف ضمن جدول أعمال الجمعية العمومية  (الاتحاد)

انتخاب لجنتي الإعداد للانتخابات ولجنة الاستئناف ضمن جدول أعمال الجمعية العمومية (الاتحاد)

(دبي) - خاطب اتحاد كرة القدم أندية المحترفين والهواة بتقديم مرشحيها لعضوية لجنتي الإعداد للانتخابات والاستئناف، وذلك قبل خمسة أيام من انعقاد الجمعية العمومية غير العادية المحدد لها يوم الثلاثاء المقبل بدبي.
وتم اشتراط ألا يكون المرشح عضواً في الجهاز التنفيذي لاتحاد الكرة، أو مسؤولاً حكومياً، الأمر الذي جعل بعض الأندية تغض الطرف عن ترشيح ممثل عنها، على اعتبار أن أغلب أعضائها من المسؤولين الحكوميين بالدولة.
ويذكر أن لجنة الإعداد للانتخابات تتكون من سبعة أعضاء وعضوين احتياطيين ولجنة الاستئناف من ثلاثة أعضاء وعضوين احتياطيين، وتبدأ مهامهما بمجرد انتخابهما خلال الجمعية العمومية للإشراف على سير العملية الانتخابية، واختيار المجلس الجديد للاتحاد.
وحددت اللجنة المؤقتة لاتحاد الكرة ثلاثة بنود فقط، ضمن جدول أعمال الجمعية العمومية تتمثل في اعتماد لائحة الانتخابات، وانتخاب لجنة الإعداد للانتخابات، وانتخاب لجنة الاستئناف الخاصة بالنظر في الطعون المقدمة بخصوص قرارات لجنة الانتخابات.
وأرسلت اللجنة المؤقتة الأندية مقترح لائحة الانتخابات المعدة طبقاً للقواعد الانتخابية المعيارية لـ”الفيفا”، وذلك قبل خمسة أيام من انعقاد الجمعية العمومية، حتى يتم الاطلاع عليها، وتقديم المقترحات أو الملاحظات، بخصوص اللائحة الجديدة المتوافقة، مع الظرف الاستثنائي الذي تعيشه كرة الإمارات، بعد تقديم المجلس السابق لاستقالة جماعية.
ويأتي هذا التعديل بسبب عدم تضمن النظام الأساسي لاتحاد الكرة للوائح، خاصة بالانتخابات لأنه اعتمد نظام “الفيفا” في التجربة الأولى لاختيار مجلس إدارة الاتحاد السابق، بينما لا توجد لوائح تخص الحالات الطارئة والاستثنائية، لذلك تم العمل خلال الأيام الماضية، على تجاوز هذا النقص الحادث، حتى تكتمل اللوائح بشكل دقيق.
ومن المتوقع أن تراجع الأندية المشروع الذي أعدته لجنة الانتخابات برئاسة المستشار محمد الكمالي، والذي يقلص المواعيد الزمنية المحددة لإجراء العملية الانتخابية إلى أقل من ستة أشهر، حتى لا تتعارض مع الفترة المحددة لعمل اللجنة المؤقتة لاتحاد الكرة، وبالتالي لا تتأثر كرة الإمارات بأي فراغ إداري. وفي حال اعتماد اللائحة والمصادقة عليها خلال الجمعية العمومية يتم إرسالها إلى “الفيفا” مرفقة بمحضر مصادقة أعضاء الجمعية العمومية، ليبدأ العمل بها رسمياً، علماً بأن الفترة المقترحة لإجراء الانتخابات، بعد التعديل حددت في 23 مايو المقبل أي قبل انتهاء فترة اللجنة المؤقتة.
ومن جهة أخرى بدأت الأندية مشاورات أولية داخل أسوارها لمعرفة رغبة أبنائها، سواء إداريين أو لاعبين قدامى أو مسؤولين سابقين، بخصوص الترشح لعضوية المجلس الجديد لاتحاد الكرة على اعتبار أن باب الترشح للانتخابات سوف يفتح رسمياً يوم الثلاثاء المقبل، بعد اجتماع الجمعية العمومية. ويذكر أن العديد من الأسماء الرياضية المعروفة أبدت استعدادها لخوض الانتخابات، وتولي مناصب مختلفة في الاتحاد الجديد رغبة منها في خدمة اللعبة، وبدأت بعض الاتصالات مع المرشحين للرئاسة للتنسيق حول المرحلة المقبلة.

اقرأ أيضا

فرسان الإمارات أبطال العالم للقدرة في إيطاليا