الاتحاد

الرياضي

جائزة رئيس الدولة للخيول العربية تنطلق من أبوظبي الأحد المقبل

من منافسات سابقة لجائزة رئيس الدولة للخيول العربية (الاتحاد)

من منافسات سابقة لجائزة رئيس الدولة للخيول العربية (الاتحاد)

(أبوظبي) - بناء على التوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وبدعم الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومتابعة سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار رئيس الدولة رئيس مجلس إدارة اتحاد الفروسية، بالاهتمام برياضة الفروسية والعمل على تطويرها والارتقاء بها إلى مصاف العالمية، أعلن اتحاد الفروسية واللجنة المنظمة لسلسلة سباقات كأس رئيس الدولة عن جدول مواعيد سباقات 2011 في مؤتمر صحفي عقد أمس بمقر مجلس المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بالإسطبلات الأميرية في أبوظبي، بحضور طالب المهيري أمين السر العام لاتحاد الفروسية، وايفان اركرايت المدير التجاري لمضمار كوراه، والمدربين فيليب باربي وايريك ليمارتنيل والفارس العالمي كيران فالون.
ويتضمن جدول السباقات لهذا العام - الثامن عشر على التوالي- على سبعة سباقات تقام في أنحاء المدن الأوروبية والولايات المتحدة الأميركية، وينطلق السباق الأول في أبوظبي الأحد المقبل في نادي أبوظبي للفروسية، وتستمر السباقات خلال العام في أرقى المضامير الأوروبية، وستحرص اللجنة المنظمة على إبراز سمعة ومكانة إمارة أبوظبي عالمياً من خلال الفعاليات التراثية والترويجية المصاحبة لسلسلة السباقات.
وخصصت الجولة الأولى من كأس صاحب السمو رئيس الدولة في أبوظبي، وهو سباق مفتوح، للخيول العربية الأصيلة للفئة الأولى لمسافة 2200 متر، ويبلغ إجمالي جوائزه المالية مليون درهم، ويعد من أغنى سباقات الخيول العربية الأصيلة في العالم، ويعتبر السباق الجولة الأولى من سلسلة سباقات كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية برعاية اتحاد الفروسية. ويشارك في السباق الرئيسي 14 خيلاً، أبرزها شديد، سيرافين دي بون نسناس، نيشان، دايناميت، نيروان، رباح دو كارير وتايم اوت.
وتم تشكيل لجنة تضم هيئة أبوظبي للسياحة و"الاتحاد للطيران" ومكتب أبوظبي للهوية الإعلامية للمشاركة في مهمة الترويج لإمارة أبوظبي من خلال المضامير العالمية التي تقام فيها سلسلة السباقات. ومن جانبه، نقل طالب ظاهر المهيري أمين السر العام لاتحاد الفروسية تحيات سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان، قائلاً: "السلسلة تتكون من سباقات عدة في العالم هذا العام، وتهدف لدعم وتعريف العالم بأهمية الخيول العربية الأصيلة، ومحو النظرة القديمة لها بأنها مجرد خيول جمال وليست مؤهلة لسباقات السرعة".
وأكد المهيري أن النظرة تغيرت بعد أن تطورت سباقات الخيول العربية الأصيلة بدعم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، والمتابعة الحثيثة لسمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة رئيس اتحاد الفرسية.
وأضاف: "تنظيم فعاليات مصاحبة إلى جانب الحدث الكبير في الدول العالمية، مثل الخيمة التراثية التي تضم الحناء والمشغولات اليدوية والصقور، وسيارة الفورملا-1 التي تنظمها طيران الاتحاد، وهيئة أبوظبي للسياحة ومكتب أبوظبي للهوية الإعلامية تهدف للتعريف بالدولة بصفة عامة وبإمارة أبوظبي بصفة خاصة".
وأعلن المهيري أن هناك مفاجأة للجماهير بتخصيص سيارات وتذاكر سفر سيتم السحب عليها من خلال كوبونات مجانية ستوزع للجمهور عند مداخل البوابات، بالإضافة إلى العديد من الفقرات الشيقة يقدمها مروض الخيول الشهير علي العامري والموسيقى العسكرية.
ومن جانبه، اعرب ايفان اركرايت عن سعادته باستضافة ايرلندا للجولة الثانية بمضمار كوراه، متمنياً نجاح المهرجان الاستثنائي الذي نظم لأول مرة سباقاً للخيول العربية الأصيلة في يوم الجنيز الايرلندي الكلاسيكي.
وتوقع المدرب فيليب باربي أن يكون المهر "سيرافين دي بون" لصاحب السمو رئيس الدولة هو صاحب الحظ الأوفر للفوز رغم صعوبة السباق ومشاركة نخبة كبيرة من الخيول، فيما أكد ايريك ليمارتنيل أن الجواد "شديد" لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة يملك فرصة كبيرة للفوز وتقديم أفضل ما لديه.
كما أعرب الفارس العالمي كيرين فالون الحائز بطولة الفرسان في انجلترا ست مرات عن سعادته بالمشاركة في السباق المميز وجائزته الكبرى، وقال إن المهر "سيرافين دي بون" هو صاحب الحظ الأوفر للفوز.

سلطان بن خليفة: احتفاء بالخيول على نطاق عالمي

أبوظبي (الاتحاد) - صرح سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان رئيس اتحاد الفروسية قائلاً: “إننا نتطلع إلى انطلاقة سلسلة كأس رئيس الدولة في أبوظبي، حيث سيتمكن رواد سباقات الخيل بالدولة من حضور هذا الحدث العالمي، والذي يعد من أهم وأرقى سباقات الخيول العربية الأصيلة”.
وأضاف سموه: “إن سلسلة سباقات كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، كانت قد تأسست في عام 1994، حيث حرص المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان على إقامتها لإبراز أهمية الخيول العربية الأصيلة والاحتفاء بها علي نطاق عالمي، فهو أول سباق للخيول العربية الأصيلة ولا يزال يعد السباق الأول والأهم لهذه السلالة من الخيول، وعلى هذا النهج سار صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.


فعاليات مصاحبة

أبوظبي (الاتحاد) - قالت ريم الفلاسي رئيس وحدة الإعلام في مكتب أبوظبي للهوية الإعلامية “إن النجاح والإقبال الكبير من الجماهير، والذي تحقق في العام الماضي من الخيمة التراثية يدفعنا إلى توسيع النشاطات والفعاليات للتعريف أكثر بالثقافات المحلية لإمارة أبوظبي بالتعاون مع هيئة أبوظبي للسياحة والاتحاد النسائي وطيران الاتحاد”.


جدول سباقات كأس رئيس الدولة 2011

6 فبراير: الجولة الأولى لكأس رئيس الدولة -نادي أبوظبي للفروسية، أبوظبي
21 - 22 مايو: مهرجان أبوظبي جينيز الايرلندي - كوراه، ايرلندا
5 يونيو: مهرجان الربيع بادن بادن، ألمانيا
26 يونيو: سباق الجائزة الكبرى دي سانت كلود-باريس، فرنسا
8 يوليو: سباق طيران الاتحاد فالماوث ستيكس- نيوماركت، المملكة المتحدة
23 يوليو: سباق يوم الملك جورج-أسكوت، المملكة المتحدة
4 سبتمبر: مضمار موسكو-موسكو، روسيا

اقرأ أيضا