الاتحاد

الرياضي

15 فريقاً من 3 قارات يشارك في استعراضات العين الجوية

جانب من استعراض جماعي في الدورة السابقة (من المصدر)

جانب من استعراض جماعي في الدورة السابقة (من المصدر)

العين (الاتحاد) - أعلنت هيئة أبوظبي للسياحة الجهة المنظمة لـ”استعراضات العين الجوية 2011” بأنه تم تأجيل إطلاق الاستعراضات إلى الغد بدلًا من اليوم بسبب الأحوال الجوية غير المعهودة التي تشهدها الدولة هذه الأيام، وحفظاً للصحة والسلامة العامة.
وتستقبل “استعراضات العين الجوية” الجمهور بدءًا من الغد في مطار العين الدولي، وذلك ابتداء من الساعة الثانية عشرة ظهراً وحتى السادسة مساء، و لغاية السبت المقبل في مطار العين الدولي.
وتنظم هذه الاستعراضات تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. هذا وستكون كافة تذاكر اليوم صالحة لفعاليات الغد.
ويشارك في مناسبة هذا العام التي تعدّ الأكبر من نوعها 15 فريقاً استعراضياً من ثلاث قارات، تضم فرقاً تابعة للقوات الجوية من ثلاث دول حول العالم ستقدّم عروضاً رائعة عالمية المستوى. وستكون استعراضات هذا العام الأكثر تميزاً من خلال مشاركة الطائرات الحربية في مناورات ممتعة وغارات وهمية، إضافة إلى عروض الرقص الجوي والسباقات المثيرة في أجواء مدينة العين والتي تنفذها بعض أفضل فرق الاستعراضات الجوية في العالم. وعلى مدى أيام الاستعراض، سيُظهر أبرز الطيارين من الولايات المتحدة الأميركية وألمانيا والمملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة وتركيا والإمارات مهاراتهم الفريدة والمميزة أمام جمهور غفير يتوقع أن يصل عدده إلى 130,000 متفرج.
وقال فيصل الشيخ، مدير الفعاليات في هيئة أبوظبي للسياحة، الجهة المنظمة للاستعراضات بالتعاون مع القوات المسلحة: “نسعى لتكون استعراضات هذا العام الأكثر متعة على الإطلاق، وذلك لكافة روادها. هذا وسيكون دخول طلاب المدارس مجانياً غدا و ذلك سعياً من الهيئة لتعريفهم عن كثب على أروع ما يتميز به عالم الطيران الذي لا يزال يشغل مخيلة الكثيرين منذ أن تمكن الأخوان رايت من التحليق بطائرة للمرة الأولى عام 1903.
وستتميز “استعراضات العين الجوية 2011” بمشاركة القوات الجوية الإماراتية، حيث سيشهد الجمهور في مدينة العين أداءً رائعاً تقدمه ثلاث من أكثر الطائرات الحربية تطوراً لدى القوات الجوية الإماراتية مثل طائرة “ميراج 9-2000” الفرنسيـة وطائـرة “إف-16” متعددة المهام وطائرة “بي أي إي هوك 102” بمقعدين والتي تتمتع بقدرات مناورة فريدة.
وتشكل مشاركة القوات الجوية الإماراتية لمسة مميزة إلى هذه المناسبة التي تضم الكثير من المغامرات ومنها تحدّي الجاذبية الأرضية وعروض المشي على الأجنحة أثناء الطيران واختراق حاجز الصوت واستعراضات الرقص في الأجواء على أنغام الموسيقى.
ويستمتع الجمهور في العين برؤية فريقين من أبرز فرق الاستعراضات الجوية على المستوى الدولي. خيث يشارك فريق “النجوم الأتراك”، الوحيد في العالم الذي يطير بتشكيلات تضم ثماني طائرات خارقة لحاجز الصوت، مباشرة من تركيا بطائراته من نوع “إف-5” للمشاركة في الحدث. كما هناك فريق “الصقور السعودية” الشهير الذي يحمل الرقم القياسي العالمي لتنفيذه أكبر رسم في الأجواء، ويمثل السعودية من خلال الاستعراض بطائرات “بي أي إي هوكر 65” التدريبية.

فعاليات ترفيهية بالجملة

العين (الاتحاد) - تقدم “استعراضات العين الجوية 2011” مجموعة من الأنشطة على أرض الحدث المخصصة لكل أفراد العائلة وذلك أكثر من أي وقت سبق. ويمكن لزوار المنطقة التعليمية التعرف أكثر على تجارب الطيران والمشاركة في العديد من الأنشطة التفاعلية، فيما توفر المنطقة الترفيهية باقة من الأنشطة الشيقة كرحلات المنطاد ومنافسات الكارتينج والقفز على منصة الترامبولين، إلى جانب العرض الثابت للطائرات. أما منطقة العائلات، فتضم بعض الشخصيات الكرتونية المتجولة مثل “ماجد” و”الدب الطيار” الذي سيظهر لأول مرة ويشكل أحد الرموز الصديقة للعائلات خلال الحدث، إضافة إلى توفر باقة من الألعاب المخصصة للأولاد. وتتميز منطقة الطعام بوجود تشكيلة غنية من المأكولات والمشروبات التي تلبي مختلف الأذواق، وتتوافر البضائع الرسمية للحدث والهدايا المختلفة في منطقة البيع بالتجزئة.

التاريخ يعود إلى 1956

العين (الاتحاد) - يجد محبو الطيران الذين يبحثون عن شيء مختلف وغير معتاد غايتهم في استعراضات الطائرة “ميس ديمينور” المتميزة بألوانها ومناوراتها الشيقة، وهي عبارة عن طائرة من نوع “هوكر هانتر” صنعت للقوات الجوية الملكية البريطانية
في العام 1956. بدورها، ستضفي الطائرة المروحية “أوتو الهليكوبتر” المزيد من المرح إلى سماء العين عبر عروضها الكوميدية المضحكة التي تشمل اللعب بقرص اليويو ونفخ الفقاعات في الهواء والمناورة حول العوائق.
وتتصدر برنامج فعاليات هذه السنة مسابقة الطيران متعدد المسارات “تحدي الصحراء” المعتمدة من الاتحاد الدولي للرياضات الجوية. وتضم المسابقة ستة طيارين عالميين يتنافسون في مناورات حرة وكلاسيكية بطائراتهم للفوز بالبطولة الأولى للاستعراضات الجوية الحرة والتي تقام يوم السبت.

رقص جوي

العين (الاتحاد) - تقدّم طائرتا “فورنيير آر إف 4 دي” و”فورنيير آر إف 5” التابعة لـ”بلو فولتيج” عروض الرقص الجوي الفريدة بحيث تطير بشكل سلس في الهواء منفذة حركات متناسقة مع الأنغام الموسيقية. أما فريق “اسكندنافيان إيرشو” المميز، فسيدهش الجمهور عبر ثلاثة عروض تضم المشي على الأجنحة أثناء الطيران والالتفاف حول العوائق، إضافة إلى عروض الطائرة الأقوى من نوعها في عالم استعراضات. فيما سيضفي الطيار الشهير سكيب ستيوارت الحائز ميدالية ذهبية المزيد من الإثارة إلى استعراضات هذه السنة عبر مناوراته الجوية الشيقة بطائرته “بروميثيوس”.

اقرأ أيضا

تكريم لجان "عالمية الإعاقة الحركية" والمدن المضيفة و"ألعاب القوى"